تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وما أحسن ما قال العماد الأصبهاني ـ: (إني رأيت أنه لا يكتب أحدا كتاباً في يوم إلا قال في غده لو غير هذا لكان أحسن، ولو زيد هذا لكان يستحسن، ولو قدم هذا لكان أفضل،ولو ترك هذا لكان أجمل، وهذا من أعظم العبر، ودليل على استيلاء النقص على جملة البشر)، وهو من هو؟ الكاتب الوزير المؤرخ العلامة أبو عبد الله محمد بن محمد بن جابر الأصبهاني المتوفي) 597هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ.

هذا وقد ختم الأمام الحافظ عبد العظيم المنذري ـ رحمه الله تعالى كتابه العظيم الترغيب والترهيب بقوله: استغفر الله سبحانه مما زل به اللسان أو داخله ذهول أو غلب عليه نسيان، فإن كل مصنف مع التؤدة، والتأني وإمعان النظر وطول الفكر قل أن ينفك عن شيء من ذلك. وهو من هو؟ الأمام الحافظ الذي قال فيه الإمام الحافظ السيوطي ـ رحمه الله تعالىـ حين حججت شربت من زمزم على نية أن يجعلني الله في الحديث مثل الحافظ عبد العظيم المنذري المتوفي 656 هـ ـ رحمه الله تعالى ـ

فما بالك بنا نحن ونحن في عام 1426هـ؟ ‍!! نسأل الله تعالى العفو والعافية وحسن الخاتمة آمين آمين.

فإن قابلك أخي الحبيب شيء من الخلل أو النقص أو الخطأ فهو مقتضى الذنوب والعيوب وهذا ولابد لمن كان وصفه اللازم ظلوما جهولا ? وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ? وهو مني ومن الشيطان والله ورسوله بريئان منه وحسبك كلمةً تفيدك في سيرك إلى الله تعالى وتدعو لنا بالعفو والمغفرة وترسل لنا ما تراه من النقص أو الخلل أو الخطأ لنتداركه فيما بعد إن شاء الله تعالى وجزاكم الله تعالى كل خير.

وما وجدت فيه أيها الأخ الكريم من فتح فهو من الرحمن الرحيم ـ سبحانه وتعالى ـ فهو وحده يستحق الحمد يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، يارب لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيئ بعد، لك الحمد في الأولى والآخرة.

وما وجدت فيه أخي الحبيب من صواب فهو محض الجود والكرم والمنة والفضل من الجواد الكريم الحنان المنان، أرحم الراحمين ـ سبحانه وتعالى ـ فترى منة ربك عليك وإرادة تقريبك وحبه لك واختياره لك في سياقه الخير لك - العلم النافع وعلمك وفهمك وأهلك لمناجاته فتشكره ـ والشكر إقرار بالقلب كل الإقرار له بالفضل والمنة والجود والكرم والإحسان وثناء عليه سبحانه وتعالى بما هو أهله باللسان و المسارعة إلى العمل به والسعي في نشره بالنيات الصالحات

اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تحسن لنا الخاتمة ولوالدينا ومشايخنا وإخواننا وأحبابنا في الله وأن تتقبل منا إنك أنت السميع العليم.

ونسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا أرحم الراحمين أن تغفر لنا كل شيء حتى لا تسألنا عن شيء و أن تجعل حبك إلينا أحب إلينا من كل شيء، وأن تجعلنا من أهل القرآن في الدنيا والآخرة، وأن تجعلنا مع الحبيب صلي الله عليه وآله وسلم في الفردوس الأعلى في الجنة

وآخر دعوانا "" أن الحمد لله رب العالمين "".

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا آله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

وصلي اللهم على سيدنا محمد النبي الأمي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآل بيته كما صليت على آل إبراهيم أنك حميد مجيد وسلم تسليماً كثيراً كما تحب وترضي.

ـ[عبد الرحمن الازهري]ــــــــ[08 - 04 - 05, 01:55 ص]ـ

لو قلت في عنوان الموضوع سؤال لطلاب العلم بد قولك العلماء لكان في نظري أفضل

جزاك اله خيرا يا أخي

ـ[أبو مجاهد الشهري]ــــــــ[29 - 06 - 07, 07:21 م]ـ

هذه فتاوى أهل العلم بما أن السؤال موجه إليهم:

الشيخ عبدالعزيز العبداللطيف: http://www.alabdulltif.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=15772

الشيخ سفر الحوالي:

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=218

والله أسأل أن ينفع بها

ـ[اسد الدين]ــــــــ[29 - 06 - 07, 08:21 م]ـ

جزاكم الله خيرا

من المعلوم ان فضيلة الشيخ عطاء وضع سلسلة بين فيها ان السبحة ليست ببدعة

وقد سرد فيها اكثر أدلة من يقولون ببدعيتها ورد عليها ردا مفصلا

وحدثنى الشيخ سمير مصطفى ان الشيخ عطاء كان يعقد عشرسبحات من ذوات العدد مئة

فتصير الفا ويسبح ويستغفر بها وكان يفعل ذالك فى الحرم

مع ان الشيخ كثيرا ما يتكلم عن مسألة مراعاة الخلاف الا انه يرى ان القول ببدعية السبحة خطأ

لذالك لايرى شيأ فى التسبيح بالسبحة

واليكم الروابط

http://ia340917.us.archive.org/1/items/Channels/q.mp3

http://ia340917.us.archive.org/1/items/Channels/qq.mp3

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو وسام الأزهرى]ــــــــ[30 - 06 - 07, 01:21 ص]ـ

أخى أسد الدين جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير