تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حارث همام]ــــــــ[02 - 04 - 05, 12:51 م]ـ

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

أما بعد:

فإن مجلس المجمع الفقهي الاسلامي في دورته العاشرة المنعقدة بمكة المكرمة في الفترة من يوم السبت 24 صفر 1408 هـ الموافق 17 أكتوبر 1987 م إلى يوم الأربعاء الموافق 28 صفر 1408 هـ الموافق 21 أكتوبر 1987 م قد نظر في موضوع تقرير حصول الوفاة بالعلامات الطبية القاطعة، وفي جواز رفع أجهزة الإنعاش عن المريض الموضوعة عليه في حالة العناية المركزة.

واستعرض المجلس الآراء والبيانات الطبية المقدَّمة شفهيا وخطيا من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ومن الأطباء الاختصاصيين، واطلع المجلس كذلك على قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في مدينة عمان العاصمة الأردنية رقم (5) 3/ 7/1986 م.

وبعد المداولة في هذا الموضوع من جميع جوانبه وملابساته انتهى المجلس إلى القرار التالي:

المريض الذي ركبت على جسمه أجهزة الإنعاش يجوز رفعها إذا تعطلت جميع وظائف دماغه تعطُّلاً نهائياًّ، وقرَّرت لجنة من ثلاثة أطباء اختصاصيين خبراء أن التعطُّل لا رجعة فيه، وإن كان القلب والتنفس لا يزالان يعملان آلياًّ بفعل الأجهزة المركبة، لكن لا يحكم بموته شرعاً إلا إذا توقَّف التنفس والقلب توقُّفاً تاماًّ بعد رفع هذه الأجهزة.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً كثيراً، والحمد لله رب العالمين.

(نائب الرئيس) (رئيس مجلس المجمع)

د. عبد الله عمر نصيف عبد العزيز بن عبد الله بن باز

محمد بن جبير (أرى أنَّ المريض يعتبر ميتا إذا قرَّر الأطباء أنَّ جميع وظائف دماغه قد تعطلت) / بكر عبد الله أبو زيد /عبد الله العبد الرحمن البسام / صالح بن فوزان الفوزان /محمد بن عبد الله بن سبيل / مصطفى أحمد الزرقاء (أتحفظ بشأن العبارة الاستدراكية الأخيرة: لا يحكم بموته شرعاً ... الخ فإني لا أوافق عليها) /محمد محمود صواف /أبو الحسن علي الحسني الندوي /محمد رشيد راغب قباني /محمد الشاذلي النيفر /أبو بكر جومي /د. أحمد فهمي أبوسنه /محمد الحبيب بن الخوجة محمد سالم بن عبد الودود د /طلال عمر با فقيه (مقرر مجلس المجمع الفقي الإسلامي)

وقد حضر مناقشة هذا الموضوع سعادة د. نجم عبد الله عبد الواحد من الكويت.

وقد تخلَّف عن الحضور في هذه الدورة كل من: فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، وفضيلة الشيخ صالح بن عثيمين، وفضيلة الشيخ عبد القدوس الهاشمي، ومعالي اللواء الركن محمود شيت خطاب، وفضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف، وفضيلة الشيخ مبروك مسعود العوادي.

ـ[أبو الفداء المصري]ــــــــ[02 - 04 - 05, 07:27 م]ـ

بارك الله فيك أخي حارث همام وجزاك الله خيرا

نسأل الله لك الأجر والمثوبة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير