تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال: هل يجوز ترك الصلاة خلف إمام حليق اللحية،وإن لم يتواجد غيره؟]

ـ[إدريس السنوسي]ــــــــ[24 - 12 - 04, 11:24 ص]ـ

إذا لم يجد المسلم سوى إمام حليق اللحية يؤم الناس، هل يجوز له ترك الصلاة خلفه فيصلي منفردا؟

اختلف اخواننا في هذه المسألة بين قولين، و قد اتفقوا على تحريم حلق اللحية ..

فمن أباح منهم الصلاة خلف الإمام الحليق احتج بما رواه البخاري من صلاة ابن عمر خلف الحجاج، و صلاة ابن مسعود خلف الوليد بن عقبة بن أبي معيط و كان يشرب الخمر، و كان الصحابة يصلون خلف ابن أبي عبيد و كان متهما بالإلحاد، وقالوا أن الأصل الذي ذهب إليه العلماء أن من صحت صلاته لنفسه صحت صلاته لغيره، و حلق اللحية و إن كانت معصية إلا أنها لا تُبطل الصلاة.

و رد عليهم المخالفون فقالوا، تلك آثار موقوفة، و لم يثبت علم الصحابة بما عليه هؤلاء الأئمة من معاص، قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن رجلا أم قوما، فبصق في القبلة، و رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينظر، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقومه حين فرغ: لا يصلي لكم، فأراد بعد ذلك أن يصلي لهم، فمنعوه، فأخبروه بقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فذكر ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم –؟ فقال: نعم – وحسبت أنه قال –؛إنك قد آذيت الله ورسوله! صححه الألباني (مشكاة المصابيح 712)

و قالوا قد دل الأثر على وجوب منع من تظهر منه معصية في الصلاة من الإمامة، و في الأثر أمر بمنع من أساء الأدب مع الله فبصق في الصلاة مرة واحدة، فمن باب أولى وجوب منع المصر على معصية تظهر منه حال قيامه للصلاة كحلق اللحية، و من صلى خلف إمام حليق اللحية فقد خالف أمر واجب، وذلك بإقرار إمامته، فعليه أن يمنعه من الإمامة باليد فإن لم يستطع فباللسان و إن لم يستطع وجب عليه تغيير المنكر بالقلب و ترك الصلاة خلفه.

و نظرا لأن هذه المسألة قد أثارت جدلا واسعا بين الفريقين فلعل الأخوة هنا يردون فيها بما يحسم الخلاف خاصة ما قد يترتب عليه ترجيح القول الثاني من ترك لصلاة الجماعة في بعض الأحيان أو إقامة أكثر من جماعة في المسجد الواحد.

ـ[أبو عبد الرحمن الشهري]ــــــــ[24 - 12 - 04, 02:45 م]ـ

إمامة الفاسق

الفتوى رقم (1640) ?

س: رجل حالق لحيته خطيب في الجامع هل ترون أن نصلي وراءه؟ أبينوا تؤجروا.

ج: حلق اللحية حرام؛ لما رواه أحمد والبخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي ? أنه قال: «خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب» () ولما رواه أحمد ومسلم عن أبى هريرة ?عن النبي ? أنه قال «جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس» () والإصرار علىحلقها من الكبائر، فيجب نصح حالقها والإنكار عليه، ويتأكد ذلك إذا كان في مركز قيادي ديني وعلى هذا إن كان إماما لمسجد ولم ينتصح وجب عزله إن تيسر ذلك ولم تحدث فتنة، وإلا وجب الصلاة وراء غيره من أهل الصلاح على من تيسر له ذلك، زجراً له وإنكاراً عليه، إن لم يترتب على ذلك فتنة، وإن لم تتيسر الصلاة وراء غيره شرعت الصلاة وراءه؛ تحقيقا لمصلحة الجماعة، وإن خيف من الصلاة وراء غيره حدوث فتنة صلي وراءه؛ درءا للفتنة، وارتكابا لأخف الضررين.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن قعود ***** عبدالله بن غديان ***** عبدالرزاق عفيفي ***** عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

ـ[إدريس السنوسي]ــــــــ[24 - 12 - 04, 04:52 م]ـ

الأخ الكريم أبو عبد الرحمن

جزاك الله خيرا على نقل الفتوى

و لكنها لم تحل الاشكال بعد ..

فهي وقفت موقفا متوسطا بين قول الفريقين، فقيدت مشروعية الصلاة خلف الحليق بعدم تيسر الصلاة وراء غيره أو عدم أمن الفتنة، و ذلك دون الاستناد إلى دليل نرد به على حجج أحد الفريقين الواردة في مطلع الموضوع سوى مبدأ جلب المصالح و درء المفاسد، وهو لا ينطبق على هذه الحالة فلو ترك الفرد الصلاة خلف الإمام الحليق و صلى منفردا لما خيف الفتنة و لما أنقص ذلك من مصلحة الجماعة في هذا العصر، و هذا يجعل الفتوى أقرب إلى تأييد قول الفريق الثاني الذي حرم هذه الصلاة على إطلاقها دون تقييد.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[24 - 12 - 04, 08:02 م]ـ

(و رد عليهم المخالفون فقالوا، تلك آثار موقوفة، و لم يثبت علم الصحابة بما عليه هؤلاء الأئمة من معاص)

هذا كلام غريب لامستند له (بل هو كلام باطل في الحقيقة)

بل علم الصحابة بحالهم وصلوا خلفهم

تنبيه بالنسبة للمختار فصلاة من صلى خلفه قبل أن يحدث ما أحدث

ـ[ابن وهب]ــــــــ[24 - 12 - 04, 08:03 م]ـ

وهذا رابط فيه حكم الصلاة خلف المبتدع

وفيه فوائد حول حكم الصلاة خلف الفاسق

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=6339&page=1&highlight=%C7%E1%C5%C8%C7%D6%ED%C9

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير