تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال أبو داود: إنما تكلموا في حديثه عن الحسن وعطاء لأنه كان يرسل وكانوا يرون أنه أخذ كتب حوشب.تهذيب التهذيب (11/ 34)

9 - ع هشيم بن بشير الواسطي أحد الأئمة متفق على توثيقه إلا أنه كان مشهورا بالتدليس

وروايته عن الزهري خاصة لينة عندهم (هدي الساري ص449) وقال ابن معين سماعه من الزهري وهو صغير وقيل ضاعت صحيفته عن الزهري فحدث من حفظه تهذيب التهذيب (11/ 62)

10 - ع ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي نزيل المدائن قال أحمد ثقة صاحب سنة قيل له كان يرى الإرجاء قال لا أدري قال وهو يصحف في غير حرف.

وقال العقيلي تكلموا في حديثه عن منصور وكأنه عني بذلك ما قال معاذ بن معاذ قلت ليحيى القطان: سمعت حديث منصور؟ قال: ممن؟ قلت: من ورقاء قال: لا يساوي شيئا وقال ابن عدي له نسخ عن أبي الزناد ومنصور وابن أبي نجيح وروى أحاديث غلط في أسانيدها وباقي حديثه لا بأس به ووثقه يحيى بن معين وغير واحد مطلقا. (هدي الساري ص449) تهذيب التهذيب (11/ 115)

11 - وضاح بن عبد الله أبو عوانة الواسطي أحد المشاهير وثقه الجماهير وقال أبو حاتم كان يغلط كثيرا إذا حدث من حفظه وكذا قال أحمد

وقال بن المديني في أحاديثه عن قتادة لين لأن كتابه كان قد ذهب (هدي الساري ص450) تهذيب التهذيب (11/ 119)

12 - ع يحيى بن سعيد الأموي صاحب المغازي وثقه ابن سعد وأبو داود وابن معين وابن عمار وغيرهم

وقال أحمد ليس به بأس وكان عنده عن الأعمش غرائب ولم يكن بصاحب حديث وأورده العقيلي في الضعفاء واستنكر حديثه عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله لا يزال المسروق يتظنى حتى يكون أعظم إنما من السارق (هدي الساري ص451) تهذيب التهذيب (11/ 214)

13 - ع يحيى بن سليم الطائفي سكن مكة قال أحمد سمعت منه حديثا واحدا ووثقه بن معين والعجلي وابن سعد وقال أبو حاتم محله الصدق ولم يكن بالحافظ

وقال النسائي ليس به بأس وهو منكر الحديث عن عبيد الله بن عمر وقال الساجي: أخطأ في أحاديث رواها عن عبيد الله بن عمر

وقال يعقوب بن سفيان كان رجلا صالحا وكتابه لا بأس به فإذا حدث من كتابه فحديثه حسن وإذا حدث حفظا فتعرف وتنكر. (هدي الساري ص451) تهذيب التهذيب (11/ 226)

14 - ع يزيد بن إبراهيم التستري البصري وثقه بن معين وأبو زرعة والنسائي وكان أبو الوليد الطيالسي يرفع أمره وقال وكيع ثقة ثقة وقال على بن المديني ثبت في الحسن وابن سيرين

وقال يحي بن سعيد القطان ليس في قتادة بذاك وقال ابن عدي كان مستقيم الحديث وإنما أنكرت عليه أحاديث رواها عن قتادة عن أنس (هدي الساري ص452) تهذيب التهذيب (11/ 312)

15 - ع يعلى بن عبيد الطنافسي أحد الثقات قدمه أحمد على أخيه محمد بن عبيد في الحفظ

وقال ابن معين: ثقة. زاد في رواية عثمان الدارمي عنه: ضعيف في سفيان الثوري.

وقال أبو حاتم صدوق وهو أثبت أولاد أبيه ووثقه بن سعد والدارقطني وآخرون. (هدي الساري ص454) تهذيب التهذيب (11/ 403).

والعزو في هدي الساري لطبعة السلفية الأولى

وفي التهذيب للطبعة الهندية.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[12 - 01 - 05, 06:53 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[12 - 01 - 05, 12:15 م]ـ

جزى الله الشيخ حامد الحنبلي خيرا على هذا الموضوع النافع، وقد وقفت على عدد من الاستدراكات على المؤلف حفظه الله وسبق أن أشرت إلى ذلك في هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=21448&postcount=20

وقد التقيت بالمؤلف الشيخ صالح الرفاعي حفظه الله وهو من المشايخ الفضلاء فذكرت له أن عندي بعض الاستدراكات على كتابه فرحب بها،وبين أنه لم يقصد الاستيعاب حال كتابته وإنما قصد ما ذكره ابن رجب في شرح العلل وذكر غيرهم وقصد دراسة هذه المسألة وذكر أمثلة عليها.

ولعلي أذكر كذلك بعض المستدركات تتميما للفائدة، وجزاكم الله خيرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير