تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[17 - 11 - 04, 12:23 ص]ـ

يا أخي أبا مشاري دعنا من هذا أرجوك، فهو أمر لم ينقطع منذ سنوات عديدة، فكان ماذا؟

نريد أن نبحث في الموضوع مجردا للفائدة العلمية، فليس لنا من الأمر شيء، وما نحن إلا تبع لأولياء أمورنا هداك الله.

ـ[المنصور]ــــــــ[17 - 11 - 04, 11:42 م]ـ

الخلاف حول هذه المسألة أمر عجيب، خاصة وقد شهد عليها عدد تقوم بهم الشهادة في الإسلام، والأعجب أن ترى بعض أهل الحديث يتأول تأويلات يتهم فيها من شهد بما علم بأنه قد وهم أو تخيل تخيلات نفسية، المسألة ببساطة: أخطأ الفلكيون هذه المرة، فهل نرفض شهادة المسلمين العدول لجبر خاطرهم.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[18 - 11 - 04, 07:58 ص]ـ

أخي الحبيب "الفهم الصحيح" وفقه الله

أولاً أحب أن أحيي أخلاقك الكريمة وحرصك على الحوار العلمي الجاد، بدلا من المهاترات الفارغة التي لا تسفر عن فائدة، والتي أزل الشيطان بعض الإخوة إليها. هذا وإن كنت أخالفك في رأيك، فأنت ممن أحب أن تشاركني الحوار. لكني أجد هذا الموضوع يضيق عن الموضوع الذي نبتغيه. فأنت حسب المشاركة #35 تريد حوارا عاما وليس خاصا برؤية الهلال لهذا العيد. فلعلك تفتح موضوعاً مستقلا لهذا الحوار. وإليك أجوبة مختصرة عن أسئلتك:

1 - فتاوى علماء الجزيرة كثيرة أشهرها فتاوى اللجنة العامة ومشايخ من الجيل القديم مثل ابن عثيمين أو من الجيل الجديد مثل المنيع.

2 - قولك "لو قيد الشيخ كلامه بعند البعض، أو بعندي كان أليق، لأن جماهير أهل العلم يخالفون في ذلك" فيه نظر شديد. إذ أن كلام أهل العلم موافق لما ذكرته، بل قد نقل عليه ابن عبد البر وابن رشد الإجماع. فكيف يصير الجمهور مخالفاً للإجماع؟!

3 - بالنسبة لبطلان مذهب وحدة المطالع (وأعني به خاصة البلدان المتباعدة) فقد تقدم كلامي عليه في المشاركة #42 فأرجو أن تتفضل بمراجعته مشكوراً.

4 - قولك: "وملاحظتك على كلام الشيخ ابن منيع – حفظه الله – حول التوقيت فلعلك تراجع فيها نفسك فتجد الصواب مع الشيخ فيما ذكره، وليست بذات بال، ولكن مجرد التنبيه." أخي الحبيب أرجو تنبيهي إلى الخطأ الذي تراه قد وقع مني، وجزاك الله خيراً.

5 - لم أفهم لماذا قمت بنقل كلام ابن تيمية. هل تريد أن تقول أن ابن عثيمين أخطأ بالاستناد عليه؟ إن كان كذلك فهذا لا يضر ما استنتجه الشيخ لأن اعتماده ليس على قول ابن تيمية بل على الأدلة من الأثر والعقل. وقد أصاب في كلا الدليلين. فليت النقاش يكون حول هذه الأدلة. مع أني أعتقد أن الذي نقله عن شيخ الإسلام كان عن مسألة اختلاف المطالع، وهو أمر لا خلاف فيه البتة بين الناس.

وأما ما نقلته من كلام شيخ الإسلام فقد أعجبني منه قوله: "فإنه متى رؤي في المشرق وجب أن يرى في المغرب، ولا ينعكس". وهذا بالضبط ينطبق على مسألتنا. وهو أمر قطعي بالفلك، وأظن أن عامة عقلاء الناس يدركون هذه الحقيقة. وهو بالضبط ما يزعج خصومنا دوماً. لأنه إن أمكن مشاهدة الهلال في المشرق بالعين المجردة، فينبغ أن تكون رؤيته سهلة جداً بعد 11 ساعة، بحيث يشاهده كل من ينظر إلى الأفق الغربي وليس حاد البصر فحسب. وإلا فقد علمت بأن تلك الرؤية موهومة.

6 - قولك "وإنما الإشارة – فقط وهو الأهم – إلى دعوته لاجتماع كلمة المسلمين". يا أخي الكريم نحن نريد توحيد المسلمين لكن على طاعة الله ورسوله وليس على الخطأ. وصدقني لولا أن يكون توحيد المطالع مخالفاً للأثر لقلنا به. لكن عندنا حديث صريح صحيح يعارض فكرة وحدة المطالع، ولا يجوز لنا مخالفة الحديث تحت أي مبرر.

7 - إن كنت تظن أن ما أوردته يشوش على رأي ابن عثيمين فأنت على خطأ كبير، بل يقوي رأيه، لأنه -برأيي الشخصي- يظهر ضعف حجة مخالفيه.

8 - أوردت كلام السبكي وغرضي الذي لونته بالأحمر وبالأزرق. فلعلك تعيد قراءته مجدداً. أما وجهة نظره فقد أيدها عدد من العلماء غيره سواء من الشافعية أم غيرهم. والحجة في الدليل وليس في عدد القائلين. ولست ممن يعتد بالسبكي (ولا بغيره) بل العمدة على الدليل.

وباقي الأسئلة سبق الكلام عنها. وبانتظار رأيك وفقك الله.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[18 - 11 - 04, 08:19 ص]ـ

- إذا قال لك الفلكي: لا يمكن رؤية الهلال في الساعة كذا لأن عمره سيكون 15 ساعة أو 20 ساعة ... الخ، فلا تعتمد قوله، لأنك ستجد فلكياً آخر يقول بإمكانية رؤية الهلال بعمر أقل.

- وإذا قال الفلكي: لا يمكن لأهل أمريكا الشمالية رؤية الهلال لأنه سيظهر من زاوية يتمكن معها أهل أمريكا الجنوبية فقط من رؤيته، فلا تعتمد قوله، فإنه قد يخطئ، وهذا ما حصل هذه السنة في بداية رمضان.

- أما إذا قال لك الفلكي: لا يمكن رؤية الهلال في الساعة كذا لأن القمر لن يكون قد ولد بعد، فهنا لا بد من أخذ قوله، لأن تحديد وقت ميلاد القمر حقيقة ثابتة أجمع عليها الفلكيون أصحاب الشأن.

والله اعلم.

الأخ الحبيب هيثم حمدان وفقه الله

1 - رؤية الهلال لا تعتمد فقد على عمره، بل على عدة أمور أخرى أهمها زاويته عن الأفق. وعلى أية حال فقد أثبتت التجارب لسنين طوال أنه لم تثبت رؤية صحيحة ثابتة لهلال أصغر من 15 ساعة بالعين المجردة. أما باستعمال المكبرات، فقد أمكن مشاهدته في عمر 13 ساعة.

2 - لم يقل أهل الفلك باستحالة مشاهدته في أميرِكا الشمالية كلها، إذ اتفقوا على إمكان رؤيته في المكسيك (وهو جزء منها) وفي جزر هاوائي. وأما في الحدود الأمريكية المكسيكية فقد ذكروا أن احتمال رؤيته صعب للغاية، وهذا يعني أنه ليس مستحيلاً. ثم إن البلاد الشمالية المتطرفة (مثل ألاسكا) لا يمكن لأهلها الاعتماد على الرؤية عندهم، إذ لم يظهر الهلال آنذاك لا في اليوم الأول ولا الثاني.

3 - كلامك صحيح.

4 - ولي أن أسأل، السنة الماضية بل التي قبلها صامت اليمن بناء على الرؤية، وأفطرت السعودية، مع اتحاد المطالع كون السعودية تمتد إلى الشرق والغرب متجاوزة اليمن. وعندها علت الأصوات التي تعارض فكرة توحيد المطالع. نفس الشيء تكرر السنة الماضية عندما ثبت في نيجيريا. والآن نجد الحالة قد انعكست. وكل يوم يطالعونا بفتوى تنقض أختها، بحسب تغير قرارات ولي الأمر. والله المستعان.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير