تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المسيطير]ــــــــ[07 - 10 - 06, 05:48 م]ـ

أما أن تطرح مسألة مثل هذه المسالة الذي تكلم عنها العلماء

جزاك الله خيرا.

ممكن تذكر العلماء الذين تكلموا عن هذه المسألة؟.

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[07 - 10 - 06, 06:21 م]ـ

سبحان الله هل رجعت إلى كتب اهل العلم.

ماقلت لك كتاب تصحيح الدعاء.

وسأذكر لك إن شأء الله من تكلم عنها إذا اتسع الوقت لذلك.

ـ[المسيطير]ــــــــ[07 - 10 - 06, 08:18 م]ـ

أخي الكريم /

قلتَ وفقك الله: (مثل هذه المسالة الذي تكلم عنها العلماء).

ونحن نثق في شيخنا / المقرئ ثقة كبيرة، كيف: لا ....... وهو شيخ من مشايخ الملتقى الأخيار - نحسبه والله حسيبه ولانزكي على الله أحدا -، ومن طلاب الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - الأبرار.

ولازلنا ننهل من علمه، وأدبه، وطروحاته، وبحوثه ......... حفظه الله.

وقد أبدى شيخنا / المقرئ رأيه في المسألة وحُق له أن يبديها ........ واستجبنا له ثقة به، وبعلمه.

ثم أتيت أنت، وقلت ما قلت ......... وحسبنا أنك عضو جديد ........ وإلا لما قلت ذلك الكلام.

وأحلتنا إلى كتاب تصحيح الدعاء - وقد رجعت إليه - ورأيت أن الشيخ العلامة بكر أبوزيد - وفقه الله - ذكر ما رآه شيخنا المقرئ حفظه الله.

لكن لم ألحظ ما تفضلت بذكره، وألمحت إليه من قولك (تكلم عنها العلماء)!!!، بل هي إشارات يسيرة ذكرها الشيخ بكر - شفاه الله -.

وقولك (تكلم فيها العلماء) يوحي للقارئ بأن المسألة مجمع عليها، ودليلها ظاهر الصحة، صريح الدلالة، فلا داعي لقول (أعتقد) مع وجود أقوال العلماء المتناثرة في بطون الكتب، والمستمدة من الكتاب والسنة.

لن أطيل ......... لكن أنتظر منك ذكر (العلماء) الذين تكلموا في المسألة سواء من كتاب (تصحيح الدعاء) أو من غيره.

لفتةٌ:

جميل أن تطرح رأيك ومشاركتك دون أن تنتقد غيرك، وإن كان من نقد فعلى صيغة سؤال أو إستشكال، فقد يكون الحق مع غيرك.

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[08 - 10 - 06, 03:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أمابعد:

أخي العزيز ((المسيطير)) أقف معك بعض الوقفات التي أسأل الله الكريم أن تكون خالصة لوجهه.

1 - أنا لم أنتقد الشيخ المقرىء ولم أخالفه في ماذهب إليه, لكن قضيتي وخلافي معك منهجي وليس علمي فأنا أقول لابد لطالب العلم مثلي ومثلك ومثل الشيخ المقرىء أن يكون لأحاديثهم وأقوالهم أزمة, فإذا اختارطالب العلم وذهب إلى قول ما لابد أن يراعي الضوابط والشروط التي لاتخفى على مثلك من طلبة العلم.

2 - بالنسبة لاختياري في هذه المسألة لا أخفيك عندي بحث حول هذا الموضوع أسأل الله الكريم أن ييسر أخراجه لكن لست مستعجلا وبحثت هذه المسألة خصيصا لكن لم أحرر الأقوال والأدلة ووجدت من العلماء كبعض الشافعية والحنابلة من يرون رفع اليدين مطلقا مع الإمام في أي دعاء ويشددون على من خالف في ذلك ويستدلون بأدلة عامة ومنهم من أشار إلى الخلاف وبعض الرويات في المذهب مثل قول صاحب المبدع ابن مفلح 2/ 15 " .. وعنه أنه يقنت معه"أي المأموم" ويجهر به وعنه: يتابعه في الثناءويؤمن على الدعاءوعنه: يخير وإن لم يسمع دعاء نص عليه .... " وأنا ليست من عادتي والله الحمد الجمع فقط أو الكلام في مسألة لم يتبين لي فيها شئ صحيح الإنسان يذكر ... ينقل ... لكن لا يعتقد أو يختار بدون مراجعه أو اطلاع.

3 - أما بالنسبة لكلامك أني حينما ذكرت أن العلماء تكلموا حول هذه المسألة يوحي أنها مجمع عليها عندهم أقول: هذا ماتوصل إليه فهمك ولو ربطت الكلام بعضه من بعض لوجدت أني أقصد أنه على طالب العلم عدم اختياره قول إلا ينظر هل سبقه أحد من العلماء ثم يذكر اختياره ويشير إلى من ذهب إليه من العلماءكمايفعل شيخنا ابن عثيمين وعبد الكريم الخضير وعبد الله السعد وغيرهم كثير وهذه المسألة لاتخفى على صغار طلبة العلم.

4 - قلت حفظك الله تعالى في تعليقك السابق:"ثم أتيت أنت، وقلت ما قلت ......... وحسبنا أنك عضو جديد .. "

ياليتها قالها غيرك .. يا أخي الكريم.

أذكرك وأنت على ذكر بمنهج محمد صلى الله عليه وآله وسلم فهو يقبل الحق ممن جاء به. وفي قصة شيطان أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - كما في الصحيح وغيره أعظم دليل. والله المستعان.

إشارة:

ثق تماما أخي المسيطير أني لا أحب نقد الذات مطلقا وكل ماذكرت في جميع تعليقاتي لا أقصد إلا الفكرة والرأي والمذهب أما الأشخاص فيعلم الله أني أقدركم جميعا وأحبكم كيف وأنتم على ثغر في هذا الصرح العلمي زادكم الله علما وحرصا, خاصة ومن باب الحق فأنا أشكر لك جهودك الملموسة في هذا الملتقى جعلنا الله وإياك من المباركين أينما كنا ..

والسلام.

ـ[المسيطير]ــــــــ[08 - 10 - 06, 08:18 م]ـ

أخي الفاضل /

أعتذر إن كنت أخطأتُ في حقك.

الكلام على ظاهره.

وما تفضل به الشيخ المقرئ وفقه الله تعالى ........ لم يكن وليد لحظة، ولم يقله من تلقاء نفسه، ........ بل بناءا على استقراء، واطلاع.

وقد ذكر رأيه في المسألة بقوله: (أعتقد)، ولا يمنع أن يطلع طالب العلم على أراء العلماء، ويسبر أقوالهم ثم يذكر ما ظهر له في المسألة.

أظن أننا متفقان ......... وإن اختلفت العبارة ......... والأمر يسير.

سعدت بالقراءة لما تفضلت به.

وبانتظار أقوال (العلماء) ........ ابتسامة أخ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير