تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عاجل! ما حكم بيع وصيانة الكمبيوتر؟]

ـ[ابن جني2]ــــــــ[26 - 10 - 04, 09:40 ص]ـ

أرجو إخواني أن تفتوني في حكم بيع وصيانة الكمبيوتر وذلك لما غلب على استخدام الناس له في المحرمات! مع مراعاة ما فيه من فوائد.

وجزاكم الله خيرا!

ـ[خادم الاسلام]ــــــــ[26 - 10 - 04, 03:21 م]ـ

الحاسوب معظم استخدامه في الامور المباحة وان كان يضن بعض الناس عكس ذلك.

فهو يستخدم في العلوم الأرضية والجوية والعلمية وفي الرياضيات والفيزياء والاتصالات وفي القطاع الحكومي وفي نشر العلم وفي أمور كثير جدا جدا.

بالعكس من التلفاز مثلا الذي معظم استخدامه يكون في الامور الغير شرعية

ولهذا فان تصليح الحاسوب جائز شرعا. الا اذا عرفت ان هذا الذي تريد تصليح الحاسوب له يستخدمه في معظم الوقت في المحرمات. هنا فيجب ان لا تصلح له الحاسوب.

والله اعلم.

ـ[ابو عاصم النبيل]ــــــــ[04 - 08 - 07, 08:19 م]ـ

للرفع

ـ[خباب الحمد]ــــــــ[05 - 08 - 07, 10:31 ص]ـ

بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

أرى أنَّ هذه المٍسألة يكتنفها حكمين عام وخاص.

فأما العام فإن بيع وصيانة أجهزة الحاسوب أمر جائز، فهي مثل السيارات والهواتف والجوالات، يمكن أن تستخدم في طاعة أو في معصية.

ولكن إن أتانا شخص وظننا به شراً وأنه سيستخدمها فيما لا يرضي الله عز وجل، فإني أرى ـ والله أعلم ـ أنه لا يجوز بيعه تلك الأجهزة، وكذلك إن كان رجلا مهندسا للحاسب الآلي ووجد في الجهاز فساداً وأمورا لا تحمد فإنه لا يجوز صيانة هذا الجهاز لذلك الرجل، حتى لا يكون معينا له في المعصية، ولا يعينه على الإثم، والله تعالى يقول: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

وأنا اشبهها بمسألة بيع العنب لمن يتخذه خمرا وبيع السلاح في وقت الفتنة، فالأصل جواز بيع العنب وجواز بيع السلاح، ولكن إن بيع العنب لمن يتخذه خمرا فهو حرام وإن بيعت الأسلحة لمن يستخدمها في فرقة أو شق عصا الطاعة للحاكم المسلم فكذا لا يجوز

والله أعلم وأحكم.

ـ[خالد المرسى]ــــــــ[05 - 08 - 07, 05:00 م]ـ

سمعت الشيخ مصطفى العدوى قال يجوز صيانتها وتصليحها لانها مما عمت به البلوى وما قال يسأله ليرى غالب استعماله وما شابه هذه التقييدات وهذه فتوى الشيخ ياسر برهامى (

تجميع وبيع وصيانة الكمبيوتر.- هل يجوز العمل في مجال تجميع وبيع وشراء وصيانة أجهزة الكمبيوتر؟

من علمت أنه يسيء الاستخدام فلا تبع له ولا تصلح له جهازه (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) ومن علمت أنه يحسن الاستخدام أو لم تعلم عنه شيئا فالأصل حمل الأمر على الإباحة.

http://www.salafvoice.com/article.php?mod=1&c=53&sc=53&a=111&back=aHR0cDovL3d3dy5zYWxhZnZvaWNlLmNvbS9zZWFyY2guc GhwP2NyaXRlcmlhPSVENSVFRCVDNyVFNCVDOSslQzMlQ0QlRTU lRDIlQzkrJUM3JUUxJURGJUUzJUM4JUVEJUU2JUNBJUQxJnN1Y m1pdD0lQzclQzglQ0QlQ0I=&sr=true

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير