تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ابحث عن مسأله]

ـ[حمد111]ــــــــ[05 - 01 - 05, 05:18 م]ـ

السلام عليكم

هذا اول موضوع لي

وهو البحث حول مسأله غريبه شيء ما

ماهي علاقه تربية الحمام مع عمل قوم لوط؟؟؟

مع العلم ان قوم لوط كانوا يربون الحمام وقد سبق ان قرأت ان العلاقه بين الأثنين من قديم

رجاء المساعده ولكم من الدعاء

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[06 - 01 - 05, 12:18 ص]ـ

أهلا بك أخي الكريم وبالنسبة لما سألت عنه فإنه لا علاقة بين تربية الحمام وقوم لوط وإنما ذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره من الصحابة كأبي أمامة فروى ابن عساكر بسنده (تاريخ دمشق 50/ 321) عن أبي أمامة قال: كان في قوم لوطٍ عشر خصال يعرفون بها: لعب الحمام، ورمي البندق، والمكاء، والخذف في الأنداء، وتبسيط الشعر، وفرقعة العلك، وإسبال الإزار، وحبس الأقبية، وإتيان الرجال، والمنادمة على الشراب. وغيرهما من التابعين فعن مجاهد في قوله تعالى {وتأتون في ناديهم المنكر} قال: الصفير ولعب الحمام وحل أزرار القباء (ذكره ابن كثير في تفسيره).

ومن بعدهم كالثوري أن من صفات قوم لوط اللعب بالحمام فأخرج ابن أبي الدنيا عن الثوري قال سمعت أن اللعب بالحمام من عمل قوم لوط.

وهذا من سفههم- أقصد اللعب والالتهاء بالحمام- وليس تربية الحمام للأكل أو التجارة أو غير ذلك من المقاصد المباحة أو المشروعة- ولذا فإن من يضيع أوقاته بالانشغال باللعب بالحمام دون قصد صحيح من ذلك هو متشبه بخصلة من خصال قوم مذمومين لا أنه يوصف بأنه من قوم لوط أو يعمل عملهم الفاحش والذم في اتباع الحمام واللعب به قد ورد فيما رواه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود وابن ماجة وغيرهم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يتبع حمامة، فقال شيطان يتبع شيطانة، وقد حسنه الشيخ الألباني رحمه الله

فاللعب به مكروه. لكن الكراهة كما قال البيهقي محمولة عند بعض أهل العلم على إدمان صاحب الحمام على إطارته والاشتغال به وارتقائه السطوح التي يشرف منها على بيوت الجيران وحرمهم.

هذا ما تيسر أخي الكريم في هذه العجالة ولعل مشايخنا الكرام في هذا المنتدى المبارك يفيدونك أكثر، والله أعلم بالصواب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير