تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن مالك بن الحويرث – رضي الله عنه – أن نبي الله صلى الله عليه و سلم كان إذا دخل في الصلاة ... فذكر نحوه، و زاد فيه: و إذا ركع فعل مثل ذلك، و إذا رفع رأسه من الركوع فعل مثل ذلك، و إذا رفع رأسه من السجود فعل مثل ذلك.

و هذه روايات شاذة انفرد بإخراجها النسائي، و قد رواها الأئمة بدون ذكر الزيادة الشاذة، فأما حديث شعبة فقال البخاري – رحمه الله تعالى – في جزء رفع اليدين: حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك و سليمان بن حرب، قالا: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن مالك بن الحويرث – رضي الله عنه – قال: كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا كبر رفع يديه، و إذا ركع، و إذا رفع رأسه من الركوع.

و قال البخاري أيضاً: حدثنا آدم بن أبي إياس، حدثنا شعبة، حدثنا قتادة، عن نصر بن عاصم، عن مالك بن الحويرث – رضي الله عنه - قال: كان النبي صلى الله عليه و سلم يرفع يديه إذا كبر، و إذا ركع، و إذا رفع رأسه من الركوع حذاء أذنيه.

و قال أبو داود في سننه: حدثنا حفص بن عمر، أخبرنا شعبة، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن مالك بن الحويرث – رضي الله عنه – قال: رأيت النبي صلى الله عليه و سلم يرفع يديه إذا كبر، و إذا ركع، و إذا رفع رأسه من الركوع حتى يبلغ بهما فروع أذنيه.

و قال النسائي في سننه: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا خالد، قال: حدثنا شعبة، عن قتادة، قال: سمعت نصر بن عاصم، عن مالك بن الحويرث و كان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا صلى رفع يديه حين يكبر حيال أذنيه، و إذا أراد أن يركع، و إذا رفع رأسه من الركوع.

و روى الدارقطني في سننه من طريقين: عن عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا شعبة، عن قتادة ... فذكر نحو ما تقدم. فهؤلاء ستة من الأئمة الأثبات رووا حديث شعبة لم يذكروا ما ذكره ابن أبي عدي عنه من رفع اليدين إذا سجد، و إذا رفع رأسه من السجود.

و أما حديث سعيد بن أبي عروبة، فرواه مسلم في صحيحه: عن محمد بن المثنى، حدثنا ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة. و ليس فيه ذكر رفع اليدين إذا سجد و إذا رفع رأسه من السجود. و قال البخاري – رحمه الله تعالى – في جزء رفع اليدين: حدثنا خليفة بن خياط، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا سعيد، عن قتادة، أن نصر بن عاصم حدثهم، عن مالك بن الحويرث – رضي الله عنه – قال: رأيت النبي صلى الله عليه و سلم يرفع يديه إذا ركع، و إذا رفع رأسه من الركوع حتى يحاذي بهما فروع أذنيه.

و قال النسائي في سننه: أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال: حدثنا يزيد و هو: ابن زريع، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، أنه حدثهم، عن مالك بن الحويرث – رضي الله عنه – أنه رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم يرفع يديه إذا ركع، و إذا رفع رأسه من الركوع حتى يحاذي بهما فروع أذنيه.

قال النسائي: يزيد بن زريع من أثبت أصحاب سعيد بن أبي عروبة. و قال النسائي أيضاً: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثناابن أبي علية، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن مالك بن الحويرث – رضي الله عنه – قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم حين دخل في الصلاة رفع يديه، و حين ركع، و حين رفع رأسه من الركوع حتى حاذى فروع أذنيه.

و قال النسائي أيضاً: أخبرنا علي بن حجر، قال: أنبأنا إسماعيل، عن سعيد، عن قتادة، عن نصر بن عاصم الليثي، عن مالك بن الحويرث – رضي الله عنه – قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يرفع يديه إذا كبر، و إذا ركع، و إذا رفع رأسه من الركوع حتى بلغتا فروع أذنيه.

فهؤلاء ثلاثة من الأئمة الأثبات رووا حديث سعيد بن أبي عروبة، و لم يذكروا ما ذكره عبد الأعلى من رفع اليدين إذا سجد و إذا رفع رأسه من السجود.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير