تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال المؤلف في صفحة 100 ما نصه (و كان أحياناً يرفع يديه إذا سجد) ا. هـ و قال أيضاً في صفحة 162 ما نصه (و كان يرفع يديه مع هذا التكبير أحياناً) ا. هـ يعني به التكبير عند الرفع من السجود. و قال مثل ذلك في صفحة 115، و قال أيضاً في صفحة 133 ما نصه (و كان يرفع يديه مع هذا التكبير أحياناً) ا. هـ يعني به التكبير عند القيام من السجود إلى الركعة الرابعة.

و جميع ما ذكره في هذه المواضع مردود بالحديث المتفق على صحته عن ابن عمر رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يرفع يديه في السجود). رواه مالك، و الشيخان، و أهل السنن. و في رواية للبخاري و النسائي (و لا يفعل ذلك حين يسجد، و لا حين يرفع رأسه من السجود). و في رواية للشافعي، و أحمد، و مسلم (و لا يرفعهما بين السجدتين) و رواه أهل السنن بهذا اللفظ، و قال الترمذي: حديث حسن صحيح. و في رواية لمسلم (و لا يفعله حين يرفع رأسه من السجود).

و روى الإمام أحمد أيضاً في مسنده، و البخاري في جزء رفع اليدين، و أبو داود، و الترمذي، و الدارقطني، و في سننهم عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -، عن رسول الله صلى الله عليه و سلم (أنه كان لا يرفع يديه في شيء من صلاته و هو قاعد). قال الترمذي: حديث حسن صحيح. و صححه أيضاً: أحمد، و البخاري، و ابن خزيمة، و ابن حبان.

و روى الدارقطني أيضاً، و البيهقي من طريق حماد بن سلمة، عن الأزرق بن قيس، عن حطان بن عبد الله، عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال: هل أريكم صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم، فكبر و رفع يديه، ثم كبر و رفع يديه للركوع، ثم قال سمع الله لمن حمده، ثم رفع يديه، ثم قال هكذا فاصنعوا. و لا يرفع بين السجدتين.

و قد وردت أحاديث كثيرة صحيحة أنه صلى الله عليه و سلم كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة، و إذا أراد أن يركع، و إذا أراد رفع رأسه من الركوع. و في بعضها أنه كان يفعل ذلك إذا قام من التشهد الأول. و كلها توافق حديث ابن عمر، و علي، و أبي موسى – رضي الله عنهم – و ترد الروايات الشاذة أنه كان يرفع يديه في السجود و الرفع منه.

قال العلامة ابن القيم – رحمه الله تعالى – في الهدي: روي عنه – يعني عن النبي صلى الله عليه و سلم – أنه كان يرفعهما – أي يرفع يديه إذا خر للسجود – و صححه بعض الحفاظ كأبي محمد بن حزم و هو وهم فلا يصح ذلك عنه البتة. و الذي غره أن الراوي غلط من قوله و كان يكبر في كل خفض و رفع إلى قوله: كان يرفع يديه عند كل خفض و رفع. و هو ثقة و لم يفطن لسبب غلط الراوي و وهمه فصححه.

و قال صاحب القاموس في كتابه سفر السعادة: الذي ورد في بعض الأحاديث أنه كان يرفع يديه في كل خفض و رفع سهو، و الرواية الصحيحة أنه كان يكبر في كل خفض و رفع. انتهى.

و قد جاء في رفع اليدين في السجود و في كل خفض و رفع أحاديث ضعيفة جداً، منها ما رواه الإمام أحمد، و ابن ماجه من حديث إسماعيل بن عياش، عن صالح بن كيسان، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - (أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يرفع يديه حذو منكبيه حين يكبر و يفتتح الصلاة، و حين يركع، و حين يسجد). و إسماعيل بن عياش فيه مقال.

قال النسائي: ضعيف. و قال مسلم في مقدمة صحيحه: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، أخبرنا زكريا بن عدي، قال: قال لي أبو إسحاق الفزاري: لا تكتب عن إسماعيل بن عياش ما روى عن المعروفين و لا عن غيرهم. و قد وثقه أحمد، و ابن معين، و دحيم، و الفلاس، و البخاري، و الفسوي، و ابن عدي: في أهل الشام، و ضعفوه في الحجازيين. و ذكر البيهقي عن البخاري أنه قال: إسماعيل منكر الحديث عن أهل الحجاز و أهل العراق. و قال الطبراني في معجمه الصغير: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن عياش ثقة فيما روى عن الشاميين، و أما روايته عن أهل الحجاز فان كتابه ضاع فخلط في حفظه عنهم.

و قال دحيم: هو في الشاميين غاية، و خلط عن المدنيين. و قال عمرو بن علي: إذا حدث عن أهل بلاده فصحيح، و إذا حدث عن أهل المدينة فليس بشيء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير