تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأستغرب منك أن تقول (عقيدة أهل السنة أن الكون كله مدبر بمشيئة الله تعالى وإرادته وقدرته وفعله ولا يغفل ولا تأخذه سنة عن تدبير شئون الكون، وليس أن الكون يسير في قانون واحد لا تغيره مشيئة، ونحن نؤمن أن مشيئة الله نافذة في تغيير حسابات الفلكيين القطعية لأنها قطعية بحسب معطياتها، ولو تغيرت المعطيات لتغيرت الحسابات، وقد يشاء الله أن يسرع القمر فيراه بعض الناس ... ). ما أصح هذا القول وما أغربه في هذا المقام أيها الأخ الكريم! فمن الذي زعم أن رب العالمين يعجز عن تغيير سننه وقدره حتى ترد عليه بهذا القول؟! السؤال الذي له علاقة بالموضوع: هل تغيرت سنة الله في الهلال في مساء يوم 29 رمضان؟؟؟

والله يهدينا وإياك إلى سواء السبيل

الأخ الكريم المقرئ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يظهر أن مشاركتك كانت على عجل أيها الأخ الكريم، فلذلك لم أجد فيها شيئاً إلا طلب البحث والتثبت ... إلخ. والظن بك بارك الله فيك أن تحتسب وتبذل مزيداً من الجهد لبيان الصواب، وأن لا تقف عند تشكيك الناس في معلوماتهم

وأنا بارك الله فبك على ثقة مما أقول، إلا أن يكون وقع وهم مني أو من المخبر في تسمية الشاهد الذي شهد بدخول رمضان في العام الماضي ولم تقبل شهادته، والذي فهمته أنه الخضير، فإن كان غيره فأنا أستغفر الله، ولكن الحادثة نفسها أشهر من أن تنكر، ويعلم كثير من الناس أن صلاة التراويح أقيمت في كثير من مساجد الرياض، وكنت ماراً مع طريق الملك فهد فسمعت التراويح وأنا بإزاء سوق عتيقة، وعندما وصلت إلى الاجتماع المقصود كان الحديث عن هذه التراويح!! فهذا هو موضع الشاهد بصرف النظر عن تسمية الرائي.

وقد رابني أن الأخ الخضير صار يظهر في الفضائيات ويفتخر بمقدرته على رؤية الهلال!

وأم قولك (هل أنت متيقن أن الحاسبين اتفقوا على أنه عند غروب شمس يوم 29 من رمضان سيغرب الهلال قبل الشمس)، فالجواب بارك الله فيك: أن هذا السؤال غير دقيق، لأن المسألة ليست آراء بالأغلبية أو بالإجماع، وإنما هي حسابات منشورة، وهؤلاء الحاسبين الذين يتكلمون في الجرائد لا يحسبون بأنفسهم، بل يعتمدون على أرصاد منشورة، وأنت تستطيع أن تطلع عليها بنفسك في مواقع الإنترنت أو في تقويم أم القرى. فمثلاً المكتوب في تقويم أم القرى في ورقة 29 رمضان 1425 (تكون ولادة هلال شوال الساعة 5:28 مساء الجمعة 29/ 9)، وهذا طبعاً قبل غروب الشمس في الرياض وسدير والقصيم، ولكنه بعد غروب الشمس بمكة بزمن قليل يجمع أهل الخبرة على الرؤية معه مستحيلة. فإذا أردت أن تشكك في هذا الحساب فتفضل بإحالتنا على حساب فلكي معتبر غير هذا الحساب.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير