تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[30 - 10 - 04, 10:53 م]ـ

وعقب الشيخ عبد العزيز الجربوع في بحثه بعد ذكر الخلاف وبعد ذكر قول شيخ الإسلام في الحاشية: ( ... وهذا من المساءل التي لم يقطع بها شيخ الإسلام ولم يقتلها بحثاً مثلها مثل مسألة الأجبان، وحكم الأكل منها حيث تخالطها الأنفحة).

.

هذا الكلام من الشيخ عبد العزيز فيه نظر!

وهل لابد لشيخ الإسلام أن يقتل المسائل بحثا على (طريقتنا)؛ حتى يظهر له الصواب؟

هل طالب العلم إذا بحث مسألة من عشرة مصادر، أو عشرين، أو أكثر ..

يظن أنه قد يجاري بفهمه، وعلمه، أو شمول اطلاعه، وسعة ادراكه فحول العلماء، ولو في تلك المسألة، أو يكون أحرى بالصواب منهم .. الخ

اللهم لا.

وإن كنا لا ندعي العصمة لهم لكن تقرير الكلام السابق فيه نظر.


أخي الشيخ أبا إبراهيم:
لقائل أن يقول: لماذا لا يكون قنوت النازلة في الفريضة كما صح عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في غير ما حديث؟

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[31 - 10 - 04, 05:28 م]ـ
فضيلة شيخنا الميلي ... تقبل الله منا ومنك

اعتقاد السنية في استدامت القنوت في الوتر أمر باطل، لكن شيخ الإسلام وصف من قنت كل الشهر ووصف من قنت في النصف الأخير بالحسن وكأن الحالتين سواء عند شيخ الإسلام لأنه لم يثبت عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فيه شيء. لمّا كان الأمر كذلك ولمّا كُنّا الآن في نازلة كانت السنية في القنوت واستدامته لا في أنه وارد في الوتر في رمضان، ولا أن شيخ الإسلام قاس القنوت كل الشهر على الدعاء أثناء الصلاة.

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[31 - 10 - 04, 09:26 م]ـ
الأخ الحبيب الشيخ عبد الرحمن السديس حفظه الله وتقبل منا ومنه

الوتر محل للقنوت كما أن الفرائض محل للقنوت، وكان الصحابة يلعنون الكفرة في النصف الأخير من رمضان، وظاهر هذا أنهم يلعنون في رمضان ولم تكن نازلة، وإذا نظرنا إلى قنوت النازلة وأنه قنت - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في الفجر والمغرب والظهر والعشاء وفي رواية والعصر بدل العشاء، علمنا مقصد الشرع في أنّه لو قنت المسلم في التراويح في النازلة حقق السنية في إقامة القنوت للنازلة بخلاف أنها في غير الفريضة، وإذا نظرنا إلى فضيلة القيام مع الإمام واجتماع الناس في التراويح وأنه من قيام الليل، وقنوت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - للنازلة في الفرائض لاجتماع الناس، وهذا متحقق في التراويح اليوم، قلتُ أنه من السنة أن لا يدع القنوت في التروايح هذه الأيام.
هذا التعليل أخي عبد الرحمن منّي هو فهم للنصوص فقط ليست فتوى ولا نقل عن أحد، طرحته للمدارسة والمذاكرة، فلا تحرمنا من تنظيرك وتقعيدك، والله يحفظك ..

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[02 - 11 - 04, 07:37 ص]ـ
جزاك الله خيرا
أخي الحبيب أبا إبراهيم

ـ[أبو عبد الله المصري الأثري]ــــــــ[08 - 09 - 07, 12:18 م]ـ
أخي الحبيب:
قال الألباني:
ونوازل المسلمين الآن أصبحت جزء لا يتجزء من حياتهم فهي على الحقيقة غير النوازل التي يجوز القنوت الدائم فيها دون إنقطاع.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير