تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أليس هذا من التمثيل والتشبيه الذي نشدد في النهي عنه؟؟.]

ـ[أمين هشام]ــــــــ[26 - 11 - 04, 12:28 ص]ـ

هذا من صحيح الامام مسلم رحمه الله.

7229 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، - يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ - حَدَّثَنِي اَبُو حَازِمٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِقْسَمٍ، اَنَّهُ نَظَرَ اِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ كَيْفَ يَحْكِي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ " يَاْخُذُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ سَمَوَاتِهِ وَاَرَضِيهِ بِيَدَيْهِ فَيَقُولُ اَنَا اللَّهُ - وَيَقْبِضُ اَصَابِعَهُ وَيَبْسُطُهَا - اَنَا الْمَلِكُ " حَتَّى نَظَرْتُ اِلَى الْمِنْبَرِ يَتَحَرَّكُ مِنْ اَسْفَلِ شَىْءٍ مِنْهُ حَتَّى اِنِّي لاَقُولُ اَسَاقِطٌ هُوَ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم

أفيدونا أفادكم الله.

ـ[أمين هشام]ــــــــ[26 - 11 - 04, 12:45 ص]ـ

ويبدو السؤال واضحا كذلك عند من يقف على وصف عبد الله بن عمر لحال المنبر, من شدة حركة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في حديثه ووصفه ...

اللهم علمنا ما ينفعنا ..

ـ[الظافر]ــــــــ[26 - 11 - 04, 01:21 ص]ـ

قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ عند شرحه لحديث:" .. والجبال والشجر على إصبع، ثم يهزهن .. " كما في رواية الإمام مسلم.

قال: (قوله:" يهزهن").

أي: هزاً خفيفاً، ليبين للعباد في ذلك الموقف العظيم عظمته وقدرته، وكان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقرأ هذه الآية ويقبض يده ويبسطها يقول:" يهزهن فصار المنبر يتحرك ويهتز لأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يتكلم بهذا الكلام وقلبه مملوء بتعظيم الله تعالى.

فإن قلت: هل نهز أيدينا كما فعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ؟ فالجواب: إن هذا يختلف بحسب ما يترتب عليه؛ فليس كل من شاهد أو سمع يتقبل ذهنه ذلك بغير أن يشعر بالتمثيل؛ فينبغي أن نكف لأن هذا ليس بواجب حتى نقول: يجب علينا أن نبلغ كما بلغ الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالفول والفعل.

أما إذا كنا نتكلم مع طلبة علم أو مع إنسان مكابر ينفي هذا ويريد أن يحول المعنى إلى غير الحقيقة، فحينئذ نفعل كما فعل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

القول المفيد على كتاب التوحيد (3/ 370 - 371) ط1 ـ 1418هـ ـ دار ابن الجوزي، ودار العاصمة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير