تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[21 - 03 - 05, 12:24 ص]ـ

السلام عليكم ..

وددت إضافة ما عندى عن هذه المسألة حيث كنت قد سألت فيها بعض المشايخ , و لم أجد الرد الشافى إلا بعد سؤالى الشيخ الطبيب ياسر برهامى, و جمعت بينه و بين ما قاله الدكتور محمد على البار فى كتابه (خلق الإنسان بين الطب و القرآن) , و أيضا إستفدت بما قاله الأخ الدكتور هشام عزمى عن قوانين مندل.

فإذا نظرنا الى حديث أم سلمة الذى نقله الأخ الرازى , وجدنا أن الماء المذكور يصعب حمله على الماء المحتوى على البويضة , إذ أنه لا علاقة لنزوله بالشهوة على حد علمى. فالمقصود بماء المرأة هو الماء النازل مع الجماع.

ولا يمنع أن يكون لهذا الماء تأثير على شبه الجنين , و لو لم يشارك فى تكوينه , كما أنه قد يؤثر على ذكورته و أنوثته و لو لم يشارك فى تكوينه .. و هذا على حد علمى القاصر أيضا لم يثبت ما ينافيه أو يثبته.

و قد سألت الشيخ ياسر برهامى فأجاب (أن هذه حقيقة شرعية ولا يوجد ما ينافيها .. فقلت: و قوانين مندل يا شيخ , قال: قوانين مندل تنطبق على عدد قليل جدا من الصفات , و هناك ملايين الجينات الغير خاضعة لقوانين مندل.)

و هذا ما ذكره أيضا الدكتور هشام عزمى فى مشارطة سابقة حول موضوع مقارب , و أذكر أنه قال: (على حد علمى قوانين مندل قطعية و لكن على عدد قلييييييييييييييييييييل جدا من الصفات).

و قال الدكتور البار فى كتابه المذكور بعد أن ذكر أن الكثير من حالات الشبه يصعب تفسيرها ما حاصله: (أننا لا نعلم ما علاقة سبق ماء الرجل أو ماء المرأة على شبه الجنين , و حتى يتبين ذلك , فإنا نتقبل حديث المعصوم الذى لا ينطق عن الهوى بقلوب مطمأنة). (بتصرف)

فمما سبق يتبين أنه حتى لو فسر الماء على أنه منى المرأة الناتج عن الشهوة (و هو الأقرب لظاهر الحديث) فلا يناقض أى حقيقة علمية و الحمد لله.

و بقى أن يقال أن لفظة (السبق) يمكن توجيه معناهاعلى ضوء ما يكشف عنه العلم الحديث إذا صار هذا الكشف حقيقة و ليس مجرد نظرية.

ـ[محمد بن الحسن المصري]ــــــــ[18 - 08 - 07, 05:05 م]ـ

جزاكم الله خير

لكن انا اجد ان هناك فرق بين السبق والعلو فعسي يذكر الفرق وان كان العلم لايحكم علي الكتاب والسنه ثبوت وعدم لكن دعوه الي الله

ـ[القبيسيه]ــــــــ[12 - 10 - 10, 12:58 ص]ـ

{{بسم الله الرحمن الرحيم}} الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله النبي الامي وبعد اريد المشاركه ببعض الاسئله واجاباتها من كتاب الله وسنة نبيه وتبيين ما توصل اليه علم الطب سؤال ماهو الماء المذكور في الحديث Question. وما هو اصله Question ومن اين ياتي Question. وكيف يعمل في جسد الانسان Question وماذا يسميه الاطباء اليوم. Question وماهي الامور التي تجعله يعلو تارة وينخفض تارة اخرى Question يقول الله تعالى {وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا} اصله في قوله تعالى {ومن اياته ان خلقكم من تراب ثم اذا انتم بشر تنتشرون} اثبت الطب ان جسد الانسان بعد تحليله يحتوي على كل المعادن الموجوده في التراب وسموه المنجم العجيب.ياتي هذا الماء من الرزق الطعام الذي يتغذى عليه الانسان {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا} يتدفق هذا الماء عبر مسارات خاصه من النخاع الشوكي الذي يقع بين عطام العمود الفقري واضلاع الصدر حتى يصل الى اعضاء التكاثر عند الانسان يقول الله {فلينظر الانسان مم خلق.خلق من ماء دافق.يخرج من بين الصلب والترائب} يسميه الاطباء اليوم الهرمونات هذا الماء يتاثر بعدة امور قد بينها لنا الله في القراءن الكريم وسنة نبينا الصادق الامين 1الانفعالات كلغضب والخوف والحزن والهم والفرح الشديد وغيرها وكان رسول الله لا يغضب الا اذا انتهكت محارم الله وقال لا يحل لمسلم ان يروع مسلما وكان يستعيذ من الهم والحزن وقال تعالى {فلا يحزنك كفره} وقال {انه لا يحب الفرحين} وقال} {فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين} اثبتت الدراسات ان الانفعالات الشديده تؤثر سلبا على سير الهرمونات المذكره والمؤنثه فتحولها الى ادرنالين يتدفق بسرعه الى الساقين والذراعين والدماغ والقلب ليتسنى له الدفاع عن نفسه او الهرب ونهى الاسلام ان يؤذى الصغار ولم يرخص في ضربهم الا اذا تركوا عمود الدين اذا بلغوا العاشره من اعمارهم لان افراز هرمون الادرنالين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير