تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ــ ابن أبي شيبة حدثنا أبو بكر بن عياش عن عبد الله بن سعيد عن خلاس قال: رأيت عليا بال ثم مسح على جوربيه ونعليه. (ابن أبي شيبة: 1ـ171)

ــ ابن أبي شيبة حدثنا وكيع قال حدثنا يزيد بن مردانبة عن الوليد بن سريع عن عمرو بن حريث أن عليا توضأ ومسح على الجوربين. (ابن أبي شيبة: 1ـ171)

ــ ابن المنذر حدثنا محمد بن عبد الوهاب ثنا جعفر بن عون ثنا يزيد بن مردانبة ثنا الوليد بن سريع عن عمرو بن حريث قال: رأيت علياً بال ثم توضأ ومسح على الجوربين.

(ابن المنذر في الأوسط: 1ـ462)

ــ ابن سعد أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا مسعود بن سعد الجعفي عن عمرو بن قيس عن خالد بن سعيد عن مالك بن الجون قال: رأيت علياً جلس فبال ثم دعا بماء فتوضأ ومسح على الجوربين والنعلين. (ابن سعد 6ـ241)

ــ عبد الرزاق عن الثوري عن الزبرقان (بن عبد الله العبدي) عن كعب بن عبد الله قال رأيت عليا بال فمسح على جوربيه ونعليه ثم قام يصلي. (عبد الرزاق: 1ـ199)

ــ ابن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن الزبرقان العبدي عن كعب بن عبد الله أن عليا بال ثم توضأ ومسح على الجوربين والنعلين. (ابن أبي شيبة: 1ـ171)

ـــــــــ

5ـ عبد الله بن مسعود (صحيح الإسناد ولكنه مصحف)

ــ الطبراني حدثنا إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق عن الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن همام بن الحارث عن ابن مسعود ثم أنه كان يمسح على الجوربين والنعلين. (الطبراني: 9ـ251)

ــ عبد الرزاق عن معمر عن الأعمش عن إبراهيم أن ابن مسعود كان يمسح على خفيه ويمسح على جوربيه. (عبد الرزاق: 1ـ199)

قلت: كلمة (ابن مسعود) مصحفة وصوابها (أبو مسعود) كما مر معنا بنفس الإسناد الأعمش عن إبراهيم عن همام عن أبي مسعود الأنصاري، والله أعلم.

ــــــــــ

6ـ سهل بن سعد الساعدي (حسن)

ــ ابن أبي شيبة حدثنا زيد بن حباب (بن الريان) عن هشام بن سعد عن أبي حازم عن سهل بن سعد أنه مسح على الجوربين. (ابن أبي شيبة: 1ـ171)

ــ ابن المنذر وحدثونا عن بندار (محمد بن بشار) ثنا عبد الرحمن (بن مهدي) ثنا هشام بن سعد عن أبي حازم قال: رأيت سهلا يمسح على الجوربين. (ابن المنذر في الأوسط: 1ـ462)

ــــــــــ

7ـ أبو أمامة الباهلي (حسن)

ــ ابن أبي شيبة حدثنا وكيع عن حماد بن سلمة عن أبي غالب (سعيد بن الحزور) قال: رأيت أبا أمامة يمسح على الجوربين. (ابن أبي شيبة: 1ـ171)

ــ ابن المنذر حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا حجاج ثنا حماد عن أبي غالب عن أبي أمامة أنه كان يمسح على الجوربين والخفين والعمامة. (ابن المنذر في الأوسط: 1ـ462)

ـــــــــ

8ـ بلال بن رباح (ضعيف)

ــ ابن المنذر حدثنا أبو أحمد أنا يعلى (بن عبيد) ثنا أبو سعد البقال (سعيد بن المرزبان) عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال: رأيت بلالاً قضى حاجته ثم توضأ ومسح على جوربيه وخفيه.

(ابن المنذر في الأوسط: 1ـ462)

ـــــــــ

9ـ عمار بن ياسر (ضعيف مُصَحف)

ــ ابن المنذر حُدثت عن الدارمي (عبد الله بن عبد الرحمن) ثنا عفان (بن مسلم) عن عبد الوارث عن أيوب عن يزيد بن معنق الحرشي عن مطرف (بن عبد الله) قال: دخلت على عمار فرأيت يتوضأ ويمسح على الجوربين. (ابن المنذر في الأوسط: 1ـ462)

ــ ابن أبي شيبة حدثنا عفان (بن مسلم) قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا أيوب السختياني عن يزيد بن معنق عن مطرف (بن عبد الله) قال: دخلت على عمار فوافقته وهو في الخلاء فخرج وتوضأ ومسح على الخفين. (ابن أبي شيبة 1ـ 166)

ـــــــــــ

10ـ سعد بن أبي وقاص (ضعيف)

ــ ابن أبي شيبة حدثنا الثقفي (عبد الوهاب بن عبد المجيد) عن إسماعيل بن أمية قال: بلغني أن البراء بن عازب كان لا يرى بأسا بالمسح على الجوربين. وبلغني عن سعد بن أبي وقاص وسعيد بن المسيب أنهما كانا لا يريان بأسا بالمسح على الجوربين. (ابن أبي شيبة: 1ـ171)

ـــــــــــــ

11ـ عمر بن الخطاب أو عبد الله بن عمر أو عن كليهما أو أحدهما (ضعيف)

ــ عبد الرزاق عن الثوري عن يحيى بن أبي حية عن أبي الجلاس عن ابن عمر أنه كان يمسح على جوربيه ونعليه. (عبد الرزاق: 1ـ199)

ــ ابن أبي شيبة حدثنا وكيع عن أبي جناب (يحيى بن أبي حية) عن أبيه عن خلاس بن عمرو أن عمر توضأ يوم جمعة ومسح على جوربيه ونعليه. (ابن أبي شيبة: 1ـ171)

قال ابن حزم في المحلى 2ـ85 وعن وكيع عن أبي جناب عن أبيه عن خلاس بن عمرو عن ابن عمر قال: بال عمر بن الخطاب يوم جمعة ثم توضأ ومسح على الجوربين والنعلين وصلى بالناس الجمعة.

وقال ابن حزم في المحلى 2ـ84 وقال يحيى عن أبي الجلاس عن ابن عمر أنه كان يمسح على جوربيه ونعليه.

قال البخاري في التاريخ: محمد بن جابر بن عن أبيه رأى عمر أو ابن عمر يمسح الجوربين. قاله الحكم بن بشير حدثنا عمرو بن أبي قيس أو ابن قيس شك أبو عبد الله.

وقال في الجرح والتعديل: محمد بن جابر بن جلاس بن عمرو الكلبي روى عن أبيه عن ابن عمر أنه رأى عمر رضي الله عنه يمسح على الجوربين. روى عنه .... سمعت أبى يقول.

ـــــــــــــ

12ـ عبد الله بن عمر (ضعيف)

ــ ابن الجعد أنا أبو جعفر (الرازي) عن يحيى البكاء (بن مسلم) عن ابن عمر قال: المسح على الجوربين كالمسح على الجرموقين. (ابن الجعد 1ـ438)

ــ ابن المنذر حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم ثنا أبو جعفر الرازي عن يحيى البكاء قال: سمعت ابن عمر يقول: المسح على الجوربين كالمسح على الخفين.

(ابن المنذر في الأوسط: 1ـ462)

ـ والذي ألخصه من هذا البحث أن المسحَ على الجوربين مرفوعاً لم يصح بأي من طرقه، وحديث المغيرة رضي الله عنه بلفظ الجوربين شاذ، وأن المسح على الجوربين قد صح فعله عن عدد من الصحابة، ويبقى علينا ما هي صفات الجورب الذي مسح عليه الصحابة، والله أعلم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى لآله وصحبه والحمد لله رب العالمين.

فالرجاء من الإخوة الإفادة بما لديهم، وجزاكم الله كل خير.

أخوكم محمد أمجد البيطار

أبو أحمد الشامي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير