تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دلوني على أعلم رجل ببلادكم]

ـ[الطالب]ــــــــ[05 - 09 - 02, 11:37 ص]ـ

الحمد لله وبعد

حينما كنت في تلك البلاد، نسبة المسلمين فيها كما يقول العارفون بها 95% وبقيت فيها اسبوعين، تقريبا ضاقت نفسي بها، لما أرى من مظاهر الجهالات التي لا طرف لها ولا حدود، ومع ذلك فالشببة هناك متلهفون لزيارة رجل من ارض الحرمين، قلت دلوني على أعلم رجل في بلادكم تعرفونه.

قالو نعم هو القاضي العالم الحجة الامام الحاج ساغ قاض القضاة ورئيس محكمة العاصمة. فتلطفت اليه ثم دخلت عليه بعد صلاة العشاء، فلم يقدم لي شئيا يوكل وأظنه من الفاقة، فرحب بي وأضاء شمعة يقرأ علي فيها قصيدة كتبها في احدى زياراته الى المملكة، يمدح فيها الشيخ ابن سبيل الرئيس العام للحرمين سابقا، ويثني على جهودالحكومة في أعمار المساجد لاسيما في بلاهم.

العالم ساغ، لم يمهلني أقول شيئا، ولكن حينما انتهى من قصيدة التي بلغت نحوا من ثلاثين بيتا، احضر منضومة ثانية في النحو فألفيتها عجيبة جدا فهو رجل اغجمي، لكن أوتي علما في هذا الفن، فيما ظهر لي، ثم لم يمهلني حتى اخرج اليه منظومة تقع في مائة وثمانية بيتا، كلها من الفها الى يائها ملئة بالمدح والاطراء للنبي صلى الله عليه وسلم، فكنت اقاطعه لأبين له رأيي، وهو لا يرعوي عن اتمامها، فألفيتها شبيهة بالبردة. بل هي ادنى، فلما انتهىمن قراءتها قلت قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تطروني كما اطرت النصارى المسيح ابن مريم) انما انا عبد الله ورسوله، قال انما قال ذلك من باب التو اضع.

وأدركت ان هذا العالم الذي دللت عليه امام في التصوف، ليس الا وليس عنده من اصل ما بعث به الانبياء والمرسلون شيء يظهر، والعلم عند الله.

ترى، ماظنك ببلاد هذا اعلم رجل يشار اليه بالبنان فيها.

اينكم يادعاة العقيدة عن هذه البلاد.

ترى ماهذه البلاد وما أخبارها،، وما أخبار طلاب العلم فيها، وما هي اخبار أهل الحديث هناك الجواب يأتي لاحقا ان شاء الله تعالى. فقد أمضيت فيها شهرين وأتيت منها بأخبار وأخبار.

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[05 - 09 - 02, 11:10 م]ـ

وأنا في انتظارك

ـ[الطالب]ــــــــ[07 - 09 - 02, 08:21 ص]ـ

الحمد لله وبعد،

رأيت فيها بأم عيني النصارى - هداهم الله للحق - رجالا ونساء زرافات ووحدانا يجوبون البلاد عرضا وطولا يدعون الى نحلتهم.

والعجيب انني - استغفر الله - أول سعودي يدخل تلك البلاد ويبقى هذه الفترة، قاله طلاب العلم والدعاة هناك، نعم قد يأتي سعودي الى تلك الديار، ولكن يمضي يومين او ثلاثه ثم يعود،

تسعى المدارس النصرانية الى استبعاد معلم الثقافة الاسلامية، ومحو اثره من مدارسهم، اذ ان القوانين في تلك البلاد توجب على كل مدرسة نصرانية، ان تعين مدرسا لتعليم الدين الاسلامي، والنصارى يحاولون استبعاد معلم الدين بأي وسيلة.

لست مكيا ولا مدنيا، الا انهم يرفضون الا ان يسمونني المكي المدني ويذيعون ذلك في اعلامهم في الاذاعة والتلفزة!! ويتكلمون بذلك اذا اجتمع الناس يوم الجمعة، وما أحسب ذلك الا شوقا الى مكة والمدينة وتشويقا للسامعين وربطهما بطيبة وام القرى،

كلمات كانت لها اثر بالغ في نفسي.

يقول احدهم ياسماحة شيخ الاسلام. استغفر الله

ويقول آخر الداعية الكبير. استغفر الله.

ويقول آخر انت اول سعودي يأتي الينا بهذه الطريقة.

يقول آخر يبلغ من العمر قرابة سبعين سنة او تزيد،بعد محاضرة القيتها في احد المساجد، وصيتي أن تبلغ من وراءك في مكة والمدينة، الا يتركوننا. علمونا الدين انتم أهل الدين انتم اهل الاسلام من بلادكم خرج رسول الاسلام، وانتم أهل الاموال تستطيعون الوصول الينا، ونحن لا نستطيع الوصول اليكم. لا تتركوننا علمونا الاسلام، ابناؤنا يتخطفهم النصارى.

ويقول آخر أهلا بحيدرة، فقلت كيف قلت؟ قال انت من ابناء حيدرة.

شاب في العشرين من عمرة صوفي ابن صوفي ومن صوفية، يصلي بجواري وينظر الي ويبتسم، ليس تعجبا ولكن الابتسامة لا تفارق وجهه رأيت معه قصيدة طويلة يرددها يتوسل بأحمد التيجاني، فطال نقاشي معه، فقال انا غير مقتنع بما انا عليه، ولكنن أبحس هذا بضم الالف وابدال الثاء سينا يعني (يبحث) يقول انا ابحس عن الحق منذ فترة، لعلي اهتدي اليه،، آآآآآآه

دخلت مسجدا فصليت به اماما احدى الصلوات الجهرية، وصلى خلفي قرابة الف شخص غالبيتهم من الشباب، فلما انتهت من الصلاة، كادوا يقتلونني بالسلام علي، حتى قامت لجنة المسجد فجعلو طوقا بيني وبين الناس، واحسب ذلك لآنني من بلاد الحرمين.

ودعيت لمسجد آخر فرأيت العجب العجاب، رأيت الناس يصلون في الشوارع رجالا ونساء، فلما انتهت الصلاة فورا اركبوني في سيارة وأغلقوا علي الابواب خشية علي من الناس يؤذونني بكثرة السلام، والعجيب الذي يسلم احيانا النساء.!!

في تلك الديار اكثر من يصلي الشباب الشباب الشباب.

وسنواصل باذن الله الحديث لاحقا .. وصلى الله على النبي محمد وسلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير