تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[15 - 11 - 04, 08:24 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

انقل هنا كلام الشيخ عبدالله المنيع، في بحثه التحديد الفلكي لأوائل الشهور القمرية (رجب، شعبان، رمضان، شوال) لعام 1425 هـ

....

يولد هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة الموافق 29/ 9/1425هـ الساعة (5,28) مساء أي قبل غروب الشمس باثنتي عشرة دقيقة حيث تغرب شمس هذا اليوم يوم الجمعة الساعة (5,40) مساء، ونظرا إلى أن بين ولادة الهلال وغروب الشمس زمنا قصيرا جدا قدره اثنتا عشرة دقيقة فالاحتمال قوي جدا قد تتجاوز نسبته 99% ألا يرى الهلال حيث إن غروبه مع الشمس.

الشيخ حفظه الله قد وقع في سهوة خفيفة تسببت في خطأ كبير. نعم ولادة الهلال هي في الساعة 2:28 بالتوقيت العالمي، أي الساعة 5:28 بتوقيت الرياض بإهمال التعديل الصيفي. لكن الخطأ هو أن وقت الغروب هو 4:40 إذا أهمل التعديل وليس 5:40 وإلا وجب عليه إضافة ساعة لموعد ولادة الهلال. أي أن القمر يولد تقريباً بعد ساعة (إلا 12 دقيقة) من غروب الشمس. أي من المستحيل رؤيته حسب اعتراف الشيخ. هذا عدا صغر حجمه البالغ.

ثم إنه إن ظهر هلال في الجزيرة العربية، فعندما يحين وقت الغروب في أميركا الشمالية (أي بعد 11 ساعة) يكون زاد عمر الهلال أكثر من نصف يوم مما يجعله سهل الرؤية حتى لغير الخبراء. مما يؤكد قطعاً أن هذه المشاهدات التي في المشرق غير صحيحة.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[15 - 11 - 04, 08:50 ص]ـ

تتمة:

فهؤلاء ينطبق عليهم قول الشاعر:

و إنّي بشهرِ الصومِ إذ بانَ شامتٌ

و إنكَ يا شوّالُ لي لصديقُ

الشيخ الحبيب الفهم الصحيح نفعنا الله بعلمه

أحب في البداية أن أنصح بفصل كلامكم عن كلام الذي تردون عليه. فغالباً ما يختلط القولان حتى يصعب معرفة نسبة كل قول لصاحبه. فلعلكم تستعملون التلوين أو الفراغات أو الاقتباس وأمثال ذلك.

وزيادة على ما جرى ذكره أنقل لك فتوى السبكي وفتوى ابن عثيمين رحمه الله.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عمن ينادي بتوحيد الأمة في الصيام، وربط المطالع كلها بمطالع مكة، فقال:

" هذا من الناحية الفلكية مستحيل؛ لأن مطالع الهلال كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تختلف باتفاق أهل المعرفة بهذا العلم، وإذا كانت تختلف فإن مقتضى الدليل الأثري والنظري أن يجعل لكل بلد حكمه.

أما الدليل الأثري فقال الله تعالى: (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) البقرة/185. فإذا قُدِّرَ أن أناسا في أقصى الأرض ما شهدوا الشهر -أي: الهلال - وأهل مكة شهدوا الهلال، فكيف يتوجه الخطاب في هذه الآية إلى من لم يشهدوا الشهر؟! وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ) متفق عليه، فإذا رآه أهل مكة مثلاً فكيف نلزم أهل باكستان ومن وراءهم من الشرقيين بأن يصوموا، مع أننا نعلم أن الهلال لم يطلع في أفقهم، والنبي صلى الله عليه وسلم علق ذلك بالرؤية.

أما الدليل النظري فهو القياس الصحيح الذي لا تمكن معارضته، فنحن نعلم أن الفجر يطلع في الجهة الشرقية من الأرض قبل الجهة الغربية، فإذا طلع الفجر على الجهة الشرقية، فهل يلزمنا أن نمسك ونحن في ليل؟ الجواب: لا. وإذا غربت الشمس في الجهة الشرقية، ولكننا نحن في النهار فهل يجوز لنا أن نفطر؟ الجواب: لا. إذاً الهلال كالشمس تماما، فالهلال توقيته توقيت شهري، والشمس توقيتها توقيت يومي، والذي قال: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) البقرة/187. هو الذي قال: (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) فمقتضى الدليل الأثري والنظري أن نجعل لكل مكانٍ حكماً خاصًّا به فيما يتعلق بالصوم والفطر، ويربط ذلك بالعلامة الحسية التي جعلها الله في كتابه، وجعلها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في سنته ألا وهي شهود القمر، وشهود الشمس، أو الفجر " انتهى من فتاوى أركان الإسلام ص 451.

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=50487&dgn=4

==========

قال الإمام تقي الدين السبكي: إن دل الحساب على عدم إمكان الرؤية ويعرف ذلك بمقدمات قطعية ويكون القمر في هذه الحالة قريبا جدا من الشمس ففي هذه الحالة لا تمكن رؤيته لأنها مستحيلة، فلو أخبر به شخص أو أكثر – وهذا خبر يحتمل الصدق والكذب والغلط – فلا يجوز تقديمه على الحساب القطعي أو معارضته به، وهناك كثير من الناس يغلطون أو يخطئون في رؤية الهلال، وقد روي عن أنس بن مالك أنه حضر مع جماعة لرؤية الهلال وكان معهم إياس بن معاوية فلم يره أحد منهم غير أنس بن مالك الذي قال إنه رآه مع أنه كبير السن وأشار أنس الى الجهة التي قال عنها إنه رأى الهلال فيها فتطلعوا جميعا الى تلك الناحية فلم يروا شيئا ومنهم من هو أقوى نطرا من أنس وهنا التفت إياس وكان ذكيا حاضر البديهة ونظر الى عيني أنس فرأى على احداهما شعرة وقد تدلت من حاجبه فمسح إياس حاجب أنس بيده حتى سواه وقال له: أرني الهلال الآن، فقال أنس لا أنظره الآن.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير