تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما صحة حديث {لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقياً}.

ـ[أبو الزهراء الشافعي]ــــــــ[23 - 01 - 05, 02:35 ص]ـ

أرجو ممن لديه أي علم حول هذا الحديث أن يدلي به للإفادة والحديث هو:

{{يا ابن آدم! لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقياً، وسلطاني لا ينفد أبداً 0

يا ابن آدم! لا تخش من ضيق الرزق وخزائني ملآنة، وخزائني لا تنفد أبداً 0

يا ابن آدم! لا تطلب غيري وأنا لك؛ فإن طلبتني وجدتني، وإن فتني فتك وفاتك الخير كله

يا ابن آدم! خلقتك للعبادة فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب؛ فإن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محموداً، وإن لم ترض بما قسمته لك: فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البرية، ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته لك، وكنت عندي مذموماً

يا ابن آدم! خلقت السماوات السبع والأراضي السبع ولم أعي بخلقهن؛ أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب؟

يا ابن آدم! إنه لم أنس من عصاني؛ فكيف من أطاعني، وأنا رب رحيم، وعلى كل شيء قدير؟

يا ابن آدم! لا تسألني رزق غد كما لم أطالبك بعمل غد (!!)

يا ابن آدم! أنا لك محب؛ فبحقي عليك كن لي محباً}}.

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[23 - 01 - 05, 02:41 م]ـ

النشرة الخامسة: الحديث القدسي الطويل: يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان مادام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفد أبدا إلى قوله: يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا.

هذا الحديث قال عنه الشيخ ابن عثيمين: غير صحيح. فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 3/ 63

اضغط هنا ( http://66.34.76.88/FatawaArb/FatawaArbAnswers2.htm)

بسم الله الرحمن الرحيم

التحذير من بعض النشرات الباطلة

النشرة الأولى: وصية أحمد خادم الحجرة النبوية، الذي زعم أنه رأى النبي r وأوصاه ببعض الوصايا، وأن من كتب هذه الوصية وكان فقيرا أغناه الله أو كان مديونا قضى الله دينه أو عليه ذنب غفر الله له ولوالديه، ومن لم يكتبها من عباد الله اسود وجهه في الدنيا والآخرة ومن يكذب بها كفر ... الخ.

هذه الوصية مكذوبة باطلة قال عنها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ: هي من أوضح الكذب وأبين الباطل وقال أيضا: ونحن نشهد الله على أنها كذب، وأن مفتريها كذاب، يريد أن يشرع للناس ما لم يأذن به الله .. الخ. مجموع فتاوى الشيخ جمع الشيخ محمد بن سعد الشويعر 1/ 198. وقال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ـ حفظه الله ـ: هذه الوصية الكاذبة قديمة تردد بين الحين والحين فقد ذكر الشيخ محمد رشيد رضا ـ رحمه الله ـ وهو من مواليد 1282هـ أنها كانت منذ صغره ... الخ نقلا عن مجموع الفتاوى الصادرة من مركز الدعوة والإرشاد بعنيزة 3/ 58.

النشرة الثانية: قصة الفتاة التي مرضت وعمرها ثلاث عشرة سنة ورأت زينب رضي الله عنها في المنام ووضعت في فمها قطرات وشفيت من مرضها تماما ... وطلبت نشر هذه الوصية ثلاث عشرة نسخة ... الخ.

هذه النشرة قال عنها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ: فقد اطلعت على نشرة مكذوبة يروجها بعض الجهلة وقليلو العلم والبصيرة في دين الله. وقال أيضا: يجب على المسلم ألا يغتر بهذه النشرة المزعومة وأمثالها من النشرات التي تروج بين حين وآخر وسبق التنبيه على عدد منها، ولا يجوز للمسلم كتابة هذه النشرة وأمثالها والقيام بتوزيعها بأي حال من الأحوال بل لقيام بذلك منكر يأثم من فعله ويخشى عليه من العقوبة العاجلة والآجلة، لأن هذه من البدع والبدع شرها عظيم وعواقبها وخيمة وهذه النشرة على هذا الوجه من البدع المنكرة ومن وسائل الشرك والغلو في أهل البيت وغيرهم من الأموات ودعوتهم من دون الله. وقال أيضا: فالواجب على جميع المسلمين الذين تقع في أيديهم هذه النشرة وأمثالها تمزيقها وإتلافها وتحذير الناس منها وعدم الالتفات إلى ما جاء فيها من وعد أو وعيد لأنها نشرات مكذوبة لا أساس لها من الصحة ... الخ كما في مجلة البحوث العلمية 36/ 377. وقال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ حفظه الله ـ: هذه الرؤيا غير صحيحة ولا يحل توزيعها ونشرها إلا لمن أراد أن يبين حالها وأنها غير صحيحة. كما في مجموع الفتاوى الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 3/ 65.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير