تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل نتبع الظن؟! ((حول كلام أهل البدع في حديث الآحاد))]

ـ[الحارثي]ــــــــ[04 - 12 - 04, 02:15 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله، وبعد:

فقد أكثر أعداء السنة من التقول على من يتمسكون بالآثار وينعتونهم بما لا يصدق عليهم ومن ذلك اتهامهم بأنهم بأخذهم بأحاديث (الآحاد) -كما أسموها- إنما يتبعون الظن! الذي نهى الله تعالى عن اتباعه ونعى على من يتبعونه!

ونرد على هؤلاء بأنهم ومن خلال تعريفه للظن فإنه عندهم ما استوى طرفاه أو ما تردد الإنسان فيه فهل أحاديث الآحاد كذلك؟! وهل أخذنا بحديث صحيح رواه لنا الثقات الأمناء الأثبات هو عين الظن الذي نهى الله تعالى عنه ونعى على أتباعه؟! وهل هو عين الظن الذي كان يتبعه المشركون؟!

إن من يزعم مثل هذا الزعم لا يخاف الله تعالى ولا يتقيه! وهذه هي حقيقة المتكلمين بشتى فرقهم! وهم إنما يريدون صرف المسلمين عن دينهم الحق من خلال هذه التهويشات التي لا تقدم ولا تؤخر!

إننا -نحن المسلمين- إنما ناخذ ديننا والحمد لله عن علم وبعلم ونحن أبعد الناس عن اتباع الظن امتثالاً لأمر الله تعالى مولانا الحق!

إننا والحمد لله لا نأخذ من الحديث إلا ما صح لدينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثقات الأمناء وليس ما هب ودب من كلام لا نعرف مصدره أو لا حجة في قائله كما كان المشركون يفعلون!

فالمشركون إنما كانوا يعتقدون بأمور خرافية لا يعرفون لها أصلاً ولا من أين تلقوها ولا كيف بلغتهم أو وصلت إليهم!

ولنضرب مثالاً باعتقادهم ان الملائكة إناث! وهم والله لم يشهدوا خلقهم ولم يتلقوا ذلك عن مصدر معروف لديهم! ولا يعرفون من هو أول من قاله منهم -إن كان منهم- ولا ما هو ولا ما هي صفته وهل كان عاقلاً ام مجنوناً ام كاهناً! ولئن سألتهم عن ذلك ليقولن هذا ما وجدنا عليه آباءنا!

فهل المسلمون كذلك؟! هل يعتقد المسلمون بأمور لا يعرفون مصدرها؟ 1

لنضرب مثالاً آخر يتعلق بالملائكة يؤمن به المسلمون وهو أن الملائكة خلقت من نور فهل آمن المسلمون بذلك دون أن يعرفوا مصدر هذا الأمر ومن قائله وكيف وصل إليهم؟! لا بل إن المسلمين ليعلمون أن الذي أخبرهم بذلك هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرفوا ذلك من خلال تلقيهم له عن الأمناء الثقات من رواة احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم! فهل إيمان المسلمين بأن الملائكة خلقت من نور كدعوى المشركين بأن الملائكة إناث؟! مالكم كيف تحكمون؟!

إن الظن هو أكذب الحديث أما أحاديث الثقات فهي أخبار عن أصدق الناس وشتان بين الأمرين لمن كان يعقل!

والخلاصة أن الحديث الصحيح ليس ظناً بل هو علم! ومن ادعى خلاف ذلك فهو لا يفقه معنى العلم ولا يفقه معنى الظن. والحمد لله رب العالمين

ـ[ابو خطاب العراقي]ــــــــ[22 - 10 - 08, 07:15 م]ـ

بارك الله فيك اخي

صدقت وربي

فهم يردون علينا اخذنا بحديث الآحاد وهو حديث متصل بسنده الى النبي صلى الله عليه وسلم بينما هم يأخذون دينهم من الاحلام والكذابين ولا حول ولا قوة الا بالله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير