تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذه جلالة (قال أحدهم إنبعض الشركات تضيف مستخرجا من دم الحيوانات على العلف)]

ـ[سعيد الحلبي]ــــــــ[13 - 03 - 05, 03:33 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبرني بعض الإخوة أن بعض شركات العلافة تضيف مستخرجا من دم الحيوانات

إلى العلف, فهل الحيوانات التي تأكل من هذا العلف تصير جلالة؟

وأخبرت أيضا أن الشركات الغربية التي تمتهن تصدير اللحوم تقتل الأبقار وما شابه بالصدمة الكهربية أو الصعق , فهل هذا صحيح؟ وما يترتب على ذلك من أحكامظ

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[13 - 03 - 05, 12:06 م]ـ

بعيدا عن الحكم الشرعي في الأمر .. فمن الجدير أن أن تعلم أن مرض (جنون البقر) كان نتيجة لهذا النوع من العلف الحيواني، فالله تعالى خلق الحيوان الذي نأكله يأكل النبات، فإذا أطعمته حيوانا مثله قطعا لن تتزن الأمور .. و كانت النتيجة ((جنون البشر))

ـــــــــــــــــــــــــ

و أما ما ذكرت حول الشركة الغربية .. فالله أعلم به .. و لكن حاول التفتيش لما ينتشر عن مثل هذه الشركات من القتل بالطرق التي ذكرت

و الله الموفق

ـ[سعيد الحلبي]ــــــــ[14 - 03 - 05, 12:23 ص]ـ

بارك الله في شيخنا محمد رشيد

ومسالة جنون البقر هذه مسألة مثيرة وحقا ما أهون الخلق على الله إن غيروا سننه

ولا زلت أنتظر الإجابة من الإخوة حفظهم الله تعالى

ـ[سعيد الحلبي]ــــــــ[19 - 03 - 05, 01:09 ص]ـ

أفيدونا أفادكم الله

ـ[عصام البشير]ــــــــ[20 - 03 - 05, 11:24 ص]ـ

فائدة متممة لكلام الأخ محمد رشيد:

http://www.sehha.com/generalhealth/BSE.htm

بالكاد يمر يوم في أوروبا بدون أن تنشر الصحافة تقارير جديدة حول مرض جنون البقر mad cow disease ونتائجه على الأفراد والمجتمع ككل. هذا المرض غيّر عادات أكل العديد من المستهلكين بشكل سريع أكثر من أي شئ آخر في السنوات العشرون الأخيرة. الشعور الواسع الإنتشار للحيرة بين الناس في العديد من البلدان أدى إلى إنهيار عام في سوق لحم البقر. وفقدت صناعة اللحم البلايين. مرض جنون البقر (إلتهاب مخ إسفنجي بقري المنشأ) BSE - Bovine Spongiform Encephalitis ، يسبب تثقيب كييسي شبه إسفنجي في دماغ الأبقار. المرض يقتل الحيوانات المصابة. منذ ظهور مرض جنون البقر أولا في بريطانيا عام 1985، أصاب أكثر من 180,000 بقرة حول العالم. مرض جنون البقر له تأثير غير مباشر أيضا على الصحة الإنسانية. ففي رأي العديد من الباحثين، فإن شكل جديد من مرض كريوزفيلدت-يعقوب Creutzfeldt-Jacob disease ينشأ بسبب إستهلاك اللحم الملوث. أعراض المرض تشبه أعراض مرض النسيان (الخرف) Alzheimer’s disease ، وتؤدي إلى موت المريض أيضا. حتى الآن تم ذكر حوالي 100 حالة مرضية على مستوى العالم.

ما هو مرض جنون البقر؟

هو عبارة إلتهاب مخ إسفنجي بقري المنشأ (يسبب تثقيب كييسي شبه إسفنجي في دماغ الأبقار)، لوحظ أولا في الماشية في بريطانيا في 1985 ويؤدي إلى سلوك شاذ، إضطراب حركي، شلل وأخيرا إلى موت الحيوان. لقد تم تحديد أن مسبب المرض عبارة عن جزيء بروتيني يسمى " بريون " prion . ويوجد بريونات مشابهه تسبب سكرابي scrapie في الخراف ومرض كريوزفيلدت-يعقوب في البشر. ويعزى إنتشار العدوى بهذا البريون إلى تغذية الماشية بأغذية حيوانية المنشأ. ولهذا تم بشكل كبير منع استعمال أغذية الماشية الحيوانية المنشأ.

يسبب البريون المعدل ضرر تدريجي في الجهاز العصبي المركزي. فترة الحضانة لمرض جنون البقر تتراوح ما بين 20 شهر و 15 سنة، وبالنسبة لسكرابي من 3 إلى 4 سنوات، وأكثر من 10 سنوات في حالة مرض كريوزفيلدت-يعقوب. هذه الأمراض لا يمكن أن تعالج وقاتلة حتما.

ما هي البريونات prions ؟

البريونات عبارة عن بروتين عثر عليه في أنسجة البشر والحيوانات. ولم يتم التعرف إلى الآن على أي وظيفة للبريونات. يستطيع البريون أن " ينحل " أو يتحور وبعد ذلك يبدأ بتفاعل متسلسل يؤدّي إلى إلتهاب مخ إسفنجي بقري المنشأ، سكرابي، الخ. الأسباب لهذا الإنحلال والتحور لا زالت في طور الأبحاث في الوقت الحاضر.

علاوة على ذلك فإن البريونات تعتبر " جراثيم " أقوى من البكتيريا أو الفيروسات. فهي تستطيع تحمل درجات حرارة تصل لحدود 100 درجة مئوية، ولا تأثر عليها المطهرات، ويستطيع البريون أن يبقى في الأرض لسنوات لأنه قابل للتفسخ فقط إلى مدى قليل.

الآن أمان أفضل عند شراء لحم البقر

تم تطوير إختبار يكشف عن هذه البريونات الموجودة في اللحوم وبهذا تستطيع البلدان مراقبة اللحوم بواسطة هذه الإختبارات البسيطة لضمان خلو اللحوم من هذه البريونات.

ـ[سعيد الحلبي]ــــــــ[20 - 03 - 05, 04:40 م]ـ

أخي عصام البشير جزاكم الله خيرا

وما زلت أنتظر الكلام الشرعي

والسؤال الثاني لا تنسوه أثابكم الله

ـ[ياسر30]ــــــــ[23 - 03 - 05, 10:15 ص]ـ

الجلالة هى التى تأكل النجاسة ومعلوم حكمها،

أما التى يدخل فى علفها الدم ومخلفات الذبائح ونحوها مما هو بروتين حيوانى فإن ذلك داخل فى قول النبى صلى الله عليه وسلم:" إن الله حرم كل ذى ناب من السباع وكل ذى مخلب من الطير"

أى التى تتقوى على فريستها بنابها أو مخلبها كناية عن أكلها اللحم وهو البروتين الحيوانى،

فلا يجوز أكلها لذلك.

وإذا كان استيراد اللحوم من بلد أجنبى الغالب أنهم لا يذبحون، فلا يجوز أكل ذبائحهم حتى يشهد عدل أنهم ذبحوا فى هذه المرة بعينها.

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير