تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل من مساعد في دراسة هذا الحديث قَالَ يَا رَسُول اللَّه مَا عَسَى أَنْ يُولَد لِي

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[17 - 03 - 05, 09:33 م]ـ

قال ابن كثير في تفسيره:

وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سِنَان الْفَزَارِيّ حَدَّثَنَا مُطَهَّر بْن الْهَيْثَم حَدَّثَنَا مُوسَى بْن عَلِيّ بْن رَبَاح حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ " وَمَا وُلِدَ لَك " قَالَ يَا رَسُول اللَّه مَا عَسَى أَنْ يُولَد لِي إِمَّا غُلَام وَإِمَّا جَارِيَة قَالَ " فَمَنْ يُشْبِه " قَالَ يَا رَسُول اللَّه مَنْ عَسَى أَنْ يُشْبِه إِمَّا أَبَاهُ وَإِمَّا أُمّه فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدهَا " مَهْ لَا تَقُولَن هَكَذَا إِنَّ النُّطْفَة إِذَا اِسْتَقَرَّتْ فِي الرَّحِم أَحْضَرَهَا اللَّه تَعَالَى كُلّ نَسَب بَيْنهَا وَبَيْن آدَم؟ أَمَا قَرَأْت هَذِهِ الْآيَة فِي كِتَاب اللَّه تَعَالَى " فِي أَيّ صُورَة مَا شَاءَ رَكَّبَك "؟ قَالَ شَكَّلَك. وَهَكَذَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم َوالطَّبَرَانِيّ مِنْ حَدِيث مُطَهِّر بْن الْهَيْثَم بِهِ وَهَذَا الْحَدِيث لَوْ صَحَّ لَكَانَ فَيْصَلًا فِي هَذِهِ الْآيَة وَلَكِنْ إِسْنَاده لَيْسَ بِالثَّابِتِ لِأَنَّ مُطَهِّر بْن الْهَيْثَم قَالَ فِيهِ أَبُو سَعِيد بْن يُونُس كَانَ مَتْرُوك الْحَدِيث

هل من دراسة على هذا الحديث ام ان طرقه مقتصرة على ما ذكره ابن كثير؟

ـ[عبدالغفار بن محمد]ــــــــ[18 - 03 - 05, 05:43 م]ـ

أخي الكريم الحديث فيه راوي منكر

قال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب (10/ 180):

"مطهر بن الهيثم بن الحجاج الطائي البصري

روى عن: أبيه وعلقمة بن أبي جمرة الضبعي وعنبسة بن مهران الحداد وموسى بن علي بن رباح ومحمد بن ثابت البناني والمثنى بن سعيد الضبعي.

وعنه: أبو حفص الصيرفي وأبو موسى محمد بن المثنى وأبو بدر عباد بن الوليد الغبري وأبو همام الوليد بن شجاع وعبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي وغيرهم.

قال أبو سعيد بن يونس متروك الحديث. وقال أبو حاتم بن حبان يأتي عن موسى بن علي بما لا يتابع عليه وعن غيره من الثقات بما لا يشبه حديث الاثبات قلت وقال بن يونس روى عن موسى بن علي عن أبيه عن جده حديثا منكرا وقال العقيلي بصري لا يصح حديثه ".

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[18 - 03 - 05, 11:15 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي عبد الغفار

ولكن الطرق هل يعرف له طرق اخرى؟

ـ[عبدالغفار بن محمد]ــــــــ[18 - 03 - 05, 11:46 م]ـ

أخي الكريم مجدي بعد البحث ليس للحديث إلا هذا الطريق الواهي.

ومن عنده مزيد علم من الإخوة فليخبرنا.

ـ[أبو الحسن علي المصري]ــــــــ[19 - 03 - 05, 01:46 ص]ـ

أخي الفاضل مجدي أبو عيشة رزقنا الله وإياك العلم النافع هذا الحديث لا يعرف في كتب السنة إلا بالإسناد المذكور، وليس له إسناد آخر.

أخرجه ابن جرير"تفسيره" (ج30/ص87) والطبراني المعجم الكبير ج5/ص74 (4624) وابن عساكر في "تاريخ مدينة دمشق" (ج18/ص30) من طريق موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ... الحديث.

وزاد السيوطي في "الدر المنثور" (ج8/ص439) نسبته للبخاري في تاريخه وابن المنذر وابن شاهين وابن قانع وابن مردويه.

وعزاه ابن كثير في تفسيره (ج4/ص482ـ 483) لابن جرير كما نقله أخونا قال ابن كثير: ((وهكذا رواه بن أبي حاتم والطبراني من حديث مطهر بن الهيثم به، وهذا الحديث لو صح لكان فيصلا في هذه الآية ولكن إسناده ليس بالثابت؛ لأن مطهر بن الهيثم قال فيه أبو سعيد بن يونس: كان متروك الحديث. وقال ابن حبان: يروي عن موسى بن علي وغيره ما لا يشبه حديث الأثبات. ولكن في الصحيحين عن أبي هريرة أن رجلا قال: يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلامًا أسودَ قال: هل لك من إبل؟ قال: نعم. قال: فما ألوانها؟ قال: حمر. قال: فهل فيها من أورق؟ قال: نعم. قال: فأنى أتاها ذلك؟ قال: عسى أن يكون نزعه عرق. قال: وهذا عسى أن يكون نزعه عرق)).

وقال السيوطي في "الإتقان في علوم القرآن " (ج2/ص534): ((أخرج ابن جرير والطبراني بسند ضعيف من طريق موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم .. الحديث)).

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (ج7/ص135): ((رواه الطبراني وفيه مطهر بن الهيثم وهو متروك)).

ثم نقل ابن عساكر عن أبي عبد الله بن مندة قال: ((هذا حديث غريب تفرد به مطهر وعنه مشهور.

ورواه ابن يونس المصري عن إسحاق بن إبراهيم بن يونس عن أبي همام الوليد بن شجاع قال نا مطهر بن الهيثم نا موسى بن علي عن أبيه عن جده مختصرا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن مصر ستفتح بعدي فانزعوا خيرها ولا تتخذوها قرارا فإنه يساق إليها أقل الناس أعمارا ح قال أبو سعيد بن يونس وهذا حديث منكر جدا وقد أعاذ الله أبا عبد الرحمن موسى بن علي أن يحدث بمثل هذا وهو كان أتقى لله من ذلك ولم يحدث به إلا مطهر بن الهيثم وهو متروك الحديث

لكن قال ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (ص48): هذا إسناد ضعيف .. . ويشهد لهذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم للذي قال له ولدت امرأتي غلاما أسود قال لعله نزعه عرق)).

وقال ابن حجر في "الإصابة في تمييز الصحابة" (ج2/ص450): ((وروى بن شاهين وابن السكن وابن يونس من هذا الوجه مرفوعا ستفتح مصر بعدي فانتجعوا خيرها ولا تتخذوها دارا فإنه يساق إليها أقل الناس أعمارا قال البخاري لا يصح هذا وقال بن يونس أعاذ الله موسى بن علي أن يحدث بمثل هذا وقد تفرد بهذا مطهر بن الهيثم وهو متروك)) >

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير