تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن حاشية ابن معدان على متن البيقونية]

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[21 - 10 - 04, 07:32 م]ـ

السلام عليكم

أحد الطلبة الدارسين في جامعتنا يرغب في تسجيل أطروحة عبارة عن تحقيق لحاشية محمد جاد المولى بن معدان على المنظومة البيقونية في المصطلح، وطلبت الإدارة رأيي في ذلك

ولديّ أسئلة آمل أن يتكرم بجوابها من يعلم: هل اطلع أحدكم على تلك الحاشية؟ إن كان نعم فأرحو تزويدنا بمعلومات عن عدد صفحاتها وقيمتها العلمية، وهل فيها ما يميزها أم هي تكرار لما في كتب المصطلح المتداولة؟ هل سبق أن حققت هذه المخطوطة؟ وماذا تعرفون عن أماكن تواجدها؟

وأي معلومة يمكن أن تفيد حولها أو حول مؤلفها.

وجزاكم الله خيرا

ـ[حارث همام]ــــــــ[25 - 10 - 04, 04:55 م]ـ

شيخنا الفاضل أما مؤلفها فقد أشار إليه الزركلي في الأعلام قال:

"1190 - 1229هـ 1776 - 1814م محمد بن معدان الحاجري، الشهير بجاد المولى: عالم بالحديث، من فقهاء الشافعية. من كتبه شرح البيقونية -خ (في مصطلح الحديث، و) الكواكب الزهرية في الخطب الازهرية -ط.

وأشار إليه الباباني في هدية العارفين فقال:

"الحاجري: محمد بن معدان المعروف بجاد المولى الحاجري الشافعي المتوفى سنة 1229 تسع وعشرين ومائتين وألف. صنف الكواكب الزهرية في الحطب الأزهرية في مجلد مطبوع".

وقال الكتاني في الرسالة المستطرفة: "ولعمر بن محمد بن فتوح البيقوني الدمشقي الشافعي منظومة تعرف بالبيقونية في علم المصطلح أيضا وضع الناس عليها أيضا شرحا عديدة منها للشيخ محمد بن صعدان الشهير بجاد المولى الشافعي الحاجري المتوفى سنة تسع وعشرين ومائتين وألف"

أما قيمتها فلا أدري عنها ولكن شارحها متأخر والمنظومة -وأنتم بها أعلم- حوت مدخلاً في العلم للمبتدئين والله أعلم.

فائدة: وعلى هذا فشرح الحاجري بعد شرح الشيخ محمد الزرقاني وقبل حاشية الشيخ عطية الأجهوري على شرح الزرقاني وربما كان معاصراً للمير غني المكي وهو محمد عثمان بن أبي بكر محمد بن عبد الله إبراهيم بن حسن الحسني المكي الحنفي الصوفي الشهير بمير غني والله أعلم.

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[24 - 12 - 04, 10:38 ص]ـ

منها نسخة في دار الكتب المصرية رقم22590ب في 34 ورقة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير