تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الثابت في تأريخ مولده صلى الله عليه وسلم؟]

ـ[صلاح الدين الشامي]ــــــــ[04 - 04 - 05, 01:23 ص]ـ

[ما الثابت في تأريخ مولده صلى الله عليه وسلم؟]

للضرورة إن تكرمتم!.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[04 - 04 - 05, 01:36 ص]ـ

تجد الجواب هنا إن شاء الله:

خطأ شائع عن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

المروي أن الرسول r توفي في يوم الاثنين 12

3

11هـ، أي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة للهجرة. وفيه خلاف، ولكن هذا التاريخ هو المشهور. وهو الذي وردت فيه أصح الأحاديث عن وفاته. ولكن هذا التاريخ لا يمكن أن يتوفى فيه الرسول r. لماذا؟

قال ابن حجر فيما معناه: أنه من الثابت المتواتر في حجة الوداع وقوف الرسول r بعرفة يوم الجمعة أي أن يوم (9

12

10هـ) هو يوم الجمعة. ومن الثابت أن وفاته كانت يوم الاثنين، وهذا لا جدال فيه. وردت في صحيح البخاري وغيره.

وبحساب الشهور القمرية بعد حجة الوداع –وهي التي عاشها الرسول r– ( ذي الحجة ومحرم وصفر) سواء أكانت جميعها نواقص أو أن جميعها كوامل أو أن بعضها نواقص وبعضها كوامل، لا يمكن أن يأتي يوم الاثنين هو يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول (إذا ما انطلقنا من أن يوم عرفة في حجة الوداع هو يوم الجمعة).

ولذلك فإن التاريخ الصحيح لوفاته هي يوم الاثنين الثاني شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة. وتصحّفت كلمة "شهر" من الكتَّاب إلى "عشر" فوقع الخطأ. والله اعلم. ومعلوم أن شهر ربيع الأول في ذلك العام يبدأ يوم الثلاثاء 26 أيّار 632 م. فيكون يوم وفاة النبي r هو يوم الاثنين 8 حزيران 631 م الموافق لـ14 ربيع الأول 11 هـ.

خطأ شائع عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

هناك خلاف كبير بين علماء السيرة حول مولد النبي r. ولعل أكثرهم وجمهورهم (إن لم يكن كلهم) على أن ذلك حدث يوم الاثنين في شهر ربيع الأول في سنة 571 ميلادية. والحسابات الفلكية تشير إلى أن يوم الأحد 12 نيسان 571م هو الأول من شهر ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة. أي أن ثاني اثنين في شهر ربيع الأول من ذلك العام هو 9 ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة، ويوافق الاثنين 20 نيسان 571م. ولا يمكن أن يكون هو الثامن من ربيع الأول (كما هو شاع عند من يقيمون الموالد)، لأن ذلك يقابل يوم الأحد. قال الشيخ شمس الدين بن سالم في كتابه الجفر الكبير: «وقد صح أن النبي ولد في شهر ربيع الأول في العشرين من نيسان عام الفيل».

همزتي الوصل والقطع

يختلط على كثير من الأشخاص التفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل إذا ما كانت في بداية الكلمة .. وأتذكر أن هناك طريقة جيدة لتمييز همزة الوصل عن همزة القطع، وهي: أن تضع حرف الفاء أو الواو قبل الكلمة، وبعدها ستتبين ماهية الهمزة بسهولة مثال ذلك:

"استطاع، فاستطاع ... أكل، وأكل"

تلاحظ هنا أن الكلمة الأولى تنطق بلا همزة، إذا فهي همزة وصل. بينما الأخرى لا بد من لفظ الهمزة. إذا فهي همزة قطع.

بين الحنفية والشافعية

الإمام فخر الدين الرازي: اشتهر بهذا اللقب والنسب عالمان كبيران صاحبا فنون وتصانيف: حنفي وشافعي. فالحنفي أحمد بن علي صاحب أحكام القرآن وغيره مولده سنة خمس وثلاث مائة وتوفي سنة سبعين وثلاث مئة. والشافعي محمد بن عمر ألف كتاباً يمجد فيه السحر وعبادة النجوم. مولده سنة ثلاث وقيل أربع وأربعين وخمس مئة بالري وتوفي سنة ست وست مئة بمدينة هراة.

وللحنفية أيضا محمد بن عمر الرازي أبو الفضايل الإمام فخر الدين مات سنة ست وخمسين وست مئة، وافق الشافعي بهراة ومحمد بن عمر الحنفي. وافق محمد بن عمر الشافعي فى الاسم وفى اسم الأب وفى اللقب وفى النسبة والمعاصر في توفي وفي الوفاة فى السنة والبلد.

الزعفراني: اشتهر بها إمامان كبيران حنفي وشافعي. فالحنفي محمد بن أحمد بن محمد مات سنة ثلاث وقيل سنة أربع وتسعين وثلاث مئة. والشافعي الحسن بن محمد روى عنه أبو داود والترمذي ومات سنة تسع وأربعين ومئتين.

الشاشي: هذه النسبة اشتهر بها إمامان كبيران: حنفي وشافعي. فالحنفي أبو علي أحمد بن محمد بن إسحاق جعل له الكرخي التدريس لما أصابه الفالج فى سنة أربع وأربعين وثلاث مئة. والشافعي أبو بكر محمد بن علي ابن إسمعيل المعروف بالقفال مات سنة أربع عشرة وثلاث مئة بالشاش.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير