تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ورد عن السلف شيء بهذا ...]

ـ[عدو المشركين]ــــــــ[13 - 12 - 04, 03:08 ص]ـ

السلام عليكم

هل ورد عن السلف تركهم لسنة بسبب كونها شعار عند فرقة من فرق اهل البدع؟؟

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[13 - 12 - 04, 04:17 ص]ـ

هذا عجيب، بل ورد العكس، وهو تمسكهم بسنة لكون تركها شعارا لأهل البدع، كالمسح على الخفين الذي صار من عقيدة أهل السنة، و يخشى على منكره من الكفر كما ورد عن الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه، وكذلك في عصرنا يكون القول بمشروعية النقاب علامة على أهل السنة لكون أهل البدع في زماننا يحرمونه!!!

ولكن المسألة محل نظر، فترك السنة في الصورة المذكروة يكون من باب مراعاة المقام فقط، لا أن تترك السنة مطلقا، ومع هذا فلا أكاد أستحضر لها مثالا، و إن كنت أذكر أنني مررت بشيء من ذلك منذ سنوات

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[13 - 12 - 04, 05:11 ص]ـ

قال ابن عبد البر في التمهيد:

: (قد حلق الناس رؤوسهم وتقصصوا وعرفوا كيف ذلك قرنا بعد قرن من غير نكير والحمد لله.

قال أبو عمر: صار أهل عصرنا لا يحبس الشعر منهم إلا الجند عندنا لهم الجمم والوفرات وأضرب عنها أهل الصلاح والستر والعلم حتى صار ذلك علامة من علاماتهم وصارت الجمم اليوم عندنا تكاد تكون علامة السفهاء.

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تشبه بقوم فهو منهم - أو حشر معهم -.

فقيل من تشبه بهم في أفعالهم وقيل من تشبه بهم في هيئاتهم، وحسبك بهذا فهو مجمل في الإقتداء بهدى من الصالحين على أي حال كانو، ا والشعر والحلق لا يغنيان يوم القيامة شيئاً وإنما المجازاة على النيات والأعمال، فرب محلوق خير من ذي شعر ورب ذي شعر رجلا صالحاً.

وقد كان التختم في اليمين مباحاً حسناً لأنه قد تختم به جماعة من السلف في اليمين كما تختم منهم جماعة في الشمال وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم الوجهان جميعا فلما غلبت الروافض على التختم في اليمين ولم يخلطوا به غيره كرهه العلماء منابذة لهم وكراهية للتشبه بهم لا أنه حرام ولا أنه مكروه وبالله التوفيق) اهـ

ـ[عصام البشير]ــــــــ[13 - 12 - 04, 11:57 ص]ـ

وهذا من الأشياء التي أنكرها الرافضي في (منهاج الندامة) على أهل السنة، وقد رد عليه شيخ الإسلام بكلام متين - كعادته رحمه الله. ومما ذكره مسألة التختم في اليمين الواردة في الكلام الذي نقله أخونا الفاسي.

وتجد ذلك في المجلد الرابع من (منهاج السنة النبوية)، وهو ليس بين يدي الآن لأنقل منه.

ـ[عدو المشركين]ــــــــ[13 - 12 - 04, 12:44 م]ـ

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة

سبب السؤال لعله يقرب الصورة أكثر ...

يوجد دعاء معروف عند الرافضة يسمى بدعاء كميل .. وليس فيه مخالفة عقدية حسب علمي

وقد قام أحد الاخوة بوضعه في إحدى غرف اهل السنة في البالتوك ... فأوقفوا التسجيل

ولما اعترض بعضهم على ذلك علل اصحاب الغرفة الأمر بانه وإن كان دعاء ليس فيه شيء مخالف إلا انه مختص ومعروف انه للرافضة دون غيرهم

فهل فعلهم صحيح وله شواهد من فعل السلف؟

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[13 - 12 - 04, 01:58 م]ـ

السلان عليكم:

نعم أخي الفاضل إن فعلهم ذلك هو عين الصواب فلم يترك لنا رسول الله دينا ناقصا حتى نكمله بما لدى غيرنا ولقد علمنا صلى الله عليه وسلم من الأدعية ما تقيم صلبنا، بما لم يبق فيه مجال للاقتباس من الغير في المجال التعبدي والدعاء هو مخ العبادة.

روى الإمام أحمد حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا سريج بن النعمان قال حدثنا هشيم أنبأنا مجالد عن الشعبي عن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب أتى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بكتاب أصابه من بعض أهل الكتب فقرأه النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فغضب فقال أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي بيده لو أن موسى صلى الله عليه وسلم كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني.

وإن كان الحديث فيه مقال من أجل مجالد بن سعيد الذي ضعفه أحمد و يحيى القطان، لكن ذلك هو هديه وطريقته - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وصحابته من بعده.

تنبيه:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير