تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - علم أن دلالته أن دلالة قوله (الشعر من وجهها) على عموم شعر الوجه ضعيفة، وذلك لكثرة ما خص منه ومن ذلك أنواع الشعر المشار إليها في السبب الأول.

وعلى كل حال من قال أن النمص هو نتف شعر الوجه مطلقاً فلعل يظهر للمتأمل أن قوله غير دقيق، فإن النمص وإن استمعل بمعنى النتف فإن أصل وضعه يفيد معنى آخر أخص وهو الحف والترقيق.

والكلام ليس عن استعمالات اللفظ واحتمال وروده بمعنى النتف ولكن الكلام على أصله الذي ينبغي حمله عليه ما لم تصرف قرينة نحو استعمال خارج عن الأصل.

وقد ذكر الراسخون من أهل اللغة كالخليل بن أحمد الفراهيدي في العين وابن فارس في معجم المقاييس [وقد راعى فيه أصل الوضع] أن النمص رقة الشعر، قال الخليل: النمص رقة الشعر حتى تراه كالزغب.

ولعل الارتباط بين النمص والنتف جاء لكون النامص يكون بالنتف، فالنامصة تنمص (ترقق) الشعر بالنتف.

ويدل على هذا أن الرجل عند العرب -وقد أفاده الزبيدي في تاج العروس نقلاً عن الأساس- يكون أنمص الحاجب ويكون أنمص الرأس، كما يكون أنمص الجبين إذا رق مؤخرها، وهذا ظاهر في أن النمص في الشعر معنى أخص من مطلق النتف.

فإن قال قائل لا أسلم بهذا بل النمص أصلان أصل يفيد الحف والترقيق والآخر يفيد النتف مطلقاً وإن لم يكن حفاً وترقيقاً، قيل له بفرض التسليم فإن المراد في النصوص الشرعية [الحقيقة الشرعية] الأصل الأول ودليله فهم عائشة رضي الله عنها في الأثر الذي أخرجه عبدالرزاق وابن الجعد وغيرهما وأشار إليه الشيخ الفاضل ابن الأمين في أول الموضوع.

فإن قال خالف عائشة غيرها أو أن أثر عائشة لايثبت عندي، قيل لنفرض جدلاً صحت ما ذهبت إليه فإن للنمص عندك إطلاقان أحدهما متفق عليه فلنمنعه، والآخر مختلف فيه ولا تدري أهو المراد أم المراد الأول وإلى أن يتقرر فالأصل الحل لاننتقل عنه إلى أن يثبت أن المراد بلفظ النمص مطلق إزالة الشعر.

والله أعلم

ـ[أبو عبدالرحمن بن أحمد]ــــــــ[25 - 08 - 04, 01:51 م]ـ

أثر عائشة الرواية عنها إمرأة أبي إسحاق السبيعي

وقد روى عنها زوجها أبو إسحاق

وابنها إسرائيل

وهي تابعية

وهي السائلة في القصة

ألا تكفي هذه الثلاث القرآئن لتحسين أثرها؟

، مع أنني وقفت لابن القيم في تهذيب السنن على تحسينه لحديث انفردت به عن عائشة

ـ[أبو داود]ــــــــ[25 - 08 - 04, 10:11 م]ـ

.

ـ[أبو داود]ــــــــ[25 - 08 - 04, 10:12 م]ـ

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على محمد بن عبد الله الأمين و آله الطيبين و بعد

جزاك الله خيراً أخي الشيخ المحقق محمد الامين و بعد قلت بارك الله فيك:

"لكن الزرنيخ مادة سامة جداً!! "

قال أبو داود: نعم أخي هي مادة قاتلة إن أخذت مفردة لكن بمزجها مع مواد معينة تصبح مفيدة كما أشار الشيخ الرئيس إلى أن استخدام جزأين من النورة مع جزأين من الزرنيخ مع قليل من الصبر، فإن لهذا المزيج تأثير حالق للشعر. كما يمكن لتحقيق هذه الغاية استخدام العلق الأخضرفي المقال المتقدم.

قال أبو داود: عند مزج قليل من الزرنيج بقدر كاف من حلوى الفرنجة المسماة بالكريما فإن مفعول الزرنيخ سيثبط فالكريما مثبطة للزرنيخ وقد حصلت هذه الحادثة مع أحد القياصرة لا يحضرني اسمه و لكني لن أجرب هذا أبداً (ابتسامة)

وبرهان أن مزج مواد سامة مع بعضها يصنع مواد مفيدة أمر جربه كل أحد و هو الملح فهو مؤلف من الصوديوم و الكلور حيث أن ذرة الملح الواحدة مزيج من ذرة كلور و ذرة صوديوم ومعلوم عند كل طالب مبتدئ في الكيمياء أن كل من الصوديوم و الكلور مواد سامة و الكلور استخدمت في الحرب العالمية الثانية في أغلب الظن قرأته في إحدى الموسوعات.

ذرة الملح NaCl

قال أبو داود: مسائل في ما اختلف فيه من الطيب و الخبائث

لا أحد في ما أعلم قال بأن التبغ و الحشيشة و الأفيون و الكوكايين و الهيرويين و القات و غيرها من المواد المخدرة و غير المخدرة بأنها من الطيبات بل الكل مجمع في ما أعلم بأنها من الخبائث لذا يحرم تناولها.

و السؤال هل من أحد خالف هذا!!!!!!!!!!!!!!!؟

و إن كانت الأخرى فالسؤال هل يحرم استخدامها في أمور أخرى مع العلم بأن استخدام المواد المخدرة في العمليات الجراحية جائز للضرورة

كاستخدامها في إزالة الشعر مثلاً و غير ذلك من الأمور

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير