تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[آل نظيف]ــــــــ[23 - 12 - 04, 12:31 ص]ـ

انظر أخي الحبيب إلى مدى الجرأة على أحكام الله عزوجل وشرعه

الربيعان: لا شبهة شرعية في أسهم "التعاونية للتأمين"

سجل الاكتتاب في الشركة التعاونية للتأمين "التعاونية"، في أول أيامه أمس إقبالا ضعيفا، من قبل المواطنين، عزاه موسى الربيعان الرئيس التنفيذي لـ "التعاونية" إلى رغبة المكتتبين في مراقبة الإقبال على الاكتتاب خلال الأيام المقبلة وما سيحدثه في سوق الأسهم السعودية.

ونفى الربيعان في مؤتمر صحافي عقده أمس، مع سليمان الحمدان نائب العضو المنتدب في البنك السعودي البريطاني عقب تدشين الاكتتاب، تأثير موضوع الشبهة الشرعية على تقليل عدد المكتتبين في الأسهم المطروحة، مفيدا أن موضوع التأمين مختلف فيه بين الفقهاء، ومؤكدا أن الشركة لم تخترق أي نظام لمجلس الوزراء، وقرارات التأمين والترخيص من مؤسسة النقد.

وطرحت أمس شركة التعاونية للتأمين، سبعة ملايين سهم تبلغ قيمتها 1.435 مليار ريال، ويستمر الاكتتاب حتى الثالث من الشهر المقبل، إذ تم توزيع 3.4 مليون استمارة للاكتتاب في فروع البنوك المحلية ..

وبيّن الربيعان أن النظام الشرعي المتبع في "التعاونية" لا يتعارض مع النظام الأساسي في المملكة من الجانب الديني، مرجعا ضعف الإقبال أيضا إلى أمور أخرى منها: سعر السهم ـ 205 ريالات ـ، أو دخول شركات منافسة للاكتتاب في الفترة المقبلة، ومتوقعا زيادة الاكتتاب نهاية الأسبوع الأول. إلا أن الربيعان كشف أن "التعاونية" بصدد إنشاء هيئة شرعية للشركة، موضحا أنها لا تزال في طور التكوين ..

وأبان أن سعر السهم ـ 205 ريالات ـ وضع بعد دراسات وتحاليل استشارية، وعقب موافقة هيئة سوق المال على السعر. من جانبه أكد لـ "الاقتصادية" سليمان الحمدان نائب العضو المنتدب في البنك السعودي البريطاني، أنه سيتم تمديد دوام بعض البنوك إذا اضطروا إلى تمديد ساعات العمل بسبب كثرة الإقبال.

وأوضح أن الإقراض البنكي للاكتتاب في "التعاونية" يختلف عن السابق، مشيرا إلى أن النقد المتداول خارج خزائن البنوك المحلية حاليا يتراوح بين 45 و50 مليار ريال ..

وأبان الحمدان أنه بالإمكان الحصول على استمارات الاكتتاب من خلال الإنترنت وتعبئتها ومن ثم تقديمها لفرع البنك الذي يتعامل معه العميل، متوقعا أن تساهم هذه الخطوة في تجاوز السلبيات التي وقعت في الاكتتابات الماضية

http://stage.eqt-srpc.com/Detail.asp?InNewsItemID=31548

ـ[آل نظيف]ــــــــ[23 - 12 - 04, 09:18 م]ـ

نص السؤال

ما حكم الأكتتاب في أسهم الشركة التعاونية

نص الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم أجمعين، أما بعد

فالاكتتاب في أسهم الشركة التعاونية للتأمين ينبنى على معرفة عملها على حقيقته بعيداً عن التسميات التي قد تكون محل نظر،

والواقع أن عمل هذه الشركة ليس من التأمين التعاوني في شي بل هي تعمل بالتأمين التجاري المحض القائم على الربح والتجارة لا على التبرع المحض ولذلك فلها حكم التأمين التجاري المشتمل على الربا والغرر، أما الربا فإن المتعامل معهم يدفع قسطاً سنوياً أو شهرياً معيناً ثم إذا حصل له حادث فقد يأخذ أكثر مما يدفع بكثير، وقد يأخذ أقل وهذا ربا صريح فهي معاوضة أجتمع فيها نوعا الربا الفضل والنسيئة

وأما الغرر فإن المتعامل معهم يدور بين الغنم والغرم، فإما أن يغنم ويأخذ أكثر بكثير مما دفع وإما أن يغرم فيدفع الأقساط ولا يحصل له حادث فتذهب أمواله دون مقابل.

والخلاصة: أن معاملات هذه الشركة حرام لا تجوز وبالتالي فلا يجوز الاكتتاب فيها،و طرق الكسب الحلال كثيرة وقد قال الله تعالى: ((وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ)) الآية.

وروي البخاري في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ أمن الحلال أم من الحرام)

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وأله وصحبه،

أجاب عنها / فضيلة الدكتور / بشر بن فهد البشر

http://www.islamlight.net/index.php?option...10729&Itemid=35

ـ[اللجين]ــــــــ[23 - 12 - 04, 10:43 م]ـ

أخي الفاضل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير