تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والجدير بالذكر أن فؤاد سزجين قد اعتمد في هذا الفصل على ما جاء في كتاب صبحي صالح بعدم (!) اشارة الى مصدره غير أنه استخرج من هذا الأخير عدة فقرات! (لكن ذلك قضية أخرى)

نظرا الى ما لدينا من الكتب المفقودة لسيف بن عمر في كتب أخرى فهناك أخبار لم يروها الطبري في تأريخه. لو أجاز له السري كتبه لأشار الى ذلك مثلا بالعبارة: كتب الي السري اجازة.

ولك التوفيق والخير كله

موراني

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[29 - 11 - 04, 04:13 م]ـ

أخي الكريم

رواية الطبري لكتب سيف بن عمر وأمثاله أمر عادي جدا، وإجازة السري له بها أمر عادي جدا، ويكفي إلقاء نظرة على كتب البرامج لإدراك هذه الحقيقة، كفهرست ابن خير (وأنت تدرك هذه الحقيقة إن شاء الله)

والمكاتبة تتضمن معنى الإجازة، أي الإذن بالرواية، كما أنك لو وضعت مورداً للماء عند بابك فأنت تأذن للناس بالشرب منه، ولا يلزم أن يكون التصريح بهذا المعنى في لوحة مكتوبة.

والمهم في المسألة أن المكاتبة معناها أنه لم يكن سماع. وهذا هو معنى قولي الذي اعترضت عليه (ومعنى "كتب إلي" أن الرواية كانت من طريق الإجازة لا من طريق السماع)

وقد أشرت إلى كتاب فؤاد سزكين، فلعلك تراجع ما كتبه في صدر قسم الحديث لتحرير هذه المسألة، وهي أن المصنفين كان أكثر اعتمادهم على الكتب المكتوبة، فهم يروون منها بالأسانيد، وأن الأسانيد ليس معناها أن الرواية كانت شفوية أو من غير تلك الكتب

وهذه المسألة بديهية في الحقيقة: فإذا سمعت شاعراً يقرأ ديوانه في جمع من الناس فلك أن تروي أي قصيدة من قصائد الديوان بلفظ: سمعت فلاناً ينشد كذا وكذا، ولا يلزمك أن تنصَّ في كل مرة على أن السماع كان للديوان كله

وأما قولك حفظك الله (نظرا الى ما لدينا من الكتب المفقودة لسيف بن عمر في كتب أخرى فهناك أخبار لم يروها الطبري في تأريخه. لو أجاز له السري كتبه لأشار الى ذلك مثلا بالعبارة: كتب الي السري اجازة) -- ففيه نظر

لأن الطبري لا يلزمه أن يورد في تاريخه جميع أخبار كتاب سيف، بل يختار منها ما يناسب الغرض، ولذلك فعدم إيراده لبعضها ليس معناه أن إجازة السري لم تتضمنها ولا أن الإجازة لم تكن للكتاب نفسه.

والله يتولانا وإياك برعايته

ـ[د. م. موراني]ــــــــ[29 - 11 - 04, 05:56 م]ـ

خزانة الأدب كتب:

وإجازة السري له بها أمر عادي جدا، ويكفي إلقاء نظرة على كتب البرامج لإدراك هذه الحقيقة، كفهرست ابن خير (وأنت تدرك هذه الحقيقة إن شاء الله)

.............................

؟؟؟؟ لا اشارة عند ابن خير الى الاجازة

لا اشارة الى الاجازة في معجم المفهرس لابن حجر

لا اشارة الى الاجازة في في فهرست ابن عطية

من أين تأتي بهذا الأمر؟ لا ذكر لاجازة السري له!

نعم , سزجين يفرق بين الكتابة (المكاتبة) والاجازة كما يفرق بينهما صبحي صالح. وسبق لي أن ذكرت أنّ الكتابة ليست مقرونة بالاجازة بالضرورة.

أما احالتك على كتب البرامج لاثبات الاجازة بين السري والطبري فهي في غير موضعها اذ لا ذكر هناك لاجازة ما , بل عن السري عن شعيب عن سيف , وعند ابن حجر (حدثنا) بدلا من المعنعن.

ودمت بخير

موراني

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير