تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن حديث؟ اريد ان اعرف الاثر الذي يذكر ان من علامات الساعة ظهور الاصاغر و ما حكمه]

ـ[ابوجعفر الهاشمي]ــــــــ[26 - 12 - 04, 12:54 ص]ـ

سؤال عن حديث .. ؟

اريد ان اعرف الاثر الذي يذكر ان من علامات الساعة ظهور الاصاغر و ما حكمه ... وما المعنى من وراء ذلك في ظل الاحاديث التي جاءت ُتخبر عن الفتن وتحذر منها ..... ؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[26 - 12 - 04, 10:30 ص]ـ

المرفوع في سنده عبدالله بن لهيعة، والأصح منه الوقف على ابن مسعود رضي الله عنه.

روى الإمام عبدالله بن المبارك بسنده عن أبي أمية الجمحي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أشراط الساعة ثلاثا: إحداهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر" صحيح الجامع!.

وسئل الإمام عبدالله بن المبارك عن الأصاغر؟ فقال: الذين يقولون برأيهم فأما صغير يروي عنه كبير فليس بصغير .. وقال أيضا: أتاهم العلم من قبل أصاغرهم يعني أهل البدع.

قال الحافظ ابن حجر في الإصابة في تمييز الصحابة ج7/ص22

أبو أمية الجمحي آخر قال أبو عمر ذكره بعضهم في الصحابة وفيه نظر روى أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الساعة فقال إن من أشراطها أن يلتمس العلم عند الأصاغر

وقال أبو موسى ذكره أبو مسعود في الصحابة وقال روى عنه بكر بن سوادة فذكر هذا الحديث ولم يسق إسناده وهو عند الطبراني من طريق بن لهيعة عن بكر بمعناه.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد ج1/ص135

وعن أبي أمية الجمحي أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال من أشراطها ثلاث إحداهن التماس العلم عند الأصاغر قال موسى يقال إن الأصاغر من أهل البدع رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف.

وعن ابن مسعود قال لا يزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم فإذا أتاهم من أصاغرهم هلكوا رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون.


قال العلامة الألباني رحمه الله تعالي في (السلسلة الصحيحة 2: 309 - 310):
قال ابن المبارك: الأصاغر: أهل البدع.
قال الألباني: يبدو لي أن المراد بـ (الأصاغر) هنا الجهلة الذين يتكلمون بغير فقه في الكتاب والسنة، فيضلون ويضلون، كما جاء في حديث (انتزاع العلم)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=84818&postcount=2

روى اللالكائي في السنة عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أنه كان يقول: (ألا وإن الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، ولم يقم الصغير على الكبير فإذا قام الصغير على الكبير فقد)، قلت: أي فقد حصل الشرّ.

وروى أيضاً عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: (لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من قِبل كبرائهم فإذا أتاهم العلم من قِبل أصاغرهم هلكوا).

ثم روى بإسناد ـ لا بأس به ـ من حديث أبي أمية الجمحي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر)

قال عبدالله بن المبارك ـ والحديث من طريقه ـ: الأصاغر من أهل البدع.

(2)

قلت: ويفسر معنى الأصاغر ابراهيم بن يحي ـ أيضاً عند اللالكائي ـ فيقول: إن الصغير إذا أخذ بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ والصحابة والتابعين فهو كبير، والشيخ الكبير إن أخذ بقول أبي حنيفة وترك السنن فهو صغير.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير