تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأنت مالكي ولا تهرب وقد ذكرتَ من قبل أن مذهب مالك على رأس مذاهب أهل السنة والجماعة فيمكن لسلفي أن يقول لك إنك مندس بين السلفيين كيف تدافع عن هذا المذهب وهو ألصق المذاهب بالأشاعرة فالشافعية فيهم سلفيون ومعتزلة والحنابلة أكثرهم سلفيون.

أما المذهب المالكي فأكثر علمائه (أقول أكثر ياصاحب الفهم الصحيح) أشاعرة بلا ريب من قديم الزمان وأنت لا يخفى عليك حال القاضي عياض وابن العربي والمازري وابن الحاجب والقرطبي والقرافي والدرديري واللقاني وسائر علماء فاس والأزهر إلا النادر النادر النادر.

فإذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة.

دعك من الكلام الوعظي الإنشائي وتكثير الكلام نحن لم نتهجم على العلم ونحب المذاهب ولكن نقدم الكتاب والسنة على كل قول مخالف ولذلك قلنا وأبنا لك أن مذهب مالك مذهب من مذاهب الرأي يضع الشروط للعمل بالحديث وكأن الحديث ليس حجة قائمة بذاته ويحتاج للوصاية لذلك أكثر العلماء من الرد على مالك وفي مقدمتهم الليث بن سعد والشافعي،ثم توسع بعض المالكية في وضع قواعد تمنع العمل بالحديث

هنا ينبغي أن تكون حميتك حمية للحديث الشريف لا لمالك ولا لغيره وكل يؤخذ من قوله ويرد كما قال مالك نفسه.

فينبغي عليك الاشتغال بالقواعد التي وضعها المالكية لرد الحديث الشريف وتحرير الكلام فيها كما فعل الإمام المجتهد ابن حزم الظاهري، فإن الحديث ليس نصا قانونيا بل هو وحي رباني لا نقدم عليه أي قاعدة على الاطلاق هذا الذي ينبغي الإقبال عليه.

ثم اعلم علمني الله وإياك كل خير أن المدونة هي أقوال مجردة عن الدليل هكذا أملاها ابن القاسم على أسد ابن الفرات والأحاديث التي ادخلها سحنون فيما بعد في المدونة أدخلها بطريقة ابتدائية لا تنم على معرفة بالحديث فيكون الحديث مرويا بإسناد صحيح في الموطأ ثم يرويه سحنون بإسناد ضعيف أو ضعيف جده من طريق المصريين.

وارجوك لا تجادلني بالإنشائيات والوعظ والإرشاد وكل قضية علمية أقولها معك أنا متأكد منها فإن أردت أن تباحثني فحدد المناقشة في كلمات ونقاط.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[08 - 03 - 05, 07:44 ص]ـ

الأخ باز وفقه الله

أين ذهب الأخ اليافعي

لعلك تعرفت عليه فهو عضو جديد وينبغي ان ترحب به خصوصضا انه يدعمك ويؤيدك بقوة

وهو على مذهبك

واختار اسم اليافعي

فلعله من الصوفية ولعله من الشافعية ولذا اختار اليافعي من بين الصوفية

فيكون من الصوفية الشافعية

فالمتوقع منه ان ينتصر لمذهب الصوفية ولكن بطرق معينة

ولمذهب االامام الشافعي في الفروع

ـ[سند1]ــــــــ[08 - 03 - 05, 08:42 ص]ـ

أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل

ـ[باز11]ــــــــ[08 - 03 - 05, 08:43 ص]ـ

الأخ ابن وهب وفقه الله تعالى

ما المسؤول بأعلم من السائل.

**************

ـ[سند1]ــــــــ[08 - 03 - 05, 08:50 ص]ـ

أخوتي الكرام في هذ الملتقى المبارك، أنتم من صفوة الأمة، فأدوا حق العلم، ولا ينحرف بكم المجال إلى غير الغاية المنشودة وهي معرفة الحق، فاتقوا الله في أنفسكم، وتحلوا بأخلاق العلماء، وإذا كان الحوار سيفضي إلى الشجار فخير منه السكوت وقفل هذا الموضوع والخوض في غيره، وفقني الله وإياكم لمرضاته

ـ[سند1]ــــــــ[08 - 03 - 05, 09:02 ص]ـ

أخي: الفهم الصحيح، أخي الباز 11.إذا كان الحوار سيؤدي إلى شيئ من الحدة وينحرف عما سيق من أجله وهو معرفة الحق فخير منه قفل الموضوع، والكلام في غيره، فهو أهدى سبيلا

ـ[اليافعي]ــــــــ[08 - 03 - 05, 10:17 ص]ـ

أقول لهذا الذي استنتج من "اليافعي" أنني متأثر بعبدالله بن أسعد اليافعي صاحب كتاب مرآة الجنان، وبالتالي فقد توصل بذكائه الرهيب أنني شافعي صوفي، وهذا ينم عن جرأة وتعجل نابع عن جهله بأنساب القوم، ألا يوجد يافعي سوى عبدالله بن أسعد!!!

فليكن في علمك ياأخي أن يافع أسم جد ينطوي تحته آلاف من أبناءه وهم من أولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحميري وأعرفك إن كنت جاهلا ذلك من هم:

يافع أعظم قبائل حمير وأشدها قوة وأصعبها مراسا، ويقال لهم يافع أو اليوافع أو بنومالك وكان منهم ملوك اليمن وكانت لهم دول حكموها إلى وقت قريب آخرها السلطنة القعيطية اليافعية الحضرمية، وكذلك السلطنة الفضلية اليافعية التي حكمت جنوب غرب اليمن واللتان سقطتا بقيام الثورة في عام 1967م.

وأماكن تواجدهم في الوقت الحاضر هي جنوب اليمن موطنهم الأصلي وخصوصا في جبل يافع الشهير وفي حضرموت أيضا كرسي حكمهم، وأماكن هجرتهم في الدول العربية تأتي في المرتبة الأولى دولة قطر ثم المملكة السعودية والإمارات ويقال أن البوفلاح (الفلاحي) الذين ينتسب لهم الشيخ زايد بن سلطان هم منهم، كما أن منهم طائفة كبيرة في جنوب شرق آسيا، أما في الدول الغربية فتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى فهم فيها بالألاففقد هاجروا إليها من اليمن بعد قيام الثورة 1967، وتليها بريطانيا.

وكانت يافع في طليعة الجيوش العربية التي فتحت شمال إفريقية والمغرب العربي والأندلس، وكانوا القوة الحميرية الضاربة في جيش موسى بن نصير اللخمي.

فبعد هذا البيان الموجز ياأخي تعلم أنك قد أخطأت فيما قلت فيافع ليست هي عبدالله بن أسعد فقط فمنها خرج أيضاً الفقهاء والمحدثون والأمراء والتجار وغير ذلك، وانظر كتاب الأنساب للسمعاني فقد ذكر عشرة من رواة الحديث من يافع.

ولا أقول ذلك من باب التفاخر بالأنساب ولكني اقوله بيانا وتوضيحا فقد أحببت أن أدخل باسمي الذي انتسب إليه ولا أختار أسماءا كبارا قد لا تنطبق علي حقيقة.

أما بقية استنتاجاتك فلا أرد عليها فهي ظن خاص بك ولا يهمني ذلك في شيء وأما آرائي فأنا اجهر بها أوافقني بها غيري أو خالفني فيها هكذا، تعلمت من اساليب أهل الحديث أنهم يجهرون بالحق لا يخشون لومة لائم فيه.

******************

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير