تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن حديث ((المرأة تكفن في خمسة أثواب)) .. هل هو صحيح]

ـ[المدني1]ــــــــ[09 - 12 - 04, 11:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الإخوة الأفاضل ...

ورد في كتاب الشيخ الفاضل د. سعيد القحطاني ((صلاة المؤمن)) الجزء 3 صفحة 1259 الهامش ...

وقال الإمام البخاري رحمه اله تعالى في باب كيف الإشعار للميت؟ من كتاب الجنائز قبل الحديث رقم 1261: ((وقال الحسن: الخرقة الخامسة ويشد بها الفخذين والوركين تحت الدرع)) قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري 3/ 133: ((هذا يدل على أن أول الكلام أن المرأة تكفن في خمسة أثواب، وقد وصله ابن أبي شيبة نحوه، وروى الجوزقي من طريق إبراهيم بن حبيب الشهيد عن هشام عن حفصة عن أم عطية، قالت فكفناها في خمسة أثواب، وهذه الزيادة صحيحة الإسناد ..... )).

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى وغفر له الممتع 5/ 393 (( ... وعلى هذا نقول: إن ثبت الحديث بتكفين المرأة في هذه الأثواب الخمسة فهو كذلك، وإن لم يثبت فالأصل تساوي الرجال والنساء في جميع الأحكام إلا ما دل عليه الدليل)).

والسؤال هو عن الحديث الوارد ما صحته وهل هو من المرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم؟

ـ[أبو إلياس]ــــــــ[10 - 12 - 04, 01:06 ص]ـ

الحديث رواه الإمام أحمد (27135) وأبوداود (3157) عَنْ لَيْلَى ابْنَةِ قَانِفٍ الثَّقَفِيَّةِ قَالَتْ كُنْتُ فِيمَنْ غَسَّلَ أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عِنْدَ وَفَاتِهَا وَكَانَ أَوَّلُ مَا أَعْطَانَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الْحِقَاءَ ثُمَّ الدِّرْعَ ثُمَّ الْخِمَارَ ثُمَّ الْمِلْحَفَةَ ثُمَّ أُدْرِجَتْ بَعْدُ فِى الثَّوْبِ الآخِرِ. قَالَتْ وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- جالس عِنْدَ الْبَابِ مَعَهُ كَفَنُهَا يُنَاوِلُنَاهُ ثَوْباً ثَوْباً. والحديث قد ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف أبي داود، وكذا الشيخ شعيب الأرنؤوط في تحقيقه للمسند؛ لأن فيه نوح ابن حكيم الثقفي، وهو مجهول كما قال الحافظ والذهبي. فالصواب أن المرأة مثل الرجل؛ إذ لادليل على التفريق. والله تعالى أعلا وأعلم.

ـ[المدني1]ــــــــ[10 - 12 - 04, 06:40 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم أبو الياس ونفع الله بك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير