تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثم واصل ابن عفالق حديثه موجهاً الكلام إلى الأمير ابن معمر " فبان لك يا عثمان بهذه الرسالة من أحاديث رسول الله ومن أقوال الأئمة أن الشرك في العبادة هو الشرك الأصغر , وأن الشرك الأكبر هو الشرك بالله فلم يفرق هذا الرجل بين الشرك بالله وبين الشرك في العبادة فخالف إجماع الأمة وجهل جهلاً لا يسع العاقل بل الجاهل أن يجهل مثله فجعل هذا المارق الجاهل الذي كفر الأمة أن الشرك الأكبر مقصوراً على من ذبح أن نذر أو تعلق بمخلوق أو حلف بغير الله كذلك الربا والتصنع للخلق , وقول الرجل ما شاء الله ويثبت وهذا من الله ومنك وإنا بالله وبك ومالي إلا الله وأنت وأنا متوكل على الله عليك ولولا الله وأنت لم يكن كذا وكذا – ثم قال بعد ذلك – فهذا البحر الذي لا ساحل له قل من ينجو منه فينبغي أن يقال له مالك تحكم بكفر من نذر أو ذبح لغير الله أو تعلق بمخلوق سواء كانوا ( ... ؟) (52) – متاولين أو جاهلين فإن حكم بكفرهم فليحكم بكفر المرائي فإنه أشرك في عبادته وليحكم بكفر من عمل أعمالاً لغير الله ومن طلب الرزق من غير الله كما ذكرنا فهؤلاء كلهم أشركوا في عبادة الله ولو تتبعنا أنواع الشرك في العبادات لا حتجنا إلى مجلدات " (53).

ـــــــــــــــــــــ

43) عدة كلمات غير واضحة.

44) وثيقة سابقة , الورقات أرقام 1 - 6 انظر الملحق رقم (7).

45) الوثيقة نفسها , الورقات 6 , 7 , 8 , 26. انظر الملحق رقم (8).

46) هو ابن قيم الجوزية – رحمه الله ... وبعضهم ينكر قول " ابن القيم " ويرى الصواب لغة " ابن قيم 47الجوزية " .. ولا وجه لهذا التصويب فابن القيم جائزة , و " أل " للمعهود , وتقوم مقام المضاف إليه في التعريف] الدرعية [.

47) كلمة غير واضحة.

48) الوثيقة السابقة , الورقتان 16 - 17. انظر المحلق رقم (9).

49) الوثيقة نفسها , الورقتان 24 - 25 , انظر الملحق رقم (10).

50) روى البخاري – رحمه الله – عن أبي هريرة رضي الله عنه قوله النبي صلى الله عليه وسلم " تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي وإن لم يعط لم يرض " يحيى النووي , رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين , ط3 , مؤسسة الخدمات الطباعية , بيروت , 1398 هـ , ص 216.

51) سورة الجاثية , الآية رقم 23.

52) كلمة غير واضحة.

53) الوثيقة السابقة , الورقتان 25 - 26.

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[15 - 05 - 05, 02:44 م]ـ

في عام 1412 قام الشيخ عبدالرحيم الطحان بالرد على كتاب الخليلي (الحق الدامغ) في ثلاثة أشرطة سماها (الرد البليغ الدامغ على الكتاب المسمى بالحق الدامغ) , فانتصر الأخير لقومه وأصدر ثلاث أشرطة - بالضد - ردا على الشيخ عبدالرحيم سجلها في داره وليس في درس عام -مع أنه مفتي البلاد -!! فلقيت هذه الأشرطة احتفالا عظيما , ثم قاموا بطباعتها في الكتاب المذكور

علما بأنه لا يستحق الإلتفات أصلا لأنه - مقارنة بالنشاط الحالي - مجرد رد إرتجالي ... ولكن النشاط الان في التقريع على أهل السنة وعلمائهم , بل وأئمة العلم على مر الزمان شديد .. على غفلة من الدعاة والعلماء خارج عمان .. بل والإحصائية الأخيرة للسكان كانت عجيبة!! إذ انهم زعموا

بأن تعداد السنة داخل البلاد لا يتجاوز 25% في المئة!! وكل من زار البلاد - عوضا عن ساكنية - يعلم بأن هذا تلبيس وتدمير نفسي بالدرجة الأولى لأهل السنة داخل البلاد ..

ـ[العوضي]ــــــــ[21 - 05 - 05, 01:50 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم (أيوب) والرجل مسكين وأسأل الله أن يرده للحق

ـ[العوضي]ــــــــ[21 - 05 - 05, 01:52 م]ـ

واستمر علماء الأحساء في معارضتهم للدعوة , ومنهم العالم محمد بن فيروز (54) , الذي كان من أشد المعارضين للشيخ محمد ودعوته على الرغم من صلة القرابة بينهما , وقد اتهم الشيخ محمد بالخروج من الدين ووصفه بالطاغوت كما يفهم من قصيدة للشيخ حسين بن غنام يرد بها على قصيدة لابن فيروز يعترض فيها على الدعوة وإمامها , ومما جاء في قصيدة ابن غنام قوله:

أيوصف بالطاغوت من جدد الهدى ... وأحيا أصول الدين والسنة الوسطى (55).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير