تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث ((أعوذ بالله ورسوله)) ضعيف]

ـ[أبو عبد الباري]ــــــــ[16 - 03 - 05, 11:59 م]ـ

قد كنت قرأت هذا الحديث قديما في مسند أحمد، ثم قرأته مرة ثانية عام 1998م في الصحيح المسند مما ليس في الصحيحن للشيخ مقبل الوادعي ورأيته صححه على شرط مسلم (1/ 195) فتعجبت من ذلك وعلقت عليه بأنه منكر المعنى ضعيف الإسناد من أجل الشذوذ، ثم ذكرني به أنني قرأت لواحد من المخرفين مقالا يجيز فيه التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والاستغاثة به محتجا بهذا الحديث فرأيت كتابته هنا (ولعل البحث فيه سبق غير أن محرك البحث ليس كما ينبغي):

الحديث رواه أحمد (3/ 482) حدثنا زيد بن الحباب حدثني أبو المنذر سلام بن سليمان النحوي حدثنا عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل عن الحارث بن يزيد قال: ............. وفيه " أعوذ بالله ورسوله أن أكون كوافد عاد " .... الحديث.

ورواه الترمذي (رقم 3274) عن عبد بن حميد عن زيد بن حباب به ولم يسق تمام لفظه بل أحاله على رواية سفيان بن عيينة وقال: نحوا من حديث سفيان بن عيينة بمعناه اهـ.

وهذه الزيادة (ورسوله) منكرة لا تصح مطلقا، وقد خالف زيد بن الحباب كل من:

عفان بن مسلم عن سلام أبي المنذر به بلفظ " أعوذ بالله أن أكون كما قال الأول ... الحديث ليس فيه ((ورسوله)). رواه أحمد (3/ 481).

وسفيان بن عيينة عن سلام به بلفظ " أعوذ بالله أن أكون مثل وافد عاد " ... الحديث ليس فيه ((ورسوله)). رواه الترمذي (رقم 3273).

وكل من عفان وسفيان بن عيينة أقوى لوحده من زيد بن الحباب، كيف وقد اجتمعا على مخالفته؟!

وزيد بن الحباب قال فيه أحمد: كان كثير الخطأ، وروى ابن الجنيد عن يحيى: كان عفان أثبت من زيد بن حباب فيما رويا " وقال ابن حبان: كان يخطي كثيرا ... ، أنظر: تهذيب الكمال (10/ 46) وهوامشه لمحققه.

أخوكم/ أبو عبد الباري

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير