تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 05 - 05, 11:49 م]ـ

كتب في مذهب الإمام الشافعي – رحمه الله – ومعلوم لدى كل الباحثين أن مذهب الشافعي كان له حضور بالأندلس لا يستهان به، بل إن العلامة ابن حزم فيما يقال كان على مذهبه في فترة من حياته، ولا يخلو المحلى – مثلا – من ذكر أقاويل المزني، ومحمد بن نصر المروزي، وابن المنذر، والربيع، وأبي ثور ...

فمن المصنفات التي ذكرها، ويغلب على الظن أن يكون قد نقل عنها شيئا من مذهب الشافعي – رحمه الله – ما جاء في رسالة [فضل الأندلس وذكر رجالها] طبعة إحسان عباس ضمن رسائل ابن حزم الجزء الثاني:

1. أحكام القرآن لابن آمنة الحجاري الشافعي، اسمه [الأدلة على استنباط الأحكام] ص 179.

2. كتاب [الباهر] لأبي بكر محمد بن أحمد بن الحداد المصري في جمع أقاويل الإمام الشافعي كلها، ص 181. له ترجمة في طبقات الشافعية 3/ 80.

3 - تآليف محمد بن قاسم المعروف بصاحب الوثائق، وكلها حسن، وكان شافعي المذهب نظارا، توفي 276 ه، ص181، له ترجمة في طبقات ابن السبكي 2/ 344.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[15 - 07 - 05, 11:31 م]ـ

انظر تفصيلا حول ابن حزم ومنهجه ومصادره في كتاب الاجتهاد والمجنهدون في الأندلس والمغرب، للعلامة محمد إبراهيم بن أحمد الكتاني، والذي طبع بتقديمنا في دار الغرب السنة الماضية، وكذا رسالة المحلى لابن حزم لأخينا الشيخ حسن بن علي الكتاني فك الله أسره، ضمن مجموع أوله زهر الربا في تفسير آيات الربا، طبعته دار الكتب العلمية حديثا ....

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[16 - 07 - 05, 06:05 م]ـ

وجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها آمين.

==================

نعم دكتور حمزة فقد وقفتُ على ما دللتَ عليه قبل أن أكتب ما ذكرتُ في المشاركات السابقة؛ وما رجعتُ بشئ إلا ما نسبتُه لجدك - رحمه الله - عن مقدمته الحافلة لمعجم فقه ابن حزم.

فإن فاتني شئ من خلال الكتابين الذين ذكرتَهما فأرجو أن تتحفنا به مشكورا.

بالنسبة لكتاب< الاجتهاد والمجتهدون بالأندلس والمغرب > لأبي المزايا - رحمه الله - النسخة التي بين يدي من مطبوعات دار الكتب العلمية أيضا، فهل للكتاب طبعة جديدة بدار الغرب كما تفضلت؟

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[17 - 07 - 05, 05:54 م]ـ

لا إنما ذكر دار الغرب سبق قلم مني، والطبعة المذكورة فيها الكثير من التصحيف، وفي النية تصحيحها، والتعليق عليها قريبا بإذنه تعالى ....

ـ[بن حمد آل سيف]ــــــــ[05 - 02 - 07, 09:01 ص]ـ

........

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير