تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[س: ما حكم من أوقف أجهزة التنفس الاصطناعي عن ابنه .. فتوفى؟؟؟ (حدث في عائلتي)]

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[23 - 03 - 05, 08:31 م]ـ

لي ابن عم توفي بعمر 11 سنة قبل بضع سنين، ... وكان أن يئس الأطباء هنا من تعافيه مما أصابه، وأخبروا عائلته أنه عائش بفضل الأجهزة الموصولة بجسده فقط، وأن كل هذا لن يجدي في إعادة كما كان وأنه ميت لا محالة. المهم في الأمر أنهم انتظروا حتى وافق عمي على إيقاف الأجهزة عنه، وتنفس بذلك ابن عمي آخر أنفاسه.

السؤال: وقد علمتُ (متأخراً؟ لا أدري، أو لعلي لهول الفاجعة حينئذ به لم أذكر حكم ما حدث، أو لأني كنت بعيداً عن ’متخذي القرار‘ ولم أعرف به إلا بعدما حدث!) حكم هذا العمل (أي الحُرمة)، هل من شيء يجب على عمي فعله حتى يأمن عقاب الله على صنيعه؟ مع العلم بأنه يجهل حكم مسألة كهذه من ’النوازل‘، هو وكل من كان حوله.

وجزاكم الله خيراً.

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[23 - 03 - 05, 11:20 م]ـ

أخي أبو بكر.

مسألة موت الدماغِ والتي تُعرفُ عند الأطباء بـ " الموت الإكلينيكي " من النوازلِ، وقد اختلفت آراءُ أهلِ العلمِ في المسألةِ على قولين:

القول الأول: أن الحكم على الشخصِ بالموتِ يكون بموت الدماغِ، وهذا ما قرره مجمع الفقه الإسلامي بمنظمةِ المؤتمر الإسلامي.

القول الثاني: أن موت الدماغِ لا يكفي للحكم بموتِ الشخصِ بل لا بد من أماراتِ الموتِ التي يحصل بها اليقين وهي: توقف القلب عن العمل، وانقطاع التنفس، واسترخاء الأطراف والأعصاب، وسكون الحركة في البدن، وتغير لون البدن، وشخوص البصر، وعدم انقباض العين عند المسّ، وانخساف الصدغ، وميل الأنف، وانفراج الشفتين، وامتداد جلدة الوجه، وانعدام النبض، وهذه العلامات لا تتحقق في من مات دماغهم، لأن الوقائع تثبت أن أجسادهم تدب فيها الحياة، من حيث استمرار عمل بعض الأجهزة كالقلب والكليتين وغيرهما.

وهذا ما رجحه الشيخ بكر أبو زيد في " فقه النوازل " (1/ 234)، والشيخ محمد المختار الشنقيطي في " أحكام الجراحةِ الطبية والآثار المترتبةِ عليها (ص 330)، ومحمد بن عبد الجواد حجازي النتشة في " المسائل الطبية المستجدة " (2/ 33).

وهذا القول هو الأرجح والله أعلم.

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[27 - 03 - 05, 05:51 م]ـ

جزيت خيراً، أخي.

ابن عمي، قال الأطباء، أن نبضه كان نتاج عمل الأجهزة المثبتة إليه فقط، والواضح أنهم كانوا قد كذبوا علينا حتى يأتي والده (عمي) من خارج البلاد دون سماع ’الخبر السيء‘ قبل الوصول لهنا ليجد من حوله من عائلته بجانبه، فضلاً عن شقيقته التي كانت حبلى وخشوا على جنينها من صدمة فقدانها لشقيقها الصغير باديء الأمر، فـ .. أبقوا الأجهزة عليه حتى نظروا إليه كنظرة الوداع .. ثم نوعاً ما بدأوا يكشفون الحقيقة لهم.

ما جرى له أن زائدته الدودية انفجرت وتسمم كل جسمه .. فـ .. الظاهر أنه لم يكن ثمة أمل بشفائه. لا أعرف التفاصيل برمتها لكن ... ساعدني فقط: هل ما فعلوه خطأ إذن؟؟؟ هل هناك كفارة واجبة أم ماذا؟؟؟ هل يعتبرون، عند الله، قد قتلوه؟؟؟

ـ[سيف 1]ــــــــ[28 - 03 - 05, 07:45 م]ـ

السلام عليكم أخي الكريم

أولا أنا طالب بكلية الطب من مصر في السنة الخامسة وأردت فقط أن أبين ان الوضع على جهاز التنفس الصناعي له حالات عده منها ما هو نتيجة موت المخ وهذا أراه معتبر حيث انه بموت المخ يقف التنفس نهائيا حيث ان مركز التنفس في المخ ووضع المريض علي جهاز التنفس ما هو الا عملية صناعية لضخ الدم في رئتيه لاشباع الدم بالأكسجين ولو ترك الراقد علي الفراش هذا بدون الجهاز لمات من فوره تبعا لموت المخ وهو موت حقيقي.وهناك حالات عدة نلجأ فيها لوضع المريض علي الجهاز تخوفا من حدوث فشل لجهازه التنفسي وموته جراء ذلك وفي هذا يكون المخ مازال نشطا وان كان المريض ساقطا في غيبوبة. ويجب ان نفرق ان الغيبوبة ليست موت للمخ والأطباء يفرقون بينهما غاية في السهولة. هذا باختصار جدا والله الموفق

ـ[سيف 1]ــــــــ[28 - 03 - 05, 07:46 م]ـ

حدث خطأ في الكتابة

(ضخ الهواء في رئتيه) وليس الدم

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[29 - 03 - 05, 09:50 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير