تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اختلاف القراءات المتواترة]

ـ[راشد]ــــــــ[28 - 11 - 04, 07:02 ص]ـ

اطلعت على حوار في منتدى (الفكر العربي) على شبهات يطرحها البعض تتعلق باختلاف الرسم القرآني بحسب القراءات المتواترة كقوله تعالى (الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد) وجاء في قراءة ورش عن نافع (الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله الغني الحميد) بدون (هو)

ومثل آية (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ) وفي رواية ورش عن نافع:

{{أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَحر مُبِينٌ}}

قرأ حفص لساحر .. قرأ ورش لسحر.

رواية حفص عن عاصم

سورة محمد عليه الصلاة والسلام آيه (4)

{{فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ}}

رواية ورش عن نافع:

{{فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُاتلوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ}}

قرأ حفص قتلوا قرأ ورش قاتلوا

رواية حفص عن عاصم:

سورة الشمس:

{{وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا}}

رواية ورش عن نافع:

{{فلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا}}

فالرجاء من الإخوة طلبة العلم أن يبينوا المسألة ويردوا على الشبهات وهل الردود الموجودة هناك كافية أم لا:

حرر من قبل المشرف

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[28 - 11 - 04, 07:35 ص]ـ

بارك الله فيكم لعلك تجد الإجابة في هذه الروابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24229

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?threadid=2868

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[28 - 11 - 04, 04:08 م]ـ

و نصيحة اخوية: لا ترتاد نادي الكفر العربي هذا مرة اخرى؛ فهو منبر للطعن في الإسلام يستحلون فيه السب و الشتم في جناب الرسول و أزواجه و أصحابه الطهار المكرمين. لعنة الله على أصحاب هذا النادي و على المشرفين القائمين عليه!

لا يجوز شرعا ارتياد هذه الأماكن التي يسب فيها الله و رسوله بأقذع الألفاظ، فما بالك بمن هو قليل العلم و لا يمكنه رد الشبهات؟

يا أخي،، لا تقول: أيماني قوي لا تزحزحه الشبهات؛ فلا يعقل للإنسان السليم أن يدخل مكانا مليء بالجراثيم و يقول لن يصيبني المرض فإن من استشرف للشبهات استشرفت له كما اخبر الصادق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى .. و كما قال بعض أهل العلم: حسبها لجة فلما نزل فيها غرق!

أخى الكريم ..

إن الاطلاع على الكتابات ضد الإسلام وعلى الشبهات ليس متروكاً لكل من هب ودب ..

إن الشرع الحكيم لم يترك هذا الأمر هملاً بلا ضوابط ولا قواعد .. ولكن وضع لذلك القواعد التى تنظمه .. والتى لو تأملتها لسبحت من له الخلق والأمر.

إن الاطلاع على الشبهات ليس متاحاً لأى مسلم .. وإنما عليه بدء الطريق من أوله ..

أولاً: على المسلم .. على وعليك وعلى جميع المسلمين .. البدء بتعلم القدر الأدنى من الدين الصحيح .. وخاصة العقيدة الصافية ..

ثانياً: يباح له التدرج بعد ذلك فى الاطلاع على الشبهات، ولكن ليس من كتب المعادين، وإنما يطلع عليها من كتب علماء الإسلام التى تعرضت لهذه الشبهات وردت عليها .. أى أن الإباحة هى لقراءة الشبهة مع الرد عليها .. وليس لمجرد الشبهة دون الرد ..

ثالثاً: يباح بعد ذلك لمن أتقن الاطلاع على الشبهات فى كتب المعادين دون رد عليها .. لأنه سيكون فى هذه الحالة بفضل الله قادراً على الرد على هذه الشبهات .. بما حصن به نفسه فى المرحلة الأولى .. وبما تدرب عليه عملياً فى الثانية ..

وهذا الذى قرره الشرع وفصله العلماء .. هو العقل عينه والحكمة نفسها .. لأنه ليس من العقل والحكمة أبداً أن يتعرض المرء لشبهات المخالفين دون امتلاك العلم الكافى لدحضها .. ليس من العقل أن يخرج المرء وهو أعزل لعدوه المجهز بالأسلحة الفتاكة ..

وأما من يقول: إن عقيدتى راسخة ولن تثنيها الشبهات أبداً مهما كان قوتها ..

فنقول: حاله كحال من: ألقاه فى اليم مكتوفاً .. وقال: إياك إياك أن تبتل بالماء!

ليس من الحكمة أن تضعنى فى غرفة مملوءة بالجراثيم، ثم تطلب منى ألا يصيبنى المرض، بحجة أنى صحيح معافى!

معذرة أخى إن كنت أطلت عليك .. لكنها نفثة مصدور! .. أبثها للكثيرين! ..

تالله لقد رأيت من يتصدى لمجادلة النصارى والملاحدة وهو لا يواظب على الصلاة فى جماعة!

وتالله لقد رأيت من يتصدى لذلك وهو لا يحسن كيف يتوضأ!

ولا أدرى .. هل المطلوب من المسلم أن يتصدى للرد على الشبهات قبل أن يلتزم هو بإسلامه شخصياً؟ ..

هل انعكست المسألة وانقلب الحال؟

إن الوضع السليم أن يلتزم المسلم بدينه .. ثم لمن امتلك العلم الكافى ـ وحده ـ وسلك طريقه أن يتصدى لدعوة غير المسلمين ونقد أديانهم.

وفى النهاية .. إن كان بعض هذا المقال المضحك ما زال عالقاً فى قلبك .. فبين لنا .. وساعتها يتحتم الرد المفصل إن شاء الله .. فالحفاظ على سلامة مسلم أهم عندنا ألف مرة من أى اعتبار آخر.

" أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم .. إن فى ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون "

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير