تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماهي أبرز المؤاخذات على طه حسين]

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[19 - 02 - 05, 07:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الاخوة الكرام

ماهي أبرز المؤاخذات على طه حسين؟

ارجو التكرم بالاجابة باختصار مع ذكر المرجع

والله يحفظكم

والسلام

ـ[عبدالغفار بن محمد]ــــــــ[19 - 02 - 05, 10:42 م]ـ

انصحك باقتناء كتاب (طه حسين في ميزان العلماء والأدباء) للشيخ محمود مهدي الاستانبولي رحمه الله طبعة الكتب الإسلامي تجد فيه بغيتك.

ـ[أبو غازي]ــــــــ[19 - 02 - 05, 10:51 م]ـ

للشيخ سليمان الخراشي جزاه الله خيراً جهود مباركة في فضح أمثال طه حسين.

وفي هذا الرابط تجد بغيتك:

http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=573

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[20 - 02 - 05, 12:47 ص]ـ

يؤخذ عليه أنه تنصر في فرنسا. كذا بلغني والله أعلم. والذي ذكر أنه تنصر إما زوجته وإما سكرتيره (الشك مني). هذا والأستاذ عبدالله بن خميس من العارفين بهذا الموضوع، فأرجو أن يذكر رأيه في هذا.

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[20 - 02 - 05, 04:03 ص]ـ

كتاب (تحت راية القرآن) للأستاذ الرافعي المعاصر لطه حسين و الذي يجمع مقالات الأستاذ الرافعي و ردوده على طه حسين هو أفضل ما يعرفك من هو طه حسين و كيف نظر إليه معاصروه من أهل العلم و الدين.

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[20 - 02 - 05, 04:42 ص]ـ

هنا كل ما تبحثون عنه من أقواله مع الأحكام الصادرة عليها، وبالوثائق!!!!؟؟؟؟؟؟

http://www.ziedan.com//wathaek/Taha.asp

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 - 02 - 05, 01:40 م]ـ

كتب الأستاذ الجليل أنور الجندي رحمه الله كتاباً حافلاً، اعتمد عليه جل من كتب بعده، وهو كتاب (محاكمة فكر طه حسين) وهو مراجعة شاملة لمؤلفات طه حسين خلال خمسين عاماً في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالماً. وقد طبعته دار الاعتصام. وصدر عام 1404هـ

وقد سرد فيه الجندي قرارات الاتهام - من وجهة نظره - وأوصلها إحدى وثلاثين تهمة. سردها في المقدمة ثم تناولها واحدة واحدة.

ـ[أحمد محمود الأزهري]ــــــــ[20 - 02 - 05, 01:51 م]ـ

وله - أي أنور الجندي رحمه الله - كتاب (المعارك الأدبية)، فيه بعض من أفكار طه حسين والرد عليه من الأدباء.

ـ[رضا أحمد صمدي]ــــــــ[24 - 02 - 05, 05:41 ص]ـ

الأخ (محمد الأمين):

تنصر طه حسين من ذكره وفي أي كتاب؟؟؟

أم أنه بلاغ شفوي؟؟؟

ـ[ابن وهب]ــــــــ[24 - 02 - 05, 03:50 م]ـ

http://alsaha.fares.net/sahat/.1dd6f594

لمصطفى صادق الرافعى الكاتب والشاعر المعروف كتاب بعنوان "تحت راية القرآن" كان فى الأصل مقالات فى جريدة "كوكب الشرق" ردَّ فيها على ما قاله طه حسين فى كتابه "فى الشعر الجاهلى" الصادر عام 1926م والذى سُحِب من الأسواق إثر هذه المقالات الرافعية التى فضحت ما فيه، ثم أعيد طَرْحه العام الذى يليه بعنوان "فى الأدب الجاهلى" بعد أن حُذِف منه ما يسىء للقرآن الكريم وللإسلام وأضيف إليه عدة فصول جديدة. وقد تناول الرافعى فى هذه المقالات طه حسين وكتابه المذكور من عدة جوانب، بيد أننى سأقتصر هنا على مناقشة ما قاله فى دين الرجل، وهو نفس الموضوع الذى أثاره الكتّاب والمعلقون فى جريدة "شباب مصر" فى الأسابيع الأخيرة، وذلك بغية مزيد من التوضيح لبعض ما قالوه فى هذا الصدد. وأود أن أنبه إلى أن ما سأكتبه هنا مأخوذ من كتابى "معركة الشعر الجاهلى بين الرافعى وطه حسين" الصادر فى عام 1987م. وهذا نص ما قلته هناك بدءا من الفقرة الثالثة من الفصل الثانى من الكتاب المذكور (ص/ 15 - 26):

"لن نكتفى هنا بترديد رأى الرافعى فى طه حسين بل سنعرضه على النصوص ونقلّبه على كل وجوهه. وأريد أن أصارح القارئ منذ الآن بأن العلم لا يعرف تلك الحساسية التى تصيب بعض الناس حينما يرون من ينتقد هؤلاء الذين يعظّمهم، وتدفعهم إلى القول بأننا ينبغى ألا نتعرض لإيمان هذا الشخص أو ذاك، على أساس أن هذا تدسُّس إلى القلوب نَهَى عنه الإسلام. إن هذا الاعتراض يصح لو أن الباحث يرجم فى هذه القضية بالغيب، لكن إذا كانت هناك نصوص مقطوع بنسبتها إلى قائلها لا يمكن تأويلها فمعنى ذلك أن للباحث الحق فى دراسة الأمر. وقد سبق أن تناول كثير من الدارسين عقائد أمثال يزيد بن الوليد وابن المقفَّع والمتنبِّى والمَعَرّى والحاكم بأمر الله، فلم نسمع من ينكر عليهم، فلِمَ الكيل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير