تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال الى الشيخ الخراشى .. طلب عرضه فى الملتقى للفائدة ..]

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[04 - 04 - 05, 04:25 م]ـ

هذه بعض الأسئلة كنت قد عرضتها على الشيخ سليمان الخراشى على الخاص, و هذا بسبب عرضى لموضوع مشابه فى الملتقى و قام المشرف بحذفه .. فأشار علي الشيخ بعرضها فى الملتقى لتعم الفائدة ... فأرجو من المشرف وفقه الله لكل خير ألا يحذفه .. و هذا نص المشاركة:

================================================== ======================

السلام علبكم شيخنا الفاضل ..

أرجو منكم التكرم بالرد على أسئلتى التالية , إذ أعتقد أنها ستكون ذات فائدة كبيرة جدا فى تحديد وجهتى فى كثير من أمور الدعوة:

(1) هل قطاع المبتدعة من الصوفية و الرافضة يعد قطاعا كبيرا بحيث يجب الإهتمام بدعوته الى الحق؟

(2) ما هى الطرق التى تتبعها شيخنا فى دعوة عوام المبتدعة و مناظرة طلبتهم و علمائهم؟

(3) ما جدوى القيام بهذا الأمر, و هل من نتائج ملموسة فى هذا المجال ..

(4) ما الأفضل, الإنشغال بالرد على المبتدعة و دعوتهم أم تعليم المسلمين العلوم الشرعية أم دعوة غير المسلمين (و أقصد بالأفضلية: أيهم أنفع للأمة و أيهم أكبر ثمرة من وجهة نظركم)؟

(5) ما جدوى تأليف كتب فى الردود على مبتدعة العصر كالسقاف و سعيد فودة و الجفرى و التيجانى , و هل نفعها مقتصر على المتخصصين فقط ... ؟

و جزاكم الله خيرا ...

================================================== =======================

أرجو منكم المشاركة يا مشايخنا و جزاكم الله خير الجزاء.

ـ[حارث همام]ــــــــ[06 - 04 - 05, 02:32 م]ـ

الأخ الكريم خطاب وفقه الله ..

1 - الذي يظهر هو أنه بغض النظر عن وصفه بالكثرة أو القلة -وتلك مسألة نسبية تختلف باختلاف المدن والقرى والبلدان- فإن وجودهم يتطلب الالتفات إلى دعوتهم وإلاّ فإن الجهل يستشري ولو بعد حين فالشبه خطافة والقلوب ضعيفة.

2 - أولاً الأصل اعتزال مجادلة هؤلاء إلاّ من اضطر إليها من نحو من ابتلي بأب أو قريب لصيق، أما عموم طلبة العلم فالأولى أن يتلتفتوا إلى طلبه ومدارسته مع أهله، مع ترفعهم وتجنبهم للبدعة وأهلها، ومن ذلك مناظرتهم، فإن كان لابد منها فإن أحسن الطرق طريقة القرآن الكريم وهي الإنصاف بالعدل في القول والتلطف بقول التي هي أحسن والترفع عن السفاسف والتبكيت ما أمكن، فإن أكثر من تجادل منهم ليس له كبير علم وربما أثرت فيه أخلاقك والتزامك بهدي السلف حقاً في التعامل ما لايؤثر فيه جدلك، وهذا في الغالب يفتح قلبه لقبول كلامك أو النظر فيه على الأقل بتأمل.

3 - من جدواه الذب عن السنة وتزييف الباطل وتبين سبيل المخالفين لها، ومن جدواه رد بعض المنصفين إلى الحق، ومن جدواه إسكات من ظن أنه بعلمه أو عقله يستطيع الاستطالة على عقيدة أهل السنة وقهرها، وكثير من جدلي مع بعضهم لايكون الغرض منه إلاّ رد سهام الشبهات التي فوقها إليه فبعضهم يدخل المنتديات لزعزعة اعتقاد ألسلف في النفوس وأحياناً يكون جدله من أجل أن يرجع مزعزعا في عقيدة الخلوف فيعد النظر تارة وتارات لعل الله يكتب له خيرا.

4 - في تقديري أن ذلك بحسب الشخص مكانه ووضعه وما يستطيعه من مشاريع متعلقة بالموضوع ومن قدرة علمية.

5 - الرد على الكتب التي اشتهرت وظهر شرها لابد منه، بخلاف الكتب المغمورة، ولكن مثل هذه الردود ينبغي أن توكل إلى أهل العلم المتخصصين العالمين بعقيدة السلف ومذهب المردود عليه وما يتطلبه الرد عليه ولايحسن أن يرد كل أحد وأن يفتح الباب لكل طالب علم فإن أثر الردود الضعيفة الهزيلة قد لاتحمد عقباه.

والله أعلم.

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[08 - 04 - 05, 06:26 ص]ـ

جزاك الله خيرا يا شيخ حارث , و أشهد الله جل و علا أنى أحبك فيه.

إسمح لي شيخى بمزيد من الإستفسار ...

بخصوص سؤالى الرابع , نفترض أن المجالات كلها متوفرة , فما أكثرها جدوى ,

و معذرة شيخنا إن ظهر لك تنطعى فى هذه النقطة , و لكنها كثيرا ما شغلتنى , و قلما أجد من يفصل فيها .. نعم كما قلت أن كل بحسب علمه و قدرته , و لكن ألا توافقنى يا شيخ أن ثمة أعمال أجدر بالعالم أو طالب العلم أن يفنى فيها عمره من غيرها.؟

و أوضح لك ما أريد أن أتبينه أكثر , بقول الشيخ صالح آل شيخ فى شرح اللمعة أن السلف لم يهتموا كثيرا بالرد على اليهود و النصارى , لأن خطرهم معروف , و لكن كان عملهم فى الرد على أهل البدع. و كلنا يدافع عن بيضة الإسلام. أو كما قال.

فالشيخ يرى أن الكل مأجور إن شاء الله , و لكن يرى أن رد أهل الأهواء مثلا أولى من رد النصارى ..

أرجو يا شيخ حارث أن يكون مقصودى قد إتضح فى هذه النقطة.

و بخصوص سؤالى الخامس , فهل لك شيخنا أن تضرب بعض الأمثلة لمن إنتشر باطله بحيث يجب الرد عليه؟

فالتيجانى مثلا , ما عرفته شخصيا إلا بعد رد الشيخ عثمان الخميس عليه , بل الشيخ نفسه ذكر أنه غير معروف فى تونس ...

و جزاكم الله خيرا ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير