تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماحكم الألعاب النارية؟]

ـ[المسيطير]ــــــــ[14 - 11 - 04, 01:02 م]ـ

تنتشر في أيام العيد الألعاب النارية (الشروخ، المفرقعات)، وتباع بمبالغ مرتفعة يصل سعر بعضها الى الألف والألفين والثلاثة، وبعضها بأسعار زهيدة، وللشيخ ابن عثيمين رحمه الله فتوى في تحريمها وأنها من تضييع الأموال اضافة الى الاضرار المترتبة عليها، ويصدق كلام الشيخ رحمه الله كثرة مرتادي اسعافات المستشفيات في أيام العيد ولياليه.

الشاهد:

استمعت قديما الى توجيه للشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله حول هذه الألعاب - من ناحية السرف المترتب عليها، لا من ناحية الأضرار الصحية - فقال الشيخ كلاما مفاده - أنقله من الذاكرة الكليلة -:

أن هذه المفرقعات إن كان من اشتراها مقتدرا لا يؤثر في ماله شراؤها، مثل تلك المفرقعات التي تقوم بها الجهات البلدية او المنتزهات الكبيرة، والتي يقصد منها - اي المفرقعات - ادخال السرور على الناس ولايترتب عليها أضرار صحية فلا بأس بها.

أما تلك المفرقعات التي تسبب أضرارا صحية، أو أن شرائها يؤثر في الحالة المادية لمن اشتراها فلاتجوز.

ـ[ابن عبد البر]ــــــــ[14 - 11 - 04, 04:26 م]ـ

للشيخ ابن جبرين فتوى في هذه البليّة ..

أنا من ساعة أبحث عنها .. وحين أجدها سأنقلها بحول الله .. وعسى أن يسبقنى في ذلك أحد ..

وهي بلية بالغة .. آذتنا في بيوتنا وقبل ذلك في بيوت ربنا ..

ولا حول ولا قوة إلا بالله , ...

ـ[المسيطير]ــــــــ[14 - 11 - 04, 06:54 م]ـ

ايضا مما يؤكد ضررها ما في هذه المقالة الصحفية:

لا تخلو صحيفة يومية في العالم من حوادث حرائق وانفجارات سببها الألعاب النارية راح ضحيتها مئات الشباب والأطفال؛ فعلى سبيل المثال وقع في الصين 98 حادثة انفجار بسبب الألعاب النارية في الشهور التسعة الأولى من عام 2003، مما أدى إلى مصرع 209 أشخاص بزيادة 24% على عن الفترة المماثلة من عام 2000. كما أشار تقرير منظمة العمل الدولية عن عمالة الأطفال في نفس العام إلى مصرع عدد كبير من الأطفال في الصين عندما كانوا يصنعون الألعاب النارية؛ لذا وضعت الحكومة الصينية إجراءات صارمة لتقييد إنتاج الألعاب النارية بهدف كبح التفجيرات الناجمة عن الألعاب النارية.

وفي فلسطين أعلنت وزارة الصحة إحصائية عن مستشفى العيون في غزة، أن إجمالي الحالات التي وصلت للمستشفى خلال فترة شهر رمضان الماضي 1424 هـ، وعيد الفطر المبارك، بلغت 119 إصابة، كانت نتيجة استخدام الألعاب النارية والمفرقعات. وجميع الإصابات من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عام إلى 15 عاما.

وتتعدد أضرار وخطر الألعاب النارية بين الصحية والبيئية والكيمائية، فمن الناحية الطبية يقول د. محمد سمير عبد العاطي أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس: يعتبر الأطفال والمراهقون أكثر الفئات العمرية تعرضا لهذه الألعاب، وتسبب لهم الحرائق والتشوهات المختلفة التي قد تكون خطيرة في أغلب الأحيان، علاوة على أن الصوت الصادر عنها يؤثر وبشكل كبير على الأطفال المتواجدين بالقرب من منطقة اللعب، ويعد هذا نوعا من أنواع التلوث الضوضائي الذي يؤثر على طبلة الأذن وبالتالي يسبب خللا وظيفيا في عمل المخ قد يستمر لمدة شهر أو شهرين.

إضافة لذلك فإن الشرر أو الضوء والحرارة الناجمة عن استخدام المفرقعات تعد سببا رئيسيا للأضرار بالجسم، وخاصة منطقة العين الحساسة. كما أن الرماد الناتج عن عملية الاحتراق يضر بالجلد والعين إذا ما تعرض له الطفل بشكل مباشر؛ حيث تصاب العين بحروق بالجفن والملتحمة وتمزق في الجفن، أو دخول أجسام غريبة في العين، أو انفصال في الشبكية، وقد يؤدي الأمر في إلى فقدان كلي للعين.

كما تعتبر هذه الألعاب من أسباب التلوث الكيميائي والفيزيائي، وكلاهما أخطر من الآخر، فالرائحة المنبعثة من احتراق هذه الألعاب تؤدي إلى العديد من الأضرار الجسيمة، هذا بالإضافة إلى الأضرار الكارثية التي تنتج عن انفجار مستودعات الألعاب النارية التي تحتوي على هذه المواد نتيجة تخزينها بشكل خطأ.

ـ[آل نظيف]ــــــــ[20 - 11 - 04, 05:55 ص]ـ

الألعاب النارية .. قنابل في يد الصغار

إنتصار سليمان - 11/ 11/2004

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير