تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[07 - 09 - 02, 08:46 ص]ـ

الله ينفع بك يا أخي الطالب.و يجزيك خيرا على ما بذلته نيابة عن هذه الأمة، و نسأل الله تعالى أن يعيننا جميعا على تبليغ هذا الدين بالمظهر الحسن و السلوك القويم و السمت الصالح ..

و هذه دعوة لكل من يستطيع أن يوصل شيئا إلى إخوانه هناك أن لا يبخل عليهم، و يسعى في ذلك بما أوتي من سلطان و نفوذ؛ بل بكلمة حسنة لها وقعها في نفوس من بيدهم الأمور في بلاده ...

و هكذا يجب أن تكون أيها المسلم تخدم دينك و تسعى من أجل إعلاء رايته .. لا تكن انفراديا بخصوصيات نفسك .. لا تكن كذلك ..

أقول لك أيها الاخ المسلم ...

دخلت مرة إدراة بناء المساجدو المشاريع الخيرية و التقيت فيها بالمسؤولين و جرى الحديث معهم حول قضايا تتعلق بمهام أعمالهم، و رأيت أثناء الزيارة توافد أعداد في الغالب أنها غريبة عن أهل البلد الذي فيه هذه الدار الخيرية، فقلت لهم: ما هي الطريقة لبناء مسجد في بلد أو ترميمه أو توسعته؟، فقالوا - في يسر و سهولة - الأمر بسيط ... كذا و كذا و كذا

يعني أقولها بكل أسى: أيها الأخ المسلم تستطيع أن تقدم خدمات جليلة لإخوانك المسلمين في البلاد الفقيرة بأدنى جهد منك، خذ عناوين المشايخ الموثوق بهم في تلك البلاد، اتفق معهم على بناء مساجد، اطلب منهم تجهيز أراضٍ للبناء، اجمع لهم مالا، .. وهكذا و ما أنت إلا سبب، و الله الموفق لما فيه إعزاز هذا الدين و إعلاء كلمته ..

ـ[الطالب]ــــــــ[12 - 09 - 02, 12:09 ص]ـ

الحمد لله وبعد:

فان الناس في تلك الديار يحبون الاسلام، ويسعون لحضور الصلاة جماعة وتغص المساجد بالمصلين، لكنك لاترى في المئة من الناس الا رجلا واحدا يمسك بالقرآن ويقرأ. اما البقية، فهم بين مسبح بسبحة طويلة، وهم فئة كبار السن، وكثير من الشباب، واما مستمع الى صوت احد القراء السعوديين الذي يبث من خلال مكبرات الصوت في المسجد، كمثل المحيسني او السديس او الشريم.

ولا عجب حينما تكاسلت انا وكثير من اخواني الدعاة اعاننا الله جميعا على ابلاغ رسالات الله، لا عجب، حينما انتدرست السنة في تلك الديار واندفنت، واشرأبت البدع وظهرت.

اقول ان الناس في ذلك القطر يحبون الخير، ويرغبون اليه، ويسارعون لسماع ما أقول، ولكن سبب انتشار البدع، اما ان يكون استحسانا يستحسنه بعض العاملين لبعض الاعمال، واما ان يكون انسياقا وراء دعاتها.

لقد لفت نظري في تلك الديار امور.

1/ ان الناس يحبون الخير ويسعون اليه.

2/ ان جل اعمالهم بدع ومحدثات.

3/ ان السئوال في بعض البلدان الغنية اكثر بكثير من المسألة في تلك الديار، وأعني بذلك انك لا تجد من ينتسب الى ذلك القطر يسأل الناس ابدا، فلا تجد من يقول اعطني، أو انا مسكين، واذا وجدت احدا فلا يخلومن امرين اما ان يسأل لجميعة اسلامية، واما ان لا يكون من أهل البلد وانما هو وافد مسترزق، مع ان البلد في فاقة وحاجة ماسة، لكن المسألة عندهم عيب وعار.!!!!!!!!!

اما ان سألتم عن الشرك،، فانا لله وانا اليه راجعون، يصلي في المسجد الف مصل تكاد تجزم ان تسعمئة منهم يعلقون التمائم والحروز والطلاسم على الايدي والرقاب والبطون!! لكن ..

سرعان ما يستجيب الشباب حينما تتحدث عن حكم تلك المعلقات، وتبينها للناس، فورا يقطعونها.

ولقد دخلت على مدرسة تضم مائتين وخمسين طالبا وبحضور اولياء امور بعض الطلاب، والطالبات، وبحضور عمدة المحافظة او القرية، ثم اتكلم عن احكام التمائم والحروز، بواسطة الترجمة، ثم احضر بعض الطلاب واقطع من رقابهم بعضها، واعطيهم بدلا منها دراهم، فيفرحون بذلك.

وعقدت ثلاث حلقات في التلفزيون اثنتان منهما على الهواء مباشرة ركزت في واحدة منها على شرح باب ما جاء في التمائم من كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب.

فلا تسأل عن نتاج تلك المحاضرة، جعلها الله خالصة لوجهه. ثم اخبرت بعد ذلك ان التلفزيون قال دخلت علينا اموال كثيرة من جراء تلك المحاضرة اقبل عليها بعض الناس ينسخونها.

لحظت ان الناس لا يعبؤن بسنة صلاة العشاء البعدية، فلا تكاد تجد واحدا يصليها في مسجد يصلي فيه قرابة الالف، لا لأجل انهم يصلونها اذا انصرفوا في البيوت ولكن لأنهم لا يعرفونها اصلا. وفي مسجد لازمتة مدة ليست بالقصيرة، كنت بعد الصلاة اقوم لأصلي السنة الراتبه في مكان مرتفع ليرى الشباب ذلك، فلعمر الحق، ما مضت الشهران الا وثلاثة ارباع المسجد يصلونها، مع ان الاما م يحذرهم من اتباعي، ويزعم انني وهابي وهم ما لكية. لكن الشباب يسألونني فأجيب.

عفوا، لقد كتبت تقريرا كبيرا حول رحلتي ولكنني كنت متردد ا في نشره، في المجلات، ولكن لأنني غير معروف هنا ها أنذا انشر بعض مقتطفات منه، ولولا انني آمل ان يطلع عليه بعض من يسهم في دفع عجلت العلم في ذلك القطر لما كتبت حرفا.

ولا اخفي الجميع انني في هذه الايام اجتهد في السفر اليه، ومن كان يرغب في الصحبة، فحياه الله.

بقية مقتطفات التقرير تأتي لا حقا ان اشاء الله تعالى ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير