تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن الراتب التقاعدي]

ـ[أبو عبدالرحمن المقدسي]ــــــــ[08 - 02 - 05, 02:39 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

هناك بعض النقابات او الجمعيات كنقابة المهندسين والأطباء وما شابه ذلك والتي يقوم البعض بالانتساب اليها ودفع مبلغ معين من المال لفترة معينة ثم بعد انتهاء هذه الفتره تقوم اللجنة او الجمعية بدفع راتب تقاعدي للشخص المنتسب اليها وطبعا هذا الراتب قيمته تعتمد على المبلغ الذي كان يشارك به أضف الى ذلك فان هذا الشخص يدفع مبلغا من المال مقابل الانتساب لهذه الجمعيات أي فقط مقابل عضويته غير مبلغ الراتب الذي يدفعه من اجل الراتب التقاعدي فما هو الحكم الشرعي في هذا الراتب التقاعدي وهل يجوز الانتساب لهذه الجمعيات

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[08 - 02 - 05, 07:01 ص]ـ

من باب المدارسة:

أخي الكريم الراتب التقاعدي على اقسام وانواع ومنها ما هو جائز ومنها ما هو ممنوع محرم.

فأن كان المنتسب يدفع مبلغا شهريا، ثم بعد تقاعده يتم دفع مبلغ شهري له مدى الحياة (هكذا في نص العقد)، فهو محرم وعلة التحريم الغرر الفاحش الظاهر، فأنه لايعلم كم يبقى حيا منتفعا بهذا المبلغ فقد يزيد وقد ينقص.

وبعضهم اجازه بناء على التقدير فيقدر كم يتوقع ان يبقى حيا ويعطى المبلغ على هذا الاساس وهو قول لبعض المالكية و فيه ضعف بين.

أما ان كان يدفع مبلغا مقطوعا ثم يعاد المبلغ اليه على شكل اقساط شهرية (نفس المبلغ) فهذا جائز.

بشرط ان لايزيد المبلغ او ينقص لانه اذا زاد صار ربا فالمنتسب يقرض الجميعة ثم تعيد المبلغ له زائدا (اشتراطا في العقد) وهذا معنى الربا.

أما فيما يتلعق بالمبلغ الذي يدفع الى الجمعيات (رسم الانتساب) فالاظهر جوازه لانه مقابل الانتفاع بما تقدمة النقابة او الجمعية وهو يشمل مناشط كثيرة، كالحماية والمتابعة والحفظ و الدوارت التطويرية والمشاركة في القرار ..... الخ.

وأما المشاركة في هذه النقابات والجمعيات فأن كانت لاتشمل محرم و يصدر منها ما يخالف الشرع كالتحاكم الى غير الشارع او اقرار محرم فالاظهر جوازه لعدم المانع.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 02 - 05, 08:25 ص]ـ

ليس هذا الغرر بالفاحش فهو لن يعيش بعمر نوح عليه السلام!

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[08 - 02 - 05, 08:32 ص]ـ

أضحك الله سنك:)

ليست المشكلة في التقدير فحسب بل ان يتم دفع مال شهري مقطوع بدون مقابل ثم ينفق عليه بعد التقاعد فهذا دين بدين يمنع الزيادة فيه (وحيث جهل كم يبقى؟) فلايمكن معرفة المال الذي سيدفع له فكم سيدفع له مقابل ما دفع؟؟

واما الذي اقصده بان بعض اهل العلم اجازوه بالتقدير فهو ما كان من جنس المعاوضات اي ان تشترى مني هذه الشركة والثمن هو ان تدفع لي شهريا 5000 ريال. فهنا فيه جهالة بالثمن فالتقدير مهما كان ليس بالدقيق.

فقد يموت بعد لحظة او بعد مائة سنة؟ فهنا جهالة في الثمن ومن شروط صحة البيع عدم الجهالة بالثمن.

ـ[محب احمد بن حنبل]ــــــــ[08 - 02 - 05, 07:40 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجزء الذي يخصم من راتب الموظف (9%) ويعطى له في التقاعد هل اذا مات الموظف يكون هذا الجزء إرثاً؟

واذا كان كذلك فلماذا يُحرم منه الابناء الموظفين؟

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 02 - 05, 08:51 م]ـ

الشيخ زياد وفقه الله

لعل المسألة مسألتين:

1 - جهالة المبلغ الذي سيدفعه الرجل حتى يأخذ المرتب التقاعدي بحسب اختلاف الأنظمة التي تحكم ذلك. ففي بعض الدول حتى لو عمل المرء مثلا من سن الخمسين إلى سن الستين، فيأخذ نفس الراتب التقاعدي الذي يأخذه من عمل ما بين العشرين إلى الستين!

2 - جهالة المبلغ الذي سيُدفع للمتقاعد. وهذا واضح طبعاً. لكن الخلاف هو: هل هذا بغرر فاحش أم لا؟ فالغرر الصغير لا يعتبر مثل الشرب من السقاء بالعوض، مع جهالة قدر المشروب. وقل نفس الشيء في من يدخل الحمام مثلاً، فلا تعرف كم سيستعمل من الماء. وهذا جائز بالإجماع. وما كان الغرر فاحشا فلا يجوز.

لكن يجب التنبيه هنا أن ما يحدث ليس أن ما يقتطع من مال هذا الشخص سيتم تخزينه ودفعه له عند تقاعده. بل حقيقة هذا المال الذي يدفعه الشاب يستعمل لدفع الرواتب التقاعدية لكبار السن المتقاعدين اليوم. ويفترض أن هذا الشاب عندما يصل لسن التقاعد سيدفع له الشباب في ذلك الوقت راتبه التقاعدي.

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[12 - 02 - 05, 02:33 م]ـ

سؤال للشيخين زياد والأمين وفقهما الله

في بلادنا صورة أخرى لهذه المسألة، وإن كانت لا تختلف عنها كثيرا

أولا: إن كنت طبيبا أو مهندسا، فأنت ملزم بالإنتساب للنقابة، وإلا فلا يحق لك العمل في مجال اختصاصك أو أن عملك من غير الإنتساب للنقابة سيكون محدودا وضيقا جدا.

ثانيا: المبلغ الذي يدفع للنقابة هو مقابل إنتسابك إليها، بمعنى أنك لو قلت لهم "لا أريد منكم راتبا تقاعديا"، فالمبلغ المدفوع يبقى نفسه.

ثالثا: عندما تبلغ سنا معينا، يتم إعفاؤك من دفع الإنتساب، وتأخذ بالمقابل راتبا تقاعديا يتحدد بناء على عدد سنوات انتسابك للنقابة.

فما قولكم شيخينا بارك الله بكما؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير