تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[16 - 11 - 04, 06:39 ص]ـ

أخي صاحب الفضل الكبير على الملتقى: طويلب العلم وفقه الله.

- إذا قال لك الفلكي: لا يمكن رؤية الهلال في الساعة كذا لأن عمره سيكون 15 ساعة أو 20 ساعة ... الخ، فلا تعتمد قوله، لأنك ستجد فلكياً آخر يقول بإمكانية رؤية الهلال بعمر أقل.

- وإذا قال الفلكي: لا يمكن لأهل أمريكا الشمالية رؤية الهلال لأنه سيظهر من زاوية يتمكن معها أهل أمريكا الجنوبية فقط من رؤيته، فلا تعتمد قوله، فإنه قد يخطئ، وهذا ما حصل هذه السنة في بداية رمضان.

- أما إذا قال لك الفلكي: لا يمكن رؤية الهلال في الساعة كذا لأن القمر لن يكون قد ولد بعد، فهنا لا بد من أخذ قوله، لأن تحديد وقت ميلاد القمر حقيقة ثابتة أجمع عليها الفلكيون أصحاب الشأن.

والله اعلم.

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[16 - 11 - 04, 10:17 م]ـ

جاء في جريدة الوطن الكويتية اليوم عن الفلكين ما يأتي:

الناس حيارى .. ويراقبون تطور حجم الهلال بحثا عن الحقيقة

العجيري لـ الوطن: أفطرت السبت

مطيعا .. رغم انه متمم لرمضان

كتب حامد السيد: عبر الفلكي الكبير الدكتور صالح العجيري امس عن «حزنه» لاعتبار يوم السبت 13 نوفمبر أول أيام عيد الفطر السعيد مشددا على استحالة ان يكون اي انسان قد رأى هلال شوال الجمعة في أي بقعة بالعالم كله، واتفق مع العجيري على هذه الاستحالة الباحث الفلكي عادل حسن محمد الذي أكد عدم حدوث شرط الاقتران ما بين الشمس والقمر وبالتالي يكون مستحيلا ان يكون السبت الماضي هو أول شوال، وقال حسن والعجيري انه كان المتمم لرمضان والأحد هو أول أيام العيد السعيد.

وسألت «الوطن» الفلكي د. العجيري ان كان قد اتم صيامه السبت فقال: لقد أفطرت السبت طاعة لأولي الامر .. فنحن يجب ان نطيع أولي الامر منعا للخلافات والفتن.

وبالمقابل، سألت «الوطن» وزير العدل احمد باقر عن الامر والاشاعات التي تم تداولها فأكد لـ «الوطن» ان الرؤية تمت بالمملكة العربية السعودية وان وزير العدل السعودي اكد له ان هناك خمسة شهود رأوا الهلال ووصفوه الوصف الصحيح حتى تم الاطمئنان الى رؤيتهم للهلال. نافيا وبشدة اي تراجع.

وقد اهتم المواطنون برصد تطور حجم الهلال وفيمااعتبره البعض امس كبيرا مستدلا من حجمه على ولادته السبت رآه البعض صغيرامعتبرا ان افطاره السبت خطأ، ويظل الامر خلافيا.

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[16 - 11 - 04, 10:22 م]ـ

و أيضا جاء في نفس اليوم في جريدة الرأي العام الكويتية:

الفلكي حسن طالب بصوم يوم تكميلي: من شهد برؤية الهلال الجمعة ظلم المسلمين

دعا الباحث الفلكي عادل حسن محمد إلى وجوب صيام يوم تكميلي لشهر رمضان مبينا ان «من شهد برؤية الهلال الجمعة الماضي ظلم نفسه والمسلمين».

وذكر الفلكي عادل حسن في بيان اصدره امس: «حدد مؤتمر اسطنبول الذي عقد في 1978 وحضره العديد من علماء الشريعة الاسلامية وعلماء الفلك ان هناك ضوابط وشروطا يستحيل رؤية الهلال دون تحقيقها واهمها هو شرط حدوث الاقتران او الاجتماع ما بين النيرين وهما القمر والشمس ومعناها ولادة الهلال ان يبدأ الرصد بعد غروب الشمس بعد وقت الاقتران والشرط الثاني ان يكون للهلال مكث وهي الفترة التي يمضيها القمر في السماء قبل غروبه بعد ان تغيب الشمس وهذه الفترة يجب ان لا تقل عن 35 دقيقة واحيانا كثيرة لا تقل عن 45 دقيقة والشرط الثالث هو ان يكون البعد الزاوي ما بين القمر والشمس لا يقل عن 8 درجات, والشرط الرابع الا يقل ارتفاع القمر عن الافق وقت مغيب الشمس عن 5 درجات, وما حصل في يوم الجمعة الـ 29 من رمضان، ان القمر غاب الساعة 42:4 مساء وغابت الشمس الساعة 55:4 اي ان القمر غاب قبل مغيب الشمس بـ 13 دقيقة وفي الساعة 27:5 ولد هلال شوال اي ان القمر غاب قبل الولادة بـ 32 دقيقة ولذا فان اي شرط من شروط الرؤية لم تتم في الكويت ولكي يرى في الكويت يجب ان تمر 16 ساعة على الاقل لرؤيته لم تتم في الكويت ولكي يرى في الكويت يجب ان تمر 16 ساعة على الاقل لرؤيته اي في اليوم التالي, اما في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية فان القمر غاب الساعة 24:5 والشمس غابت الساعة 34:5 اي ان القمر غاب قبل الشمس بـ 10 دقائق وما ينطبق على مكة فانه ينطبق على كل المدن والمناطق السعودية لان مكة تقع اقصى غرب السعودية وكما الكويت فانه ايضا شروط رؤية الهلال في السعودية لم تتحقق ولم تتم مشاهدة الهلال، ونستنتج من ذلك وهذا اكيد انه لم تتم رؤية الهلال تلك الليلة في اي جزء من السعودية ودليل ذلك ان الهلال لم يشاهد في المناطق التي تقع غرب السعودية كمصر وتونس والمغرب، ومعلوم انه كلما اتجهنا غرب الكرة الارضية فان فرصة رؤية الهلال تكون افضل وهذا لم يحصل في اي بقعة من الارض وعليه فانه من شهد برؤية الهلال بتلك الليلة فقد ظلم نفسه وظلم المسلمين».

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير