تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل لكل مؤمن شفاعة؟]

ـ[خادمة السنة]ــــــــ[16 - 04 - 05, 02:08 ص]ـ

] السلام عيكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أولا أبارك لكل من ينتمي لهذا المنتدى هذا التقدم والتطور.

ثانيا: هل هناك من درس طرق الحديث الآتي لأني أريد أن أعرف مادرجته وليس لدي من الوقت مايسعفني لجمع طرقه ودراستها والحديث هو (أكثروا من المعارف فإن لكل مؤمن شفاعة عند الله يوم القيامة) قال العجلوني: رواه ابن النجار في تاريخه عن أنس

كشف الخفاء (1/ 139) (352)

العجالة في الأحاديث المسلسة (88).

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[16 - 04 - 05, 04:29 م]ـ

[السلام عيكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أولا أبارك لكل من ينتمي لهذا المنتدى هذا التقدم والتطور.

ثانيا: هل هناك من درس طرق الحديث الآتي لأني أريد أن أعرف مادرجته وليس لدي من الوقت مايسعفني لجمع طرقه ودراستها والحديث هو (أكثروا من المعارف فإن لكل مؤمن شفاعة عند الله يوم القيامة) قال العجلوني: رواه ابن النجار في تاريخه عن أنس

كشف الخفاء (1/ 139) (352)

العجالة في الأحاديث المسلسة (88).

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا أختاه , وجعلنا الله وإياك من العاملين بسنة الحبيب المصطفى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.

أختاه: أشك في ثبوت هذا الحديث عن نبينا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - , وإيراد العجلوني في " كشفه " , أكبر دليل على ضعفه؛ هذا من ناحية

أما الناحية الأخرى: وهو أن لفظه ركيك , وهو مخالف لما ثبت من أن شفاعته - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (لأهل الكبائر من أمته) , هذا مع أننا جميعاً محتاجون إليها , فلعله لا يخفى عليك أثر ابن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - الصحيح (إنكم لتعملون أعمالاً , كنا نعدها في زمن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من الكبائر).

والله أعلم.

كتبه أخوك / خالد الأنصاري.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[17 - 04 - 05, 10:46 م]ـ

وإيراد العجلوني في " كشفه " , أكبر دليل على ضعفه؛ هذا من ناحية.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الشيخ خالد لعل الأصح، أن يقال: أكبر دليل على ضعفه هو تفرد ابن النجار (1) بتخريجه من بين كتب السنة المشهورة، وكتاب ابن النجار هو: ذيل تاريخ بغداد.

أما الكشف فهو على اسمه: "كشف الخفاء ومزيل على الإلباس عما أشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس " وكذا جميع الكتب في باب شرطها الشهرة عند الناس: فيوجد فيها الصحيح، وبكثرة، والموضوع، وما بينهما من أقسام.


(1) إن صح تفرده.

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[18 - 04 - 05, 03:23 ص]ـ
أخي الشيخ خالد لعل الأصح، أن يقال: أكبر دليل على ضعفه هو تفرد ابن النجار بتخريجه من بين كتب السنة المشهورة، وكتاب ابن النجار هو: ذيل تاريخ بغداد.

جزاك الله خيراً أبا عبدالله , إنما قصدت بكلامي هذا ما تفضلتم بذكره.

محبكم / خالد الأنصاري.

ـ[حارث همام]ــــــــ[18 - 04 - 05, 12:11 م]ـ
الحديث من المسلسلات الشائعة، وقد ذكر الفاداني في العجالة بأن متنه له شواهد وتسلسله لايخلو من نظر كعادة المسلسلات.

ولعل في تصحيحه نظر فإن في إسناده أصرم وهو متهم بالكذب، وطرقه شديدة الضعف، وقد ضعفه الألباني في الجامع الصغير، وحكم بوضعه في مواطن أخرى، وضمنه الشوكاي الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة.

ومما يذكر أن ابن عيينة قال للثوري: أوصني قال أقلل من معرفة الناس!
قلت: أليس في الخبر أكثروا من معرفة الناس فإن لكل مؤمن شفاعة!
قال: لا أحسبك رأيت قط ما تكره إلا ممن تعرف!
قلت: أجل.
ثم مات فرأيته في النوم فقلت: أوصني قال أقلل من معرفة الناس ما استطعت فإن التخلص منهم شديد.
ولعل الخبر منقطع، وكلا الأثرين معناهم مجمل، فإن معرفة الطيبين والاستكثار من صحبة الصالحين طيبة، وأما معرفة غيرهم فإن لم تضر لم تنفع في الغالب.

ومعلوم من عقيدة أهل السنة أن الشفاعة قسمان خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ولها نحو أربعة أقسام مشهورة، وشفاعة عامة للأنبياء والملائكة وصالح المؤمنين، بشرطيها.
والقسم الثاني وهو الشفاعة العامة نوعين الأول: الشفاعة لأناس قد دخلوا النار في أن يخرجوا منها والأدلة عليه كثيرة معروفة، والنوع الثاني: الشفاعة لأناس من أهل الإيمان قد استحقوا الجنة أن يزدادوا رفعة ودرجات في الجنة، ومثال ذلك ما رواه مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا لأبي سلمة فقال: اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره، ونور له فيه.

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[18 - 04 - 05, 04:30 م]ـ
بارك الله فيك أبا همام

محبكم / خالد الأنصاري.

ـ[حارث همام]ــــــــ[18 - 04 - 05, 11:01 م]ـ
شكر الله لك ياشيخ خالد، ولكني أبوعبدالرحمن حارث همام:)
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير