تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الرجاء المساعدة في التأكد من صحة هذا الدعاء]

ـ[أبو حميد الفلاسي]ــــــــ[17 - 09 - 02, 11:51 ص]ـ

عن حميد وابن عبد الرحمن الحميري قال: كان باْبي الحصاه فكان يلقي من شدة مابه من البلاء.

قال: حميد فا نطلقت الي بيت المقدس فلقيت اْبا العوام فشكوت اليه الذي بابي واخبرته خبره.

فقال: مره فليدع بهذه العوة: ربنا الذي في السماء عرشه ربنا الذي في السماء تقدس اسمه امرك ماض في السماء والارض وكمارحمتك في السماء فجعلها في الارض اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا انك انت الغفور الرحيم اللهم نزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك علي عبدالله من وجع وكل الاوجاع.

قال: فدعاء به فاْذهبه الله تعالي عنه.

ـ[أبو حميد الفلاسي]ــــــــ[18 - 09 - 02, 05:33 ص]ـ

للرفع

ـ[محمد الأمين فضيل]ــــــــ[19 - 09 - 02, 12:05 م]ـ

عن فضالة بن عبيد عن أبي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل: ربّنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ ".

رواه أبو داود (3892) والنسائي في "السنن الكبرى" (6/ 257) من طريقين والطبراني في "المعجم الأوسط" (8/ 280) والحاكم في "المستدرك" (1272 و 7512) وفي بعض الطرق سبب ذكر أبي الدرداء للحديث وهو أن رجلين أقبلا يلتمسان الشفاء من البول فانطلق بهما فضالة بن عبيد إلى أبي الدرداء فذكر وجع أنثييهما له فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره.

وفي سنده زيادة بن محمد الأنصاري، قال البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث.

وأخرجه النسائي في "السنن الكبرى" من طريق أخرى عن عبد الحميد بن محمد عن مخلد عن سفيان عن منصور عن طلق عن أبيه أنه رحل إلى الشام يطلب من يداويه فلقي رجلا فقال ألا أعلمك كلمات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

وعبد الحميد هو عبد الحميد بن محمد بن المُستام الحراني وهو ثقة، وشيخه هو مخلد بن يزيد الحراني صدوق. أما سفيان فهو الثوري الإمام العلم وشيخه هو منصور بن المعتمر عن طلق وهو ابن حبيب العنزي.

وحبيب العنزي قال فيه ابن حجر في الإصابة (2/ 26): " حبيب العنزي بفتح المهملة والنون بعدها زاي أورده عبدان في الصحابة وأخرج له من طريق يونس بن خباب عن طلق بن حبيب عن أبيه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وبه الأسر فأمره أن يقول ربنا الله الذي في السماء الحديث قال ورواه شعبة عن يونس عن طلق عن رجل من أهل الشام عن أبيه وهو أصح ".

قلت: يشير إلى ما وراه النسائي في "عمل اليوم والليلة" قال:

أخبرنا محمود بن غيلان قال حدثنا أبو داوود قال حدثنا شعبة قال أخبرني يونس بن خباب قال سمعت طلق بن حبيب عن رجل من أهل الشام عن أبيه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم كان به الأسر فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول ربنا الله الذي تقدس في السماء اسمه وساق الحديث.

وقد ذكره النسائي في باب " ما يقول من كان به أسر وذكر الاختلاف على طلق بن حبيب في الخبر فيه" ثم ذكر الحديث بالرواية الأولى (عن طلق عن أبيه) ثم ذكر هذه الرواية الأخيرة وفيها عن طلق عن رجل من أهل الشام عن أبيه.

فالحديث إذا مضطرب لا تقوم به حجة، والله أعلم.

ـ[أبو حميد الفلاسي]ــــــــ[19 - 09 - 02, 02:26 م]ـ

جزاك الله خيرا اخي الفاضل ووفقك الله لما يحب ويرضى

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[19 - 09 - 02, 04:15 م]ـ

وهذا حكم الشيخ الألباني رحمه الله على الحديث، نقلا عن موقع الدرر السنية:

من اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ ضعيف ضعيف أبي داود 839

2 من اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل: (ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، وأمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك، على هذا الوجع)، فيبرأ ضعيف جداً ضعيف الترغيب 2013

3 من اشتكى منكم شيئا، أو اشتكاه أخ له، فليقل: ربنا! الله الذي في السماء و الأرض، كما رحمتك في السماء، فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا و خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، و شفاء من شفائك على هذا الوجع، فيبرأ ضعيف جداً ضعيف الجامع 5422

4 من اشتكى منكم شيئاً، أو اشتكاه أخ له؛ فليقل: ربنا الله الذي في السماء! تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء؛ فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا؛ أنت رب الطيبين، أنزل رحمة وشفاء من شفائك على هذا الوجع، فيبرأ لم يحكم عليه مشكاة المصابيح 1500

نتائج البحث: 4

الباقي: 0

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير