تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مالكيّة لا تكاد تمسّ الماء؟

ـ[العزيز بالله]ــــــــ[01 - 03 - 05, 11:27 م]ـ

شكى لي صديق شنقيطي أن زوجته لا تكاد تستعمل الماء، وأنّها تتيمّم دائماً حتى في الجنابة، وحجتها أن المذهب يرخّص في التيمّم للمرض أو خوف المرض.

وذكر لي أيضاً أن هذه عادة عند عوام المالكية في موريتانيا وحكى لي عن أناس لم يستعملوا الماء عشرات السنين اعتقاداً منهم أن الماء يسبب المرض وعليه يجوز لهم التيمم، وقال لي عن شيخ زارهم في المدينة ومكث اياماً يصلي ولا يقرب الماء البتّة.

عموماً الأخ يقول لي ما الحكم في مثل هذه الحالة، وزوجته تلقت المذهب عن أمّها وأبيها أي أنها تحتج عليه بالمذهب فهل يصحّ هذا؟

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[01 - 03 - 05, 11:56 م]ـ

صدقتَ أخي العزيز بالله .. هذا معروف عند بعض العوام هناك في موريتانيا .. و لكن طلبة العلم _ أظن ظنا راجحا _ أنهم لا يفعلون ذلك .. و قد حدث بيني و بين الباعة من المسنين .. و هو من الشناقطة .. فكنت أمزح معه .. و قلت له: أريد أن أتزوج من موريتانية .. (ابتسامة) .. فقال لي كلاما نحو ما ذكرتَ .. و قال لي أنها _ ان أصابتها جنابة منك _ فستجدها تضرب في الأرض (يقصد التيمم) ثم تصلي .. عادي جدا .. و لكن العجيب أنه كان يكلِّمني باسفاف شديد .. و بعبارات موغلة في الفحش .. و لكن باللهجة الموريتانية .. (ابتسامة) .. و مع ذلك فكنت فاهما لكل ما قال .. و مشيت و وجهي يقطر حمرة من الخجل .. و كنت أنظر له كل مسافة .. كصاحب القبلة الذي جاء في الحديث .. ثم سألتُ بعض الشناقطة عن هذا الكلام الذي قاله لي هذا المُسِنّ .. فاستحيا و لم يُجبْ! .. هذا ما أردتُ ذكره .. و بالنسبة للحل أخي الكريم .. فهو سهل و بسيط .. كما كان يفعل الشيخ الألباني طيَّب الله ثراه .. كان يسأل السائل عدة أسئلة .. هي من المتعة بمكان .. و هي: (1) هل المذهب دينٌ لا يجوز الخروج عنه؟ .. الجواب: لا .. (2) هل ترىن أن القرون الثلاثة الأُول هي خير القرون على الاطلاق؟ .. الجواب: نعم .. (3) هل فعلوا ما تقومين به .. أو اعتقدوا صحته؟ .. الجواب: لا .. (4) فان كان خيرا .. هل سبقتيهم اليه؟ .. الجواب: لا .. (5) اذن ليس بخير .. بكل بساطة .. (6) " و كل خير فاتباع من سلف .. و كل شر في ابتداع من خلف " .. تنبيه: أخي الفاضل .. اجعل صاحبك .. يسأل و يجيب في نفس الوقت .. و لا يدع مجالا لغير ذلك .. لكن بالحكمة .. و أنا أعتقد اعتقاداً جازما .. أن مجرَّد امرار هذا الكلام على قلبها = كفيل برجوعها الى الحق .. و أعلمه أنَّ قلوبهن أرق من أن تعاند في هذا الحديث .. و الله المعين .. و الحمد لله.

ـ[العزيز بالله]ــــــــ[02 - 03 - 05, 09:43 ص]ـ

ماذا إذا اصرّت، لأنها تزعم أنها مقلّدة ولا تتزحزح قيد أنملة، هل يجوز له معاشرتها وهو يرى ذلك ماثماً أم يُولِّها ما تولّت؟

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[02 - 03 - 05, 01:38 م]ـ

لاحول ولاقوة الابالله.

كنا نشتكى من تعجل الناس بالتيمم مع حضور الماء اذا كانوا (سفرا) او في بسيط من الارض، مع وجود الماء وعدم خوف فواته او هلكة بالوضوء منه. وكنا نعتبر هذا الأمر من البلايا والطوام.

وحصلت لي خطوب مع بعض خؤولتي وعمومتي بسبب هذا الأمر، وهم من سكنة اطراف المدينة النبوية، وقد تبدل الأمر الان ولله الحمد.

أعانكم الله على هذه المصيبة!

والجهل في الدين وباحكام الله في غير الغوامض من المسائل والدقيق من الاحكام من المصايب الجليلة، التى تنم عن تقصير من الطرفين. وعليكم بالتدرج والحكمة وبالانتفاع بكلام من له قبول عندكم من أهل العلم.

فقد كنت انتفع بكلام الشيخ ابن باز رحمه الله حول هذا الأمر اشد الانتفاع.

ـ[حارث همام]ــــــــ[02 - 03 - 05, 05:30 م]ـ

الأخ الكريم العزيز بالله وفقه الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير