تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مالك لا يروي في " الموطأ " إلا عن ثقة]

ـ[أبو محمد السعوي]ــــــــ[04 - 03 - 05, 03:02 م]ـ

[مالك لا يروي في " الموطأ " إلا عن ثقة]

قد علم من عادة مالك أنه لا يروي في " الموطأ " إلا عن ثقة. قال بشر بن عمر الزهراني: سألت مالك بن أنس عن رجل نسيت اسمه؟ فقال: هل رأيته في كتبي؟ قلت: لا قال: لو كان ثقة لرأيته في كتبي. " مقدمة صحيح مسلم " (1/ 26)، و " التمهيد " (1/ 68).

وقال سفيان بن عيينة: كان مالك لا يبلغ من الحديث إلا صحيحاً، ولا يحدث إلا عن ثقات الناس. وقال أحمد بن حنبل: مالك إذا روى عن رجل لم يُعرف فهو حجة. " الإمام في معرفة أحاديث الأحكام " لابن دقيق العيد (1/ 235)، و " البدر المنير " (1/ 295).

وقال يحيى بن معين كل من روي عنه مالك بن أنس فهو ثقة إلا عبد الكريم البصري أبو أمية " تهذيب الكمال " (27/ 112)، و" تهذيب التهذيب " (10/ 6).

وقال ابن عدي: كفى بالراوي صدقاً إن حديث عنه مالك؛ فإن مالكاً لا يروي إلا عن ثقة. " الكامل " (6/ 125). وقال ابن حبان: كان مالك أول من انتقى الرجال من الفقهاء بالمدينة، وأعرض عمن ليس بثقة في الحديث، ولم يكن يروى إلا ما صح، ولا يحدث إلا عن ثقة مع الفضل والنسك " الثقات " (7/ 459).

وعلق الذهبي على قول مالك السابق: " فهذا القول يعطيك بأنه لا يروي إلا عمَّن هو عنده ثقة. ولا يلزم من ذلك أنه يروي عن كل الثقات، ثم لا يلزم مما قال أن كل من روَى عنه، وهو عنده ثقة، أن يكون ثقة عند باقي الحفاظ، فقد يخفي عليه من حال شيخه ما يظهر لغيره، إلا أنه بكل حال كثيرُ التحري في نقد الرجال ~. " سير أعلام النبلاء " (8/ 72).

ـ " الاستذكار " (8/ 97)، و " التمهيد " (23/ 74)، و انظر " تهذيب التهذيب " (11/ 299).

ـ " هدي الساري " (ص 453،464).

نرجو من الأخوة الكرام إثراء هذا الموضوع بما لديكم.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[06 - 03 - 05, 09:05 م]ـ

جزاك الله خيرا أبا محمد، ونفع بما كتبت

ولعلك تستفيد مما في هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7332

ـ[أبو محمد السعوي]ــــــــ[14 - 03 - 05, 11:28 م]ـ

بارك فيك يا الشيخ عبد الرحمن على هذا الرابط، ولم يكن عندي علم بأن الأخوة قد سبق لهم طرح هذا الباب، فالتكرار في بعض أحواله قليل الفائدة.

وأنا لا أعلم هل في هذا الموقع خدمة البحث، أو أني لا أعرف الوصل إلى هذه الخدمة، فإن لم يكن فيه خدمة البحث فحبذا لو دعم هذا الملتقى المبارك بهذه الخدمة

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[14 - 03 - 05, 11:34 م]ـ

الأخ (أبا محمد) ..

انظر أعلى الصفحة ..

ستجد: الأسئلة الشائعة .. قائمة الأعضاء .. البحث .. روابط سريعة .......

لكن للأسف .. الخدمة فيها مشاكل هذه الأيام، في طريقها للإصلاح ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير