تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف تقوم بالبحث في الملفات والكتب على جهازك]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[16 - 12 - 04, 06:14 ص]ـ

هذا المنتدى فيه الكثير من الكتب النافعة والمفيدة. ولعل أهم هذه الكتب هي الكتب التراثية القديمة مثل كتب علل الحديث وكتب الرجال والسؤالات وأشباه ذلك. ثم تليها الشروحات الحديثية والتفاسير.

وهذه الكتب تزيد أهميتها كثيراً باستعمال ميزة البحث. بل هذه أهم ميزة يمكن أن تستفيد منها على الكتب الورقية (وإن كان البحث قد يكون قاصراً لأسباب عدة). فإليك الطريقة:

1 - قم بتصنيف هذه الكتب في مجلدات ذات أسماء قصيرة، وهذا يفيد في إظهار البيانات. حيث الإسم الطويل قد لا يظهر بكامله. فمثلا ضع سنن الدارقطني في مجلد واحد، ثم سم كل جزء بإسم قصير منفصل مثل 1. doc بحيث يسهل عليك تمييز رقم الجزء

2 - قم بحفظ الملفات بصيغة ورد القديمة. والسبب أن الصيغة الحديثة مشفرة، مما يمنع رؤية محتوياتها من قبل بعض برامج البحث. وحتى تتأكد من ذلك، افتح ملف الورد ببرنامج المفكرة. فستجد بعض الحروف غير المفهومة، لكنك ستجد الكثير من الكلمات العربية بشكل مفهوم. إذا لم تكون هناك كلمات مفهومة، فهذا الملف مشفّر. فعليك بحفظه بصيغة وورد 95 عن طريق فتحه بالورد ثم اذهب إلى قائمة حفظ بإسم، واختر الصيغة.

وإذا كانت عندك النسخة القديمة من برنامج المحدّث، فهي أفضل من الحديثة بكثير. والكتب التي تأتي معها غير مشفرة. مما يسهل عليك البحث في محتوياتها بدون تشغيل برنامج المحدث.

3 - من المفيد أن تحفظ الكتب التي لها موضوع واحد في مجلد واحد. فمثلا كل مجلدات كتب الجرح والتعديل تحفظها في مجلد واحد، تحته مجلدات لكل كتاب. والفائدة أنك بسهولة تستطيع أن تبحث في كتب تراجم الرجال، دون أن تأتي لك نتائج من كتب العلل مثلاً.

4 - إذا كنت تبحث عن برنامج بحث سهل الاستعمال ومجاني، فبإمكانك استعمال برنامج البحث الذي يأتي من أصل نظام النوافذ. وهو جيد وسهل وإن كان لا يعثر دوما على النتائج. وهو بطيء بعض الشيء لأنه لا يعتمد -في العادة- على الفهارس. لكن في الويندوز الجديد XP صار البحث رديئاً

5 - إذا كنت ممن يجيز استعمال الكراك مع برامج الكفار -كما يرى بعض أهل العلم- فلعلي أنصح باستعمال برنامج copernic وهو سهل الاستعمال وفعال جداً، لكنه يأخذ وقتاً طويلاً للفهرسة. كما أنه يستهلك جزءاً كبيراً من الذاكرة ويبطئ الجهاز أحياناً.

6 - ولعل أفضل اختيار هو برنامج google desktop المجاني الذي يمكنك من البحث في جهازك تماما كما تبحث في الانترنت باستعمال محرك البحث الشهير غوغل. يقوم هذا البرنامج بفهرسة ملفاتك بسرعة خاطفة. لكني لاحظت أنه لا يقوم بفهرسة كل ملفات الورد إلا بعدما تفتحها. وهو الآن في نسخة تجريبية ولذلك فهو يفتقر إلى العديد من الميزات المطلوبة. لكنه يوفر دعماً قوياً للغة العربية، بالإضافة للسهولة. ولا يستهلك مساحة كبيرة من الذاكرة، بل لا تشعر بأي مضايقة من وجوده.

وأتمنى أن يكون ما ذكرته مفيداً لكم.

ملاحظة: هذا موضوع سبق ووعدت به، لكني أردت فحص المزيد من البرامج التي تقوم بهذا العمل، فتأخرت قليلاً.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[06 - 02 - 05, 11:37 م]ـ

رابط متعلق:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24169

برنامج خفيف وبسيط للبحث عن أسماء الملفات وليس عن محتوياتها:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24884

تحميل برنامج غوغل للبحث:

http://desktop.google.com (http://desktop.google.com/)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير