تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[23 - 08 - 02, 07:36 م]ـ

ويعكر على مسألة استئذان الزوج هذه الحديث الذي أخرجه مسلم: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن لي ابنة عريسا أصابتها حصبة فتمرق شعرها أفأصله فقال لعن الله الواصلة والمستوصلة.

وفي رواية أخرى: أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إني زوجت ابنتي فتمرق شعر رأسها وزوجها يستحسنها أفأصل يا رسول الله فنهاها.

قال النووي: وفي هذا الحديث أن الوصل حرام سواء كان لمعذورة أو عروس أو غيرهما.

وهو يطرح سؤالاً آخر عن جواز الوصل في حال لم يكن الشعر آدمياً، أي كان صناعياً.

قال النووي: إن وصلت شعرها بشعر آدمي فهو حرام بلا خلاف , سواء كان شعر رجل أو امرأة , وسواء شعر المحرم والزوج وغيرهما بلا خلاف لعموم الأحاديث , ولأنه يحرم الانتفاع بشعر الآدمي وسائر أجزائه لكرامته , بل يدفن شعره وظفره وسائر أجزائه. وإن وصلته بشعر غير آدمي فإن كان شعرا نجسا وهو شعر الميتة وشعر ما لا يؤكل إذا انفصل في حياته فهو حرام أيضا للحديث , ولأنه حمل نجاسة في صلاته وغيرها عمدا , وسواء في هذين النوعين المزوجة وغيرها من النساء والرجال.

ويعارض قضية إطلاق النهي بعض الأحاديث، منها ما أخرجه النسائي: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والموتشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات.

فخصص اللعن باللواتي غيرن من أجل الحسن والجمال. على أية حال فالمرأة عادة لا تفعل ذلك إلا من أجل الحسن!

وأخرج أبو داود عن ابن عباس قال: لعنت الواصلة والمستوصلة والنامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشمة من غير داء.

هذا له حكم الرفع. وقد خصص النهي من غير داء. وهذا يعارض الحديث في صحيح مسلم الذي قدمناه آنفاً. والله أعلم.

ـ[طالب النصح]ــــــــ[24 - 08 - 02, 12:24 ص]ـ

جزاك الله خيراً يا فضيلة الشيخ .. وجعل ما كتبته في موازين حسناتكم .. آمين ..

سؤال أخير .. الكلس هذا أجده عند العطارين؟ بأي اسم أسأل عنه؟

وهل يجوز للرجل استعمال النوره هذه لإزالة شعر الجسد؟ خاصة في بلادنا هذه فإنها حارة والشعر الكثيف على الصدر والرجلين والذراعين يزيد الوسخ مع العرق؟

وجزاكم الله خيراً ....

و لا حرمنا منكم ومن علمكم آمين.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[24 - 08 - 02, 05:54 ص]ـ

راي الشيخ الالباني في المسالة

http://www.islamway.com/bindex.php?section=lessons&lesson_id=2697&scholar_id=47&scholar_name=%E3%CD%E3%CF+%E4%C7%D5%D1+%C7%E1%CF%E D%E4+%C7%E1%C3%E1%C8%C7%E4%ED&scholar_directory=nasser&series_id=91

الدقيقة: 40

ـ[ابن وهب]ــــــــ[21 - 09 - 02, 06:15 م]ـ

(يوجد مادة كانت تستخدم منذ القدم عند العرب و غيرهم اسمها (النورة)، و يسميها أهل الشام (الزرنيخ) تدهن على موضع الشعر بمقدارٍ معين بسيط ـ و إلا حرقت صاحبها إن لم أكثر من مقدارها ـ ثم يصب عليها الماء فينزل الشعر و كأنه تم حلقه بالموسى.

و النورة ذكرها ابن القيم في كتابه زاد المعاد - الجزء الرابع - فصل في الطب النبوي. و تجدها في كافة كتب وموسوعات الأعشاب تقريبا.

و يمكنك شراءها من عند العطارين

)

http://alsaha.fares.net/[email protected]^[email protected]

منقول

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[21 - 09 - 02, 08:50 م]ـ

أخي الكريم الشيخ محمد الأمين:

لو تأملت معي هذا الحديث (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت إليه فقالت بلغني عنك أنك قلت كيت وكيت قال وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله قالت إني لأقرأ ما بين لوحيه فما وجدته قال إن كنت قرأته فقد وجدته أما قرأت {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} قالت بلى قال فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عنه قالت فإني لأظن أهلك يفعلون قال اذهبي فانظري فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئا قالت ما رأيت شيئا قال عبد الله لو كانت كما تقولين ما جامعتنا)،صححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه

لو تأملته لوجدته يدل على تحريم النمص ولو من ذات الزوج لزوجها، وجه الاستشهاد أن أم يعقوب اتهمت امرأة ابن مسعود بأنها تنمص، والظن بها أنها لو نمصت فإنها تنمص لأجل التزين لزوجها، ومع ذلك قال ابن مسعود رضي الله عنه (لو كانت كما تقولين ما جامعتنا) أي ما اجتمعت معنا في بيت واحد أي لطلقتها لارتكابها هذا المنكر، وهذا يدل على أنه فهم أن الحديث بعمومه تدخل فيه هذه الصورة، والله أعلم

ـ[طالب النصح]ــــــــ[21 - 09 - 02, 10:25 م]ـ

جزاك الله خيراً يا فضيلة الشيخ ابن وهب، ونفع بك الإسلام والمسلمين ..

والشكر موصول لفضيلة الشيخ محمد الأمين .. فلا زالت أفضاله علينا بما يثيره من بحوث وما ينثره من نكت علمية وفوائد بهية ...

وجزاكم الله خيراً ...

آمين ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير