تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل أجد لديكم بحثا عن مراسيل الحسن البصري ومراسيل ابن سيرين؟]

ـ[ابراهيم]ــــــــ[15 - 03 - 05, 11:49 م]ـ

هل أجد لديكم بحثا عن مراسيل الحسن البصري ومراسيل ابن سيرين؟؟؟؟

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[16 - 03 - 05, 01:53 ص]ـ

مراسيل الحسن:

قال ابو داود في مراسيله ص 45

"وأما مرسلات الحسن

فقال ابن المديني: مرسلات الحسن التي رواها عنه الثقات صحاح، ما أقل ما يسقط منها،

وقال أبو زرعة: كل شيء قال الحسن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجدت له أصلا ثابثا ما خلا أربعة أحاديث.

وقال يحيى بن سعيد القطان: ما قال الحسن في حديثه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا وجدنا له أصلا إلا حديثا أو حديثين اهـ

ونقل كلام ابن المديني و أبي زرعة ابن رجب في شرح العلل (1/ 285)

قال ابن رجب في شرحه لعلل الترمذي (1/ 275)

حدثنا سوار بن عبد الله العنبري قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: "ما قال الحسن في حديثه: قال رسول الله، إلا وجدنا له أصلا إلا حديثا أو اثنين"

وقال في (1/ 285): وخرج عبد الغني بن سعيد من طريق نصر بن مرزوق وسلمة بن مكتل، قالا سمعنا الخصيب بن ناصح يقول: كان الحسن إذا حدثه رجل واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث ذكره، وإذا حدثه أربعة بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ألقاهم، وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والخصيب لم يدرك الحسن كما قال ا بن رجب.

وقال ا بن عبد البر: روى عباد بن منصور سمعت الحسن قال ما حدثني به رجلان قلت: قال رسول الله.

وذكر البخاري في تاريخه قال: قال الهيثم بن عبيد الصيد: ثني أبي قال رجل للحسن: إنك لتحدثنا قال النبي صلى الله عليه وسلم، لو كنت تسند لنا" قال: والله ما كذبناك ولا كُذِبنا، لقد غزوت إلى خراسان غزوة معنا فيها ثلاثمئة من أصحاب رسول الله.

قال ابن رجب: وهذا يدل على أن مراسيل الحسن أو أكثرها عن الصحابة. اهـ

وضعف مراسيله ابن سيرين، والميموني، وابن سعد

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[16 - 03 - 05, 02:16 ص]ـ

الأخ (إبراهيم) ..

في مسألة مراسيل الحسن كذلك، هذا كلام ابن رجب في شرح العلل (1/ 536 - 539):

(وأما مراسيل الحسن البصري رضي الله عنه:

ففي كلام الترمذي ما يقتضي تضعيفها مع مراسيل الشعبي، فإنه ذكر أن الحسن ضعف معبداً ثم روى عنه، وأن الشعبي كذب جابراً الجعفي ثم روى عنه. فتضعف مراسيلهما حينئذ.

وما ذكره عن يحيى القطان أن مراسيل الحسن وجد لها أصلاً إلا حديثاً أو حديثين يدل على أن مراسيله جيده.

وقال ابن عدي سمعت الحسن بن عثمان يقول: سمعت أبا زرعة الرازي يقول: ((كل شئ قال الحسن: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وجدت له أصلاً ثابتاً،ما خلا أربعة أحاديث)).

وخرج عبد الغني بن سعيد من طريق نصر بن مرزوق وسلمة ابن مكتل، قالا: سمعنا الخصيب بن ناصح يقول: ((كان الحسن إذا حدثه رجل واحد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بحديث ذكره، فإذا حدثه أربعة بحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ألقاهم، وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم)).

سلمة بن مكتل مصري ذكره ابن يونس.

والخصيب بن ناصح مصري أيضاً متأخر، لم يدرك الحسن، إنما يروي عن خالد بن خداش ونحوه، ويروي عنه [أيضاً] عبد الرحمن ابن عبد الله بن عبد الحكم.

وقال محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي سمعت علي بن المديني يقول: ((مرسلات الحسن البصري التي رواها عنه الثقات صحاح، ما أقل ما يسقط منها)).

وقال ابن عبد البر: روى عباد بن منصور سمعت الحسن قال: ((ما حدثني به رجلان قلت: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم)).

وروى محمد بن موسى الحرشي عن ثمامة بن عبيدة ثنا عطية بن محارب عن يونس قال: سألت الحسن، قلت: ((يا أبا سعيد إنك تقول قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم تدركه؟)). قال: ((كل شئ سمعتني أقوله: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فهو عن علي بن أبي طالب، غير أني في زمان لا أستطيع أن أذكر علياً)). وكان في عمل الحجاج.

وهذا إسناد ضعيف، ولم يثبت للحسن سماع من علي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير