تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رهان أبي بكر لقريش في المسند فماذا حكم عليه محققوه؟ أرجو المساعدة]

ـ[أحمد بن فارس]ــــــــ[08 - 04 - 05, 06:19 م]ـ

رهان أبي بكر لقريش على أن تغلب الروم فارسا في المسند

فماذا حكم عليه محققوه؟ أرجو المساعدة

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[09 - 04 - 05, 12:05 م]ـ

قالوا: إسناده صحيح على شرط الشيخين

4/ 297/2495

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[09 - 04 - 05, 12:10 م]ـ

وللفائدة

السؤال رقم 57180

العنوان: مسابقة قرآنية جائزتها من المشاركين

السؤال السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

نحن مجموعة من الأشخاص في نفس العمل، نريد إجراء مسابقة في حفظ القرآن الكريم بمناسبة شهر رمضان المعظم، والفائز في المسابقة سيحصل على جائزة رمزية تشترى من مساهمات كل الأعضاء (حوالي 2 دولار للفرد). ما رأي الشرع في هذه المسابقة؟

أجاب عن السؤال الشيخ/د. خالد بن علي المشيقح (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية).

الجواب:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هذه المسابقة موضع خلاف بين أهل العلم – رحمهم الله- وما ذهب إليه أبو حنيفة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- أن هذا جائز – المسابقات العلمية-، أخذ العوض عن المسابقات العلمية لقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: "لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر"، وهذه آلات الجهاد، والجهاد يشمل الجهاد بالعلم والبيان والسيف والسنان، وفي قصة أبي بكر – رضي الله تعالى عنه- مع المشركين وأخذه العوض. والله أعلم.

السؤال (19646): تراهنت أنا وزميلي على معلومة، كل يعتقد أن رأيه صحيح، وقمنا بإعطاء زميل لنا آخر خمسمائة ريال من كل واحد منا على أن يأخذها صاحب الجواب الصحيح, فهل هذا الرهان جائز بين اثنين هما اللذان يدفعان النقود؟ أفتونا جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم.

أجاب عن السؤال الشيخ/د0 خالد المشيقح (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام فرع القصيم)

الجواب:

هذا الرهان محرم ولا يجوز، وهو من الميسر، إذ إن الرهان الذي يكون فيه العوض من الطرفين إنما هو في آلات الحرب، ولهذا قال النبي – صلى الله عليه وسلم-: "لا سبق إلا في خف، أو نصل، أو حافر"، أما هذا فإنه لا يجوز، اللهم إلا إذا كانت هذه المعلومة تتعلق بالعلوم الشرعية كالحديث، والفقه، والتوحيد، ونحو ذلك، فهذا أجازه بعض أهل العلم، لأن الدين قام بالسيف والسنان، وكذا بالعلم والبيان.

ـ[سلمان 1]ــــــــ[12 - 04 - 05, 01:57 م]ـ

- - - - - - - - - - - - - - - -

تَخْريجُ حَدِيثِ رِهَانِ أبي بكرٍ الصدِّيقِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ للمُشْرِكِينِ

للشيخ الفاضل الشيخ بدر بن علي العتيبي سلمه الله


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد، فهذا تخريج للحديث المروي في قصة رهان أبي بكر الصديق رضي الله عنه للمشركين عندما نزل قول الله تعالى: (ألم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ) (الروم:1 - 4)، طلبه منّي من تعينت عليّ إجابة إشارته قبل عبارته!،
فأقول:
قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده [1/ 276]: حدثنا معاوية بن عمرو حدثنا أبو إسحاق عن سفيان عن حبيب بن أبي عمرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: (ألم * غُلِبَتِ الرُّومُ)، قال غُلبت وغَلبت، قال: كان المشركون يحبون أن تظهر فارس على الروم لأنهم أهل أوثان، وكان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس لأنهم أهل كتاب، فذكروه لأبي بكر فذكره أبو بكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما إنهم سيغلبون)، قال فذكره أبو بكر لهم، فقالوا: اجعل بيننا وبينك أجلاً فإن ظهرنا كان لنا كذا وكذا، وإن ظهرتم كان لكم كذا وكذا، فجعل أجلا خمس سنين فلم يظهروا، فذكر ذلك أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: (ألا جعلتها إلى دون - قال أراه قال: العشر -) قال: قال سعيد بن جبير: البضع ما دون العشر، ثم ظهرت الروم بعدُ،
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير