تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كما قال المحقق في المقال المتقدم " يبين ابن سينا أن المخدرات المبردة تمنع نبات الشعر، ويذكر مثالا على ذلك أنه بعد نتف الشعر يطلى بالبنج والأفيون والخل والشوكران. وقد ذكر أنه زعم بعضهم مما يفيد في هذا المجال استخدام دم الضفادع ودم السلاحف النهرية، وكذلك دم الخفاش ودماغه وكبده، وقد ركبوا دواء من هذه."

قال أبو داود: ومن الأمور المجربة و التي تزيل الشعر نهائياً فلا يعود له أثر ألبتة هي هرس النمل الأحمر و مزجه مع زيت الزيتون و دهن المنطقة بهذا الدهن المحرم لأن قتل النمل حرام فيما أعلم إلا أن يكون النمل ميت و هذا من المستحيل الحصول عليه و حتى إن تم ذلك فأظن حينها أن الأمر لن يفلح إذ يشترط فيما أعلم أن يكون الأمر سريعاً.

قال في المقال المذكور:

فصل في تسمين عضو كاليد أو الرجل أو الشفة أو الأنف

يتم ذلك بجذب الغذاء إلى ذلك العضو وحبسه عليه وتحويله إلى طبعه وذلك بالدلك المحمربالخشونة وبالأدوية المحمرة ثم بالدلك الذي هو أقوى ويصب الماء الفاتر ثم يطلى الزفت.

في نهاية الفصل يشير ابن سينا إلى الجراحة كوسيلة لتسمين الشفة والأنف والأذن، قائلا: فإذا كانت الشفة والأنف ناقصين فيجب أن يبط الوسط ويكشط الجلد عن الجانبين ويقطع اللحم الذي في الوسط ما صلب منه فيطول ويزول التقلص.

قال أبو داود: الكلام الأول لا أرى فيه شيئاً و الثاني من قوله في نهاية هو الذي في القلب منه شيئ و السؤال هل نستطيع الجزم بأن ما تصنعه بعض النساء من تصغير الأنف و نفخ الشفة جراحياً أمر محرم لأنه تغيير لخلق الله.

نعـ ــــــــــــود للموضوع:

أما عن معنى النمص فأنا أوافق الحارث في ما ذهب إليه و هو الحق إن شاء الله مع العلم أن ابن حزم خالف هذا و أشار في المحلى إلا عدم حل أن تنتف المرأة شعر وجهها و الواضح أن رأيه أن النمص يقع على نتف أي شعر من الوجه و كنت أميل إلى هذا القول و لكني جنحت عنه بعد قراءتي لقول الحارث حفظه الله أما قول من قال بأن نتف شعر الجسم نمص فهذا كلام ساقط ما عرفته العرب.

يقول البعض أن إزالة شعر الجسم تغيير لخلق الله و هذا كلام ساقط إذ لو كان هذا صحيحاً لما كانت هناك حاجة في تحريم النمص و لكانت هذه الأحاديث زيادات لا فائدة منها و حاشا لله من هذا و السلام.

"أخي محمد راجع الخاص لو سمحت."

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير